من برنامج: نشرة الثامنة– نشرتكم

نشرة الثامنة التفاعلية- نشرتكم 2017/1/9

سلطت نشرة الثامنة التفاعلية- نشرتكم ليوم الاثنين (2017/1/9) الضوء على القضايا الأكثر تداولا عبر شبكات التواصل الاجتماعي.

تصدرت نشرة الثامنة التفاعلية- نشرتكم ليوم الاثنين (2017/1/9) العناوين البارزة التالية:

– في بريطانيا، استقصائي للجزيرة يحرك الراكد ويطيح برؤوس قبل عرضه، وكلمة السر: إسرائيل.
– #بكفـّي_يا_حكومة_الملقي.. هاشتاغ رافض لأي قرارات تقشفية بالأردن.
– الصحافة في عصر مواقع التواصل الاجتماعي.. صحف آفلة ومنصات مزدهرة.

استأثر تحقيق وثائقي من إنتاج الجزيرة يكشف عن مساعٍ إسرائيلية لتوجيه السياسة الخارجية البريطانية، بعناوين أبرز الصحف العربية والعالمية الصادرة يوم الاثنين.

فقد تناولت صحف ذي تلغراف وذي تايمز وذي غارديان وذي إندبندنت وغيرها تداعيات التحقيق، ومنها استقالة ماريا ستريزولو مساعدة الوزير البريطاني روبرت هالفون، ومطالبة حزب العمال بإجراء تحقيق في التغلغل الإسرائيلي، كما اعتبرت المعارضة هذا التدخل مساسا بالأمن الوطني.

ويسلط التحقيق الضوء على جماعات ضغط إسرائيلية في لندن تعمل بتوجيه من جهات داخل السفارة الإسرائيلية، من أجل التأثير في السياسة الخارجية البريطانية لمصلحة إسرائيل.

وكان سفير إسرائيل مارك ريغيف اتصل بوزير الدولة في الخارجية البريطانية ألان دنكن وقدم اعتذاره.

وجاء في تفاصيل الاعتذار أن ما صدر عن المسؤول الإسرائيلي غير مقبول. وبشأن المسؤول في السفارة الإسرائيلية شاي ماسوت، جاء في بيانٍ للسفارة أنه ليس دبلوماسيا إسرائيليا، وأوضح البيان أن ماسوت سينهي عمله في السفارة قريبا.

وفي تفاعلات القضية غرد الصحفي عبد الله العذبة بالقول: تحقيق لشبكة الجزيرة يكشف عن "لوبي" صهيوني في بريطانيا لإسقاط أعضاء بالحكومة لا ينصاعون لخدمة الكيان الصهيوني.

تغريدة أخرى للشاعرة فواغي القاسمي تقول فيها: ضجة في بريطانيا بعد تحقيق للجزيرة يكشف عن لوبي إسرائيلي في لندن يعمل على الإطاحة بمسؤولين "يعادون" الدولة العبرية.

الأسير السابق سلطان العجلوني بدوره غرّد قائلا: ما فعله فيلم #الجزيرة الوثائقي (اللوبي) حول العلاقات بين #إسرائيل و#بريطانيا لم تفعله الدبلوماسية العربية خلال عقود.

غضب أردني
صب الأردنيون جام غضبهم على حكومة هاني الملقي على وسم "بكفـّي_يا_حكومة الملقي".

وغرد المستخدمون رفضا لما نشرته وسائل إعلام أردنية عن قرارات اقتصادية تقشفية تعتزم الحكومة اتخاذها.

وكانت وسائل إعلام أردنية قد نشرت أنباء عن عزم حكومة الملقي اتخاذ مجموعة من القرارات الاقتصادية أبرزها: رفع الضريبة على المشتقات النفطية الأساسية، ورفع الدعم عن أسطوانات الغاز، ورفع رسوم جوازات السفر، ورفع الضريبة على المبيعات.

ومع الاعتماد المتزايد على منصات التواصل الاجتماعي في مجالات شتى، لم يعد غريبا على مسامعنا خبر توقف صحيفة ورقية عن الصدور.

فقد جعل التدفق اللحظي للخبر والرأي عبر التطبيقات المختلفة منصات التواصل منافسا قويا في عالم الصحافة.



المزيد من حوارية
الأكثر قراءة