من الأحداث المباشرة التي نقلتها النشرة مباشرة من الأردن وذلك لمظاهرة خرجت اليوم في مدينة الزرقاء هتفت لنصرة للقدس ودعت إلى رفض قرار ترمب.

ننقل لكم عبر البث المباشر من الضفة الغربية مشاهد لتجدد المواجهات بين شبان فلسطينيين وقوات الاحتلال عند المدخل الشمالي لمدينة البيرة في جمعة الغضب الرابعة.

هجوم حلوان
تصدر قائمة التغريد في مصر وعدد من الدول العربية وسم يحمل اسم مدينة حلوان المصرية بعد انتشار الأنباء عن هجوم مسلح على كنيسة في المدينة، وفي ساعات قليلة حمل الوسم تفاعلات المغردين والناشطين على الهجوم كما غردت عليه وسائل إعلام محلية ودولية لمتابعة تفاصيل الهجوم الدامي.

وكانت وزارة الداخلية المصرية أعلنت مقتل تسعة أشخاص بينهم أحد أفراد الشرطة وجرح آخرين في هجوم استهدف كنيسة وأحد المتاجر القريبة في منطقة حلوان جنوبي القاهرة.

وقال بيان الداخلية المصرية إن منفذ الهجوم قد اعتقل بعد إصابته بجروح، وأوضحت أنه متورط في هجمات إرهابية عدة. في حين تداولت وسائل الإعلام ورواد مواقع التواصل الاجتماعي صورا للهجوم وما بعده.

إفشال الهجوم
الناشط محمد منصور قال "قوة حراسة وتأمين كنيسة مارمارينا في حلوان، تصدوا ببسالة للهجوم الجبان، وأفشلوا مجزرة كانت لتتم لو تمكن المهاجمون من الدخول إلى مباني الكنيسة، هو هجوم إرهابي تم إفشاله وليس عملية إرهابية ناجحة".

الحقوقي والكاتب هيثم أبو خليل قال "بعد وقوع ضحايا جدد في هجوم على كنيسة بحلوان،
هل المفروض أن نصدق الروايات التي تلقى لنا من العسكر؟ أين التحقيقات الحقيقية في الهجمات السابقة على الكنائس؟ أين التحقيقات في مجزرة مسجد الروضة؟".

السنوار وسليماني
أثار رئيس حركة المقاومة الإسلامية (حماس) في قطاع غزة يحيى السنوار، جدلا على مواقع التواصل الاجتماعي من خلال تصريحات أدلى بها أخيرا، حول قائد فيلق القدس بالحرس الثوري الإيراني قاسم سليماني.

وضجت مواقع التواصل الاجتماعي بالتدوينات والتغريدات التي شجبت تصريحات السنوار، خصوصا بسبب الجرائم التي يرتبط اسم قاسم سليماني بها في سوريا، ووقوفه إلى جانب النظام السوري في قتل وتشريد الشعب السوري.

تصريحات السنوار تضمنت استعداد الحرس الثوري الإيراني لكل دعم دفاعا عن القدس بلا شروط.

المتحدث الرسمي باسم هيئة كسر الحصار عن غزة أدهم أبو سلمية قال "قضى في السجون خمسة وعشرين عاما والتهمة (الجهاد في سبيل الله) ثم جاء على رأس قيادة حماس في غزة بانتخابات شورية ديمقراطية عجزت عنها أنظمة الدكتاتورية وشعار حركته (إكمال عدة التحرير) والقدس بوصلة جهاده ثم يخرج البعض ليقدح ويغمز في قادة المقاومة".

وعلق الباحث المتخصص في شؤون القدس عبد الله معروف بقوله "فلتسمعها بالصوت المرتفع: لاااا يا سيد يحيى السنوار.. فلسطين والقدس لا تتشرف بالإرهابي المجرم قاسم سليماني ولو تغزّل فيها شعرا.. ولا شيء يغسل دماء مسلمي العراق واليمن وسوريا التي غمس فيها يديه، ولو اغتسل بكل تراب فلسطين الطاهر".

منصات التواصل متهمة
اتهامات عديدة وجهت لكبرى منصات التواصل ووضعتها تحت المساءلة خلال العام 2017، مما حدا بهذه المنصات إلى تعديل السياسات واتخاذ إجراءات تحد من استخدامها بشكل مسيء.

أبهرت هذه المواقع الملايين فكالوا لها المديح والثناء بداية ظهورها، ولكن المشهد بدا وكأنه يتبدل بعد تكشف خبايا كثيرة. فأضحت منصات التواصل محط انتقادات اتسع نطاقها بشكل كبير خلال العام الأخير.

تلك الانتقادات شملت اتهامات بكونها منصات للتلاعب بالرأي العام، ونشر الأخبار الزائفة، والترويج للإرهاب، وبث خطاب الكراهية، أو التحريض على الجريمة وغيرها.