الأحداث المتسارعة في العراق جعلت من كلمة كركوك باللغتين العربية والإنجليزية وسما نشطا، غرّد المستخدمون فيه عن أخبار المدينة وتقدم القوات العراقية وانسحاب قوات البشمركة. وكانت وسائل التواصل مصدرا هاما للأخبار خلال الساعات الماضية.

وقد استهجن بعض المغردين ترك قوات البشمركة مواقعها لصالح القوات العراقية، وأنّ قوات الحشد الشعبي الآن هي من يتصرف في الإقليم، في حين رأى البعض أن هذه الخطوة صحيحة وتأتي بعد تحذيرات من الحكومة المركزية في بغداد لإقليم كردستان العراق من المضي قدما في إجراءات الانفصال.

وكان رئيس الوزراء حيدر العبادي قد أمر برفع العلم العراقي فوق محافظة كركوك والمناطق المتنازع عليها التي تمكنت القوات العراقية والحشد الشعبي من دخولها واستعادتها من سيطرة البشمركة الكردية، بعد سلسلة عمليات سريعة ابتدأت بعد منتصف الليلة الماضية ومازالت مستمرة حتى الآن بعد انسحاب البشمركة. 

وكانت مصادر قد أكدت للجزيرة أن قوات من الجيش العراقي وأخرى من الحشد تمكنت من استعادة وسط مدينة كركوك والسيطرة على مبنى مجلس المحافظة بعد قيامها بتجريد قوات الأمن التابعة للبشمركة من أسلحتها. وقالت المصادر إن القوات العراقية نجحت في استعادة المنطقة التي تضم العديد من مباني المؤسسات المحلية المهمة من دون وقوع اشتباكات.

 وفيما يلي بعض ردود الفعل على دخول القوات العراقية كركوك: 

الصحفي عثمان المختار: محافظ كركوك مخاطبا سكان المدينة "إذا دخل الحشد لكركوك سيسرقونها كما فعلوا بمدن السنة. الآن فقط تكشفون الحقائق عندما تحولتم لأعداء؟!".

الإعلامي مصطفى الحديثي: أميركا أبلغت بغداد وأربيل أن الرد سيكون قاسيا على من يبدأ بإطلاق النار في كركوك. من يريد المصير المجهول فليطلق الرصاص. القول إذا قالت أميركا.

سيناء
في مصر، تفاعل رواد منصات التواصل بكثافة مع الأحداث التي تجري بشمال سيناء بعد سقوط ضحايا من قوات الجيش والشرطة بالإضافة لمدنيين، إثر اشتباكات القوات المصرية مع عناصر تنظيم الدولة. وانتقد رواد مواقع التواصل النظام المصري، معتبرين ما يجري في سيناء دلالة على فشله في مواجهة الإرهاب الذي طالما لوّح بمحاربته.

وقد انتقد مصريون على منصات التواصل ما اعتبروه فشلا للنظام في التصدي للهجمات المتكررة لتنظيم الدولة في سيناء، والتي حصدت كثيرا من الأرواح من عسكريين ومدنيين.

الممثل خالد أبو النجا غرد في حسابه على تويتر: فشل السيسي في سيناء! يستمر بعد سنوات من وعده بإنهاء الإرهاب. كذب السيسي يستمر "لن أرشح نفسي.. إلخ".

رئيس تحرير صحيفة المصريون جمال سلطان: هل من المعقول أو اللائق أن تكون لدينا عشرون قناة فضائية وثلاثون صحيفة يومية وعشرات المواقع الإخبارية ثم لا نعرف ما يدور من اشتباكات متواصلة في شمال #سيناء إلا عن طريق نشطاء مقيمين هناك أو انتظار بيان رسمي؟!

جيش القدس الإلكتروني
قالت مجموعة تطلق على نفسها "جيش القدس الإلكتروني" إنها تمكنت من اختراق مواقع إلكترونية إسرائيلية، والحصول على معلومات حساسة من إحدى شركات أمن المعلومات التابعة للجيش الإسرائيلي، بالإضافة إلى اختراق هواتف جنود إسرائيليين.

وهذه ليست المرة الأولى التي تتعرض فيها إسرائيل لـ هجوم إلكتروني من نشطاء فلسطينيين وعرب.. ومازالت الحرب الإلكترونية بين إسرائيل ومجموعاتٍ مقاوِمة للاحتلال مستمرة.