لليوم الثالث على التوالي ما زال التفاعل مستمرا على عدة وسوم، لكن وسم "القدس عاصمتنا الأزلية" هو الأبرز منذ الأمس وقد وصل إلى قائمة الترند العالمية خلال الساعات القليلة الماضية.

وفي الكويت تفاعل المغردون والنشطاء مع وسم "اعتصام الكويت للأقصى" بالتزامن مع وقفة نظمها ناشطون تضامنا مع القدس ضد قرار ترمب الأخير.

التغريدات والمنشورات على منصات التواصل عبرت عن التفاعل الكبير مع قضية القدس، إذ قال العاهل الأردني الملك عبد الله الثاني بن الحسين في تغريدة في تويتر: الأردنيون هم على الدوام نبض هذه الأمة، وما أظهروه اليوم من مشاعر جياشة تجاه القدس، قضيتنا الأولى، بتلاحم وتآخ لا مثيل لهما، يعكس مقدار شموخ شعبنا ورقيه.

السياسي الكويتي حاكم المطيري قال: بعد أن تخلت الدول العربية والإسلامية عن مسؤوليتها تجاه تحرير القدس والأقصى وفلسطين! ندعو شعوب الأمة لتحمل مسؤوليتها والبدء بخوض معركة تحريرها إعلاميا وسياسيا وعسكريا واتخاذ اليوم بدء انطلاقتها وهو يوم احتلال بريطانيا لها ٩/ ١٢/ ١٩١٧.

اللجان الإلكترونية وفلسطين
ورغم تصدر وسم "القدس في قلب كل سعودي" يوم أمس ووصوله إلى قائمة الترند العالمية، تصدر اليوم وسم "بالحريقة أنت وقضيتك" عبر فيه المغردون عن غضبهم من التضامن السعودي مع القضية الفلسطينية، بينما أشار مغردون كثر إلى أنه وسم من صنع اللجان الإلكترونية التي يتهم المستشار في الديوان الملكي السعودي سعود القحطاني بإدارتها.

وفيما يلي عينة من التغريدات حول الموضوع:

المحامي نايف آل منسي قال: هاشتاغ رخيص.. إذا صدرت إساءات فردية -مدفوعة مغرضة أو هوجاء ظالمة- فكيف يجوز أن نحولها إلى عداء لشعب كامل وذريعة لتبديل مواقفنا المشرفة مع الفلسطينيين وقضيتهم!

الباحث السياسي السعودي عبد الله الشمري قال: النظام السعودي بغباوته يستخدم ذبابه الإلكتروني في محاربة الشعوب المسلمة بالسب والشتم، وبذلك يستنفد ما تبقى من رصيده الشعبي الذي بناه بالمال والدعايات الإعلامية الكاذبة، فبعد مهاجمته للشعب اليمني والقطري اتجهت بوصلته للفلسطينيين في هذا الوسم.

تريليون دولار للفساد
عبر وسم "متحدون على مكافحة الفساد وعلى السلام والأمن"، يحيي العالم "اليوم الدولي لمكافحة الفساد" الذي اعتمدته الأمم المتحدة منذ عام 2005.

وعبر الوسم تداول نشطاء صور الفساد في دولهم كما اقترحوا حلولا لمحاربته، بالإضافة إلى نشرهم مقالات متخصصة وأبحاثا في مكافحة الفساد.

ووفقا لبرنامج الأمم المتحدة الإنمائي، تبلغ قيمة الرشى سنويا تريليون دولار، بينما تعادل قيمة المبالغ المسروقة بطريق الفساد 5% من الناتج المحلي العالمي.

الأمين العالم للأمم المتحدة أنطونيو غوتيريش قال في تغريدة: الفساد يضر الجميع، ولكنه يضر الفقراء والضعفاء أكثر من غيرهم. نحن بحاجة إلى توحيد الجهود ضده، فإننا بمعالجة الفساد نعالج الفقر نفسه.

الأكاديمي زياد الشمري قال إن السبب الحقيقي وراء الربيع العربي "هو ضعف الاقتصاد والفساد الإداري" لذلك السبب الأساسي للربيع العربي هو الفساد الإداري في تونس ومصر واليمن وسوريا. الفقر هو السبب الأول.