لا تزال قضية التقارير التي تتحدث عن الاتجار بالبشر في ليبيا تشغل حيزا كبيرا في مواقع التواصل الاجتماعي.

وتحت عدة وسوم، من بينها "العبودية في ليبيا"، توالت المشاركات الداعية إلى حماية المهاجرين غير الشرعيين الذين تقول تقارير إنه يتم احتجازهم وبيع بعضهم مقابل أربعمئة دولار للفرد.

وتعليقا على ما يتعرض له المهاجرون غير الشرعيين في ليبيا، قال المتحدث باسم منظمة الهجرة الدولية ليونارد دويل إنه دعا أعضاء مجلس الأمن لوضع حد للانتهاكات التي يتعرض لها المهاجرون من قبل شبكات الاتجار بالبشر في ليبيا.

من جهته، قال رئيس حزب التغيير في ليبيا جمعة القماطي إن القمة الأوروبية الأفريقية في أبيدجان يجب أن تنظم رحلات جوية لإرجاع المهاجرين المحتجزين في ليبيا لبلدانهم. ويجب أن تواجه القمة شبكة النقل والتهريب العالمية للمهاجرين وتفككها.

القوة الغاشمة مجددا
عندما استخدم الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي عبارة "القوة الغاشمة" منذ عدة أيام وعقب مجزرة بئر العبد بسيناء ظن الجميع أنها زلة لسان أو إحدى هفواته التي عودهم عليها، وخرجت الرئاسة مدعومة من الأذرع الإعلامية والكتائب لتبرير العبارة وشرح مقصدها الحقيقي.

اليوم وأثناء الاحتفال بذكرى المولد النبوي الشريف أثبت السيسي أنها لم تكن هفوة وتعمد استخدام العبارة، بل كررها مرتين وهو يكلف الفريق محمد فريد حجازي رئيس أركان القوات المسلحة "بتطهير سيناء من الإرهاب خلال ثلاثة أشهر".

وتلقفت مواقع التواصل العبارة من جديد لتصل إلى قائمة الأكثر تداولا على تويتر خلال وقت قصير.

غضب إماراتي

الكثير من الجدل أثير على منصات التواصل الاجتماعي سببه صورة متداولة تم التقاطها لعناق بين
رئيس الهيئة العامة للرياضة الإماراتية يوسف السركال ورئيس الاتحاد القطري لكرة القدم حمد بن خليفة بن أحمد آل ثاني في مقر إقامة الوفود القارية بالعاصمة التايلاندية بانكوك على هامش حفل الاتحاد الآسيوي الخاص بالجوائز السنوية للعام الحالي.

الصورة حظيت باحتفاء كبير من عدد من المغردين الخليجيين، لكنها أثارت غضب الإعلامي المقرب من حكومة أبو ظبي حمد المزروعي الذي شن هجوما حادا على يوسف السركال في سلسلة من التغريدات، ووجه له السباب بألفاظ نابية.

كيد الأشقاء
حظي وثائقي "اليمن.. كيد الأشقاء" الذي بثته الجزيرة، ضمن برنامج "الصندوق الأسود"، بتفاعل كبير على منصات التواصل. ويسلط الفيلم الضوء على دور الإمارات في اليمن وعلاقتها بالسعودية هناك.

وأثار الوثائقي موجة من التعليقات على وسم باسمه في تويتر، ودار جدل بشأن ما احتواه من تحقيقات، حيث اعتبره البعض مثيرا للفتن، في حين رأى آخرون أنه يكشف حقيقة ما يدور في اليمن من جرائم.

متضامن مع فلسطين
دشن نشطاء على مواقع التواصل وسم "متضامن مع فلسطين" باللغتين العربية والإنجليزية، بالتزامن مع اليوم العالمي للتضامن مع الشعب الفلسطيني، وذكرى مرور سبعين عاما على قرار تقسيم فلسطين، في 29 نوفمبر/تشرين الثاني.

وسلط رواد مواقع التواص الضوء على معاناة الفلسطينيين والانتهاكات الإسرائيلية بحقهم، كما أكدوا رفضهم القرار الأممي بتقسيم فلسطين، وأبدوا تضامنهم مع حق الفلسطينيين في الحرية والعدالة وإنهاء الاحتلال وعودة اللاجئين إلى أراضيهم.

وزير الخارجية التركية مولود جاويش أوغلو قال: في اليوم العالمي للتضامن مع الشعب الفلسطيني نكرر دعمنا لدولة فلسطينية مستقلة ذات سيادة على حدود 67 عاصمتهـا القدس.

فاطمة بكري غردت: أنا فلسطينية ولدت في القدس تحت الاحتلال وأنجبت أطفالي تحت الاحتلال ولا أدري إن كنت سأفارق الحياة تحت الاحتلال.