نشرة الثامنة– نشرتكم

نشرة الثامنة.. نشرتكم 2017/10/4

دير الزور.. غارات واشتباكات، والناشطون يطلقون صرخات استغاثة لحماية النازحين. بعد أربعة أشهر من اندلاعها، خليجيون يرصدون دروس الأزمة الخليجية على تويتر. “لا نريد المزيد”.. حملة كويتية تطالب بوضع حد لمعاناة الروهينغا.

تصدرت دير الزور اهتمام السوريين على منصات التواصل بعد القصف الجوي المكثف على محيط المدينة ومناطق أخرى في المحافظة.

ونشر المستخدمون وسوما مثل "هولوكوست دير الزور" و"دير الزور تباد"، بعد الأنباء عن نزوح نحو 180 ألفا من أبناء المحافظة جراء القصف الجوي العنيف.

الناشط الصحفي هادي العبد الله كتب في تغريدة: خلال 30 يوما نفذت الطائرات الروسية نحو 1200 غارة جوية على الأحياء السكنية في دير الزور، أدت لسقوط 445 شهيدا، 253 رجلا و87 امرأة و105 أطفال.

ترمب وماريا
الرئيس الأميركي دونالد ترمب في بؤرة الجدل على منصات التواصل مجددا، بعد فيديو أثناء تفقده أضرار إعصار ماريا في بورتوريكو. فقد ظهر وهو يلقي بلفافات مناديل ورقية على السكان بكنيسة في سان خوان كنوع من المساعدة، الأمر الذي استنكره كثير من المغردين واعتبروه استهانة بمعاناة السكان وأمرا غير لائق بهم.

سرت الليبية وجونسون
أثار وزير الخارجية البريطاني بوريس جونسون موجة انتقادات بعد تصريحات حول ضحايا حرب ليبيا.

حيث قال إن مدينة سرت الليبية يمكن أن تصبح دبي جديدة بفضل رجال الأعمال البريطانيين، وأضاف قبل أن يضحك "الأمر الوحيد الذي عليهم فعله هو نقل الجثث بعيدا". وخرجت مطالبات بعد هذا التصريح بإقالة جونسون من منصبه.

صورة مزورة في غزة
تداول الناشطون على تويتر صورة قالوا إنها من غزة لأمير دولة قطر الشيخ تميم بن حمد معلقة على أحد المباني وإلى جانبها علم قطر، وقالوا إنها تمت إزالتها بعد الزيارة المصرية لغزة. وبعد التحقق تبين أنها صور معدلة وغير صحيحة، والصورة الأصلية هي للرئيس الفلسطيني محمود عباس ورئيس وزرائه رامي الحمد الله.

حملة ضد "العدوان على اليمن"
بالتزامن مع ورود اسم قوات التحالف العربي في اليمن ضمن لائحة سوداء لمسوّدة تقرير الأمم المتحدة عن الأطفال في مناطق النزاعات، دشن حقوقيون وناشطون حملة على الإنترنت
سموها حملة "المليون توقيع لإيقاف العدوان السعودي على اليمن".

تعلمت من الأزمة الخليجية
رصد الناشطون على تويتر وتحت وسم بعنوان "تعلمت من الأزمة الخليجية"، ما تركته فيهم الأزمة من دروس ومواقف وعبر.

وتفاعل عدد كبير من المغردين معه مما جعله يتصدر قائمة الأكثر تداولا في عدد من الدول العربية.

الإعلامي القطري عبد الله العذبة قال: إن إمارة أبو ظبي هي عاصمة القرار السعودي. #تعلمت_من_الأزمة_الخليجية.

وقال الصحفي السعودي خالد المطرفي: تعلمت من الأزمة الخليجية أن الطائر الأخضر السعودي، تويتر، دك حصون الإعلام المرتزق الجزيرة وأسقط مهنيتها.

حملة كويتية
انطلقت في الكويت حملة لنصرة مسلمي أراكان على مواقع التواصل الاجتماعي تحت عنوان "لا نريد أن نرى المزيد".

وتهدف الحملة إلى رفع المعاناة عن كاهل مسلمي أقلية الروهينغا، والتركيز على المآسي التي يتعرضون لها على يد السلطات في ميانمار.