من برنامج: نشرة الثامنة– نشرتكم

نشرة الثامنة التفاعلية .. نشرتكم 2017/1/7

تفاعل على وسم #تحالف_الحوثي_وصالح_ينهار مع تقدم المقاومة والجيش الوطني. #وين_المعتقلين؟ حملة للكشف عن مصير الفلسطينيين المحتجزين بسجون النظام السوري. المنصات العربية تحتفي بفوز الجزائري رياض محرز بلقب أفضل لاعب أفريقي لعام 2016.

#تحالف_الحوثي_وصالح_ينهار، وسم أطلقه ناشطون على وسائل التواصل الاجتماعي في إشارة إلى التقدم الأخير للمقاومة والجيش الوطني.

وعبّر المغردون عن تأييدهم للمقاومة والجيش الوطني، ورأوا أن تقدمها والخسائر التي كبدتها للحوثيين مؤشر على بدء انهيار التحالف الذي يجمع الحوثيين وقوات الرئيس المخلوع علي عبد الله صالح.

كما لقيت أنباء استعادة سيطرة الجيش الوطني اليمني على مناطق شمال مديرية المندب صدى واسعا على وسائل التواصل.

وتفاعل رواد مواقع التواصل مع المعارك الدائرة بين الجيش الوطني ومليشيا الحوثي-صالح بالتزامن مع غارات لقوات التحالف على مواقع المليشيا في منطقة كهبوب بمديرية المضاربة، ومعسكر العمري.

وتداول ناشطون ما نشره مصدر عسكري عن سقوط عشرات القتلى والجرحى في صفوف مليشيا الحوثي وصالح خلال المواجهات ونتيجة ضربات طيران التحالف.

فلسطينيون بسجون سوريا
مركز توثيق المعتقلين والمفقودين الفلسطينيين في سوريا وثق اعتقال أكثر من 12 ألف فلسطيني في سجون النظام.

باسل خرطبيل، مبرمج فلسطيني سوري حصل على المرتبة 19 لأفضل المفكرين العالميين وفق تصنيف مجلة فورين بوليسي، إلا أنه معتقل منذ عام 2012 في سجون النظام السوري.

حال المعتقلين والمصير المجهول كانت من بين المواضيع التي نوقشت على وسم #وين_المعتقلين.

الصحفي محمد قدورة وصف شعور فقد الأمل في الحياة الذي يعيشه المعتقلون قائلا: في حالة الاعتقال يحرمونك تماماً من تلك البقية الباقية من الأمل؛ فاليقين بأنك لن تفلت من إجرامهم، ومن وحشيتهم، ومن تعطشهم لدمك، واستمتاعهم بصرخات الألم؛ هذا اليقين في ذاته العذاب الذي ليس بعده عذاب.

ومن ضمن ما يعانيه الفلسطينيون في سوريا ما بات يعرف بأزمة الوثيقة، وهي وثيقة السفر التي يحملونها، التي تغلق بسببها أبواب أغلب دول العالم.

فيسبوك يستهدف حماس
شنت إدارة موقع فيسبوك حملة إغلاقات واسعة استهدفت عشرات الصفحات والحسابات التابعة والمقربة من حركة حماس.

ووصفت الحملة بالأكبر من بين حملات الإغلاقات السابقة لإدارة فيسبوك، حيث شملت ما يزيد على تسعين صفحة تابعة ومقربة من الحركة، إضافة إلى ثلاثين حسابا شخصيا.

من جانبه، قال الناطق باسم حماس حسام بدران إن حملة الإغلاقات تمادٍ كبير في اتساق إدارة الموقع مع سياسات الاحتلال الصهيوني، ودعا النشطاء للبحث عن بديل لموقع فيسبوك.

تحديات أمام تويتر
يواجه عملاق التدوين المصغر تويتر تحديات جمة قد تهدد مستقبله، هذه التحديات تتعلق في الأساس بتراجع إيرادات الموقع وانصراف المستخدمين عنه إلى منصات أخرى، فهل ينجح الطائر الأزرق في الصمود أمام المنافسين؟

لعل أبرز حدث ميّز سنة 2016 هو حالة التخبط التي عاشها موقع التدوين المصغر تويتر وتراجع مستوى أدائه وانخفاض التفاعل بشكل ملفت، وبروز خدمات منافسة جعلته يتخلى عن بعض منتوجاته مثل تطبيق "فاين" الذي أعلن عن إغلاقه قبل أيام.

لكن تويتر استطاع القيام ببعض التعديلات وإطلاق بعض التحديثات الأخرى مثل "لحظات تويتر" ليواكب ركب المنافسة ويحافظ على المغردين الحاليين ويستقطب مستخدمين جددا.