تفاعل المغردون والناشطون مع القمة الإسلامية الطارئة التي عقدت في إسطنبول لبحث قرار الرئيس الأميركي الاعتراف بـالقدس عاصمة لإسرائيل.

وبرز وسم "وحدة إسلامية من أجل القدس" ضمن قائمة الأكثر تداولا على مستوى العالم في تويتر خلال الساعات الماضية، حيث عبر المغردون عن رفضهم للقرار الأميركي وتضامنهم مع المدينة المقدسة.

الرئيس التركي رجب طيب أردوغان قال في منشور على صفحته الرسمية بفيسبوك "أدعو جميع الدول التي تراعي حقوق الإنسان وفق القانون الدولي إلى الاعتراف بالدولة الفلسطينية المحتلة وعاصمتها القدس".

ما الذي سيحركهم؟
الناشط الفلسطيني أدهم أبو سلمية قال "57 دولة عربية وإسلامية لم يحضر للقمة الإسلامية إلا 17 زعيما 10 منهم عرب ثم يسأل أحدهم لماذا يستهين العالم بنا وبدولنا؟ إذا كانت قضية المسلمين الأولى لم تحرك الزعماء فما الذي سيحركهم؟".

وتداول رواد مواقع التواصل الاجتماعي مقطع فيديو يظهر لحظة قيام قوة من المستعربين باعتقال عدد من الشبان الفلسطينيين أثناء المواجهات عند المدخل الشمال لمدينة رام الله وفيديو آخر يظهر جنودا إسرائيليين يعتقلون أطفالا فلسطينيين في مدينة الخليل. وقد أثار الفيديو غضب المتابعين وحصل على أكثر من مليون مشاهدة في تويتر.

وعلى منصات التواصل الاجتماعي انتشر مقطع صوتي لقبطان طائرة مدنية أردنية يعرّف الركاب بالقدس عاصمة لدولة فلسطين خلال توضيحه لمسار الرحلة المتوجهة من الأردن إلى كندا.

لا لاستضافة الصهاينة
من ناحية أخرى أثارت الحلقة الأخيرة من برنامج "الاتجاه المعاكس" الذي يبث على شاشة الجزيرة، جدلا على منصات التواصل. فقد أطلق ناشطون ومغردون حملة لمطالبة قناة الجزيرة بوقف استضافة إسرائيليين.

وعلى وسم "لا لاستضافة الصهاينة" انتشرت المطالبات بعد الحلقة الساخنة من برنامج الاتجاه المعاكس التي ظهر فيها "مردخاي كيدار" العقيد المتقاعد في الاستخبارات العسكرية الإسرائيلية في مواجهة الداعية عبد الرحمن كوكي للحديث عن ردود الفعل على قرار الرئيس ترمب بشأن القدس.

تعرفة الكهرباء السعودية
تصدر وسم "تعرفة الكهرباء الجديدة" قائمة التغريد في السعودية بعد إعلان هيئة تنظيم الكهرباء السعودية تطبيق زيادات في تعرفة الكهرباء بنسب متفاوتة ضمن خطة الحكومة السعودية لرفع أسعار الطاقة.
وانقسمت آراء المغردين حول التعرفة الجديدة بين معارض ومؤيد ومتحفظ.

الإعلامية إيمان الحمود غردت "في الغرب، من حق الدولة أن تطالب المواطن بدفع الأموال.. ومن حق المواطن أن يعرف أين تذهب تلك الأموال".

الاقتصادي أحمد الشهري كتب "تعرفة الكهرباء الجديدة إذا كانت الأرقام المنشورة صحيحة فهي تحتاج إلى مراجعة للأسعار، لأنها تعزز استهلاك الأكثر استهلاكا وترفع التكلفة على الأقل استهلاكا".

جنيف 8
تداول الناشطون السوريون على منصات التواصل آراءهم حول التطورات في مفاوضات جنيف الثامنة بين وفدي النظام والمعارضة.

الباحث أحمد أبازيد غرد قائلا "دي ميستورا طلب من وفد الرياض 2 الاقتصار على مناقشة سلة الدستور والانتخابات فقط، ثم طلب الاكتفاء بمناقشة الانتخابات البرلمانية وتأجيل الرئاسية لأجل ألا يغضب وفد النظام، بشار الجعفري رفض حتى ذلك".
مع التقزيم المستمر لمسار جنيف وأهداف "المعارضة" ربما تصبح المفاوضات حول مؤسسة البريد.

المعارضة السورية سهير الأتاسي قالت "نعم، أضحت المفاوضات في جنيف ملهاة، بل مأساة بعد أن التزم دي ميستورا بتعهداته تجاه نظام الأسد الكيماوي، ليصبح بند الانتقال السياسي محرّما.. ولتحلّ سوتشي مكان الآستانة فزّاعة تُرفع في وجه وفد المعارضة".