من برنامج: نشرة الثامنة– نشرتكم

نشرة الثامنة- نشرتكم 2017/10/6

تفاعل مع خبر إدراج التحالف العربي على القائمة السوداء من قبل الأمم المتحدة. شهر على اعتقال الشيخ سلمان العودة.. وحملة الاعتقالات مستمرة في السعودية. منتخب الوطن أم منتخب النظام السوري؟

تفاعل ناشطون على وسم "التحالف العربي" بعد أن أدرج الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو غوتيريش اسم التحالف العربي على اللائحة السوداء للدول والكيانات التي تنتهك حقوق الأطفال في اليمن.

عبر الوسم ندد الناشطون بالانتهاكات بحق الأطفال في اليمن، ونادوا إلى وقف العداء ضد المدنيين.

وفي وسم آخر وهو "السعودية والإمارات بالقائمة السوداء"، عبر الناشطون عن أسفهم من مشاركة السعودية والإمارات ودول أخرى في التحالف في الاعتداء على الأطفال الأبرياء. كما شاركوا صورا لأطفال ضحايا الحرب في اليمن.

سلمان العودة
التفاعلات على اعتقال الداعية السعودي سلمان العودة وعدد كبير من الدعاة والناشطين مستمرة على منصات التواصل الاجتماعي.

علقت منظمة العفو الدولية في تغريدة على تويتر "نذكّر بأهمية التنبّه لاستمرار عمليات قمع المدافعين عن حقوق الإنسان والناشطين السلميين في السعودية في الآونة الأخيرة".

أما الأكاديمية السعودية مضاوي الرشيد فقالت "مدة طويلة دون تهم أو محكمة بأي شرع يحكمون؟ سيظلون يخافون الفكر وحتى الصمت، عجّل قبل أن يأتي دورك في مملكة الصمت".

ترمب على تويتر
تجاوز الرئيس الأميركي دونالد ترمب البابا فرانسيس في عدد المتابعين على حساب تويتر، وبذلك يصبح أكثر زعماء العالم الحاليين متابعة على موقع تويتر بأكثر من أربعين مليون متابع، يليه البابا فرانشيسكو الذي بلغ عدد متابعيه بكل اللغات نحو 39 مليونا.

ورغم تغريداته الكثيرة المثيرة للجدل، لا يزال ترمب على مسافة بعيدة من الرئيس السابق باراك أوباما الذي تجاوز حاجز 95 مليون متابع على تويتر.

المنتخب السوري
حظيت مباراة كرة القدم التي جمعت المنتخب السوري بنظيره الأسترالي ضمن تصفيات كأس العالم بتفاعل كبير على منصات التواصل.

فقد انقسم السوريون بين من قرر تشجيع الفريق بغض النظر عن الموقف السياسي باعتباره أمرا رياضيا بحتا، وبين من رأوا أن المنتخب أصبح ممثلا للنظام السوري وأطلقوا عليه "منتخب البراميل".

وعن المنتخب السوري وارتباطه بالنظام، غرد الإعلامي يحيى مايو "كيف لمنتخب يدعمه هذا النظام المجرم قد ذبح وشرّد وغيّر ديمغرافية أرضنا أن يكون منتخب سوريا الوطن؟!

الممثل السوري مصطفى الخاني قال "نسور قاسيون، سماء مونديال روسيا تليق بكم مهما كانت نتائجكم، أنتم فريق الفرح السوري".

نوبل للسلام
تفاعل ناشطون على وسم "آي كان" الذي حضر ضمن قائمة التداول العالمية على تويتر، بعد فوز الحملة الدولية للقضاء على الأسلحة النووية "آي كان" بجائزة نوبل للسلام لعام 2017.

عبر الوسم أشادت مجموعة من الناشطين بقرار منح حملة "آي كان" جائزة نوبل للسلام، كما اعتبروا ذلك مهما في وقت التصعيد بين الولايات المتحدة وكوريا الشمالية.

اعتبر آخرون أن هناك مؤسسات وجماعات تستحق الجائزة أكثر من الحملة الدولية للقضاء على الأسلحة النووية. وقالت بيريت رايس أندرسون رئيسة لجنة جائزة نوبل، إن قرار منح الجائزة للحملة هو مكافأة على عملها من أجل لفت الانتباه إلى التبعات الكارثية لأي استخدام للسلاح النووي.



حول هذه القصة

اعتقالات جديدة في السعودية، والتهمة منشورات على منصات التواصل تؤلب الرأي العام. "بدنا نعيش".. أزمات غزة الاقتصادية الاختبار الأول لحكومة ما بعد المصالحة الفلسطينية.

دير الزور.. غارات واشتباكات، والناشطون يطلقون صرخات استغاثة لحماية النازحين. بعد أربعة أشهر من اندلاعها، خليجيون يرصدون دروس الأزمة الخليجية على تويتر. "لا نريد المزيد".. حملة كويتية تطالب بوضع حد لمعاناة الروهينغا.

الفلسطينيون يراقبون سير المصالحة، وجدل بمنصات التواصل مع تقلبات مواقف الإعلام المصري. أم كلثوم تعود للقناة السعودية، وتثير الجدل بمنصات التواصل. في ساحات برشلونة والمنصات الرقمية.. كتالونيا تنتفض احتجاجا على عنف الشرطة.

#لاس_فيغاس الوسم الأول عالميا بعد سقوط نحو ستين قتيلا في إطلاق نار استهدف حفلا موسيقيا. غضب في المنصات الغربية بعد إحباط أكبر صفقة سلاح سرية بين مصر وكوريا الشمالية منذ العقوبات.

المزيد من حوارية
الأكثر قراءة