سلطت نشرة الثامنة التفاعلية "نشرتكم" ليوم الأربعاء (2017/2/8) الضوء على القضايا الأكثر تداولا عبر شبكات التواصل الاجتماعي، ومنها:

بدأ ناشطون سوريون حملة إعلامية عبر وسائل التواصل بهاشتاغ #مع_الغوطة باللغتين العربية والإنجليزية، وذلك في محاولة للفت الأنظار إلى معاناة أهالي منطقة الغوطة الشرقية قرب دمشق، التي يضرب النظام السوري حصارا عليها.

وتعد الغوطة الشرقية من آخر المعاقل التي تسيطر عليها المعارضة المسلحة قرب المدينة.

وقد نشر نشطاء عبر يوتيوب مجموعة من آراء أهالي الغوطة الشرقية في المعابر الآمنة التي روج لها النظام، وذلك في محاولاته لتفريغ الغوطة من سكانها كما حدث في مناطق أخرى، حسب اتهامات حقوقيين له.

المكتب الإغاثي الموحد في الغوطة نشر فيديو تعريفيا عن معاناة أهالي منطقة المرج، التي تعد الخزان الغذائي للغوطة الشرقية، وذلك بعد أن قام النظام بعدة محاولات للسيطرة على المنطقة مما أدى إلى نزوح نحو عشرة آلاف أسرة، حسب المكتب.

لاجئ سوري يقاضي فيسبوك
أما القضية الثانية التي سلطت "نشرتكم" الضوء عليها فهي بدء محكمة مدينة فورتسبورغ الألمانية النظر في أول قضية ضد موقع فيسبوك، رفعها اللاجئ السوري أنس معضماني بسبب تشويه صورة سيلفي له مع المستشارة الألمانية أنجيلا ميركل، فقد أظهرت صور مشوهة نشرتها جماعات يمينية متطرفة على الموقع معضماني على أنه إرهابي.

ولم تعد مجرد صورة للاجئ سوري مع المستشارة الألمانية أنجيلا ميركل التقطت للشاب السوري في مأوى للاجئين ببرلين، بل روجها اليمين المتطرف على منصات التواصل الاجتماعي على أنها لمنفذ عملية الدهس في برلين أواخر العام الماضي.

تحول السيلفي إلى قضية رفعها أنس معضماني ضد فيسبوك بعد رفض الموقع إزالة الصور المفبركة، وقضية ضد قيادي في حزب البديل اليميني الشعبي بكولونيا لاستخدامه صور اللاجئ السوري.

قضية معضماني أعادت الى الواجهة النقاشَ حول ملف اللاجئين والاستقطاب الحاد حوله.

التاكسي الطائر
عينت شركة أوبر مهندس الطيران في ناسا مارك مور لتطوير مشروع طائرة الأجرة، الذي يخطط لتحليقها عام 2021.

الشركة ساهمت في تحسين مفهوم المواصلات العامة بالاعتماد على الهواتف الذكية، ومع مشروعها الجديد للطيران ستحقق ثورة تقنية أخرى في هذا المجال.

المشروع بدأ الحديث عنه العام الماضي، ولكن الجديد هذه المرة هو تعيين الشركة لمهندس الطيران مارك مور القادم من وكالة ناسا بخبرة 30 عاما.

تجدر الإشارة إلى أن المهندس مور لديه مشاريع تطوير طائرات كهربائية أكثر نجاعة وأكثر هدوءا من طائرة الهليكوبتر، لهذا يعول عليه مستقدموه لتحقيق مشروعهم. الذي حددت الشركة عام (2021) تاريخا لبلوغه، مع تحليق أول تاكسي طائر.