تصدر قائمة التغريد الإسبانية وسم "إعلان الانفصال" من طرف واحد وذلك عقب تصويت البرلمان الكتالوني على إعلان الاستقلال. وانقسم المغردون بين مؤيد للانفصال باعتباره حقا للكتالونيين. في حين رأى شق آخر من مستخدمي منصات التواصل أن إعلان الانفصال خطأ كبير وسيخل بوحدة البلاد.

وتفاعل المغردون على نحو واسع مع إعلان الانفصال الكتالوني من طرف واحد ومن المقاطع التي شهدت تفاعلا على المنصات الاحتفالات في مدينة برشلونة عقب إعلان الانفصال.

وغرد العضو في البرلمان الأوروبي مات كارثي "حظا سعيدا لكتالونيا على الطريق السلمي الذي اختارته وعلى كل أوروبا أن تدعم هذا المسار الديمقراطي".

رئيس المجلس الأوروبي دونالد تاسك قال "بالنسبـة للاتحاد الأوروبي لا شيء سيتغير. ولا تزال إسبانيا محاورتنـا الوحيدة. آمل أن تفضل الحكومة الإسبانية قوة المباحثات وليس نقاش القوة".

خان شيخون
عاد وسم "خان شيخون" إلى التفاعل على منصات التواصل، حيث تفاعل المغردون مع تقرير الأمم المتحدة عن الهجوم الكيميائي على بلدة خان شيخون شمال سوريا. وعلق المغردون على التقرير متسائلين عما إذا كانت ستتبعه محاسبة أم سيكون مثل سابقه من التقارير بخصوص الأسد.

ردود الفعل على التقرير شملت المنظمات والهيئات الدولية، فقد غردت منظمة هيومن رايتس ووتش  "كل الأنظار متجهة إلى روسيا الآن".

الإعلامية السورية نور حداد علقت على نحو ساخر "الأمم المتحدة: الأسد مسؤول عن هجوم السارين على خان شيخون. طيب شكرا على المعلومة العظيمة".

الروبوت صوفيا
ومن القضايا التي شغلت منصات التواصل السعودية خلال الأيام الماضية، إعلان السلطات منح الروبوت "صوفيا" الجنسية السعودية خلال المنتدى الاقتصادي الدولي في العاصمة الرياض.

المغردون السعوديون انتهزوا الفرصة لتسليط الضوء بشيء من الطرافة على أوضاع المواطنين وحقوقهم المنقوصة، وأطلقوا الوسم الساخر #صوفيا_تطالب_بإسقاط_الولاية، وانضم العديد من السعوديات إلى النقاش بالقول إن صوفيا تتمتع بحقوق أكثر منهن.

إضراب الحضرة
حظي وسم "ادعم إضراب الحضرة" بتفاعل واسع على تويتر في مصر، وذلك بعد إعلان 236 مشجعا من مشجعي الزمالك المعتقلين في سجن الحضرة إضرابهم المفتوح عن الطعام بعد تجديد حبسهم لمدة شهر.

وعبر كثير من المغردين عن تضامنهم مع المعتقلين المضربين عن الطعام، وطالبوا السلطات بإطلاق سراحهم.