من برنامج: نشرة الثامنة– نشرتكم

نشرة الثامنة التفاعلية.. نشرتكم 2017/1/6

“سوريا بدها حرية” حملة على منصات التواصل للتذكير بروح الثورة. محمد شُهيات، طفل روهينغي يلقى مصير نظيره السوري إيلان. غزة سكاي غيكس، دعم عالمي لرواد الأعمال بغزة.

لماذا ثار السوريون؟ سؤال ربما يكون بديهيا للبعض، ولكنه تردد كثيرا بعد أن خلطت الأوراق في القضية السورية وأصبح يروج لها كحرب أهلية.

"سوريا بدها حرية" حملة أطلقها ناشطون على منصات التواصل الاجتماعي وتهدف إلى حشد مظاهرات في مدن أوروبية بهدف التذكير بالغاية الأساسية التي خرجت من أجلها المظاهرات السلمية عام 2011.

وتداول مستخدمو منصات التواصل فيديو يحكي حلم العودة إلى حلب والمناطق السورية المهجرة.

الثورة مجددا
منذ الـ15 من مارس/آذار عام 2013 وحتى اليوم تدخلت أطراف عديدة في الملف السوري بطريقة رأى الناشطون أنها أنست العالم السبب الرئيس الذي خرج من أجله المدنيون في المظاهرات السلمية بداية الثورة.

وتداول ناشطون فيديو عن الأطراف التي استعان بها النظام السوري لقمع المتظاهرين.

جهاد عبدو، فنان سوري عرف بوقوفه في صف الثورة منذ البدايات وانتقل إلى الولايات المتحدة الأميركية ليبدأ حياته المهنية، وتداول ناشطون فيديو لجهاد عبدو بشأن الطريقة التي يعامل بها النظام السوري الفنانين.

لينا الشامي ناشطة سورية عرفت على منصات التواصل الاجتماعي عبر فيديوهات نقلت من خلالها الحياة داخل الحصار في حلب، لينا تحدثت عن ترويج وسائل الإعلام لفكرة أن ما يجري في سوريا حرب أهلية وليست ثورة.

بث ناشطون على مواقع التواصل الاجتماعي مقطعا مصورا يظهر نواف البشير شيخ قبيلة البكارة في سوريا والمعارض البارز للنظام، وهو في العاصمة السورية دمشق.

ويظهر المقطع جزءا من كلمة للبشير أعلن خلالها عودته إلى دمشق، ومجد قوات النظام وإيران وروسيا، لدورهم البارز في "محاربة الإرهاب"، على حد قوله.

مهدي عاكف
تناقل رواد مواقع التواصل المصرية خبر تدهور الحالة الصحية للمرشد العام السابق لجماعة الإخوان المسلمين محمد مهدي عاكف.

وكان محمد عاكف البالغ من العمر 89 عاما قد اعتقل عقب الانقلاب في مصر ووجهت إليه تهم عديدة، من بينها إهانة القضاء، وتمت تبرئته منها لاحقا، لكنه بقي رهن الاعتقال بتهم أخرى، بينها قتل متظاهرين.

طفل الروهينغا
تأخر انتشار صورة الرضيع الغريق محمد شُهيات من أقلية الروهينغا المسلمة، أثناء محاولة أسرته الهرب من ميانمار إلى بنغلاديش خوفا من الاضطهاد والقتل.

صورة الطفل الروهينغي محمد شُهيات ابن الـ18 شهرا تعيد إلى الأذهان صورة الطفل السوري إيلان كردي الذي غرق أثناء رحلة الهرب بحرا من نيران الحرب في سوريا، لتتشابه القصة والنهاية.

رواد أعمال من غزة
رغم ندرة فرص العمل وصعوبة الحياة في غزة المحاصرة، فإن هناك مجموعة من رواد الأعمال الشباب أوجدوا لهم وبالتعاون مع غوغل ومؤسسات دولية أخرى أول حاضنة لرعاية المشاريع التقنية، وهي مؤسسة غير ربحية تنتج أفكارا تواكب المشاريع العالمية في عالم ريادة الأعمال.

يقال إن مساحة وادي السيليكون في الولايات المتحدة توازي تماما مساحة أرض غزة، إلا أن غزة محاصرة وتعاني أعلى النسب العالمية في البطالة بين الشباب.

حصار الحدود لا تعترف به الإنترنت وهناك شباب كثر تحدوا الواقع وحاولوا مواكبة التحرك العالمي المتسارع نحو ريادة الأعمال.

أخبار منوعة

وإضافة إلى هذا قدمت النشرة جملة من الأخبار المنوعة من بينها:

– أعلنت شركة تقنية ابتكار جديد يساعد في غسل الأسنان بانتظام وبطريقة صحية، والابتكار عبارة عن فرشاة ذكية تربط بالهاتف المحمول عبر تقنية البلوتوث، سعر الفرشاة ثمانون دولارا، وهي متوفرة للطلب المسبق عبر مواقع البيع الإلكتروني.

– تعتزم شركة عالمية مقرها بوادي السليكون، أو السليكون فالي بالولايات المتحدة الأميركية إطلاق آلة ستغير مفهوم صيد السمك.

– نشرت وكالة الفضاء الأميركية ناسا فيديو يضم أجمل الصور الملتقطة للأرض من الفضاء الخارجي، وتتضمن القائمة صورا لدول عربية من بينها مصر والإمارات العربية المتحدة.

– يواجه عملاق التدوين المصغر "تويتر" تحديات جمة قد تهدد مستقبله، هذه التحديات تتعلق بالأساس بتراجع إيرادات الموقع وانصراف المستخدمين عنه إلى منصات أخرى، فهل ينجح الطائر الأزرق في الصمود أمام المنافسين؟


حول هذه القصة

نشرة الجزيرة التفاعلية- نشرتكم 4/1/2017

تفجيرات وعمليات اختطاف.. الانفلات الأمني بالعراق يثير تساؤلات واتهامات. بعد انتقادات على شبكات الإعلام الاجتماعي.. قناة لبنانية تتراجع عن وصفها عمليات للمقاومة الفلسطينية بـ”الإرهابية”. مواقع التواصل منصة جديدة للساسة والزعماء.

Published On 4/1/2017
المزيد من حوارية
الأكثر قراءة