من برنامج: نشرة الثامنة– نشرتكم

نشرة الثامنة التفاعلية- نشرتكم 05/01/2017

سلطت نشرة الثامنة التفاعلية ليوم الخميس (2017/1/5) الضوء على القضايا الأكثر تداولا عبر شبكات التواصل الاجتماعي.

تصدرت نشرة الثامنة التفاعلية ليوم الخميس (2017/1/5) العناوين البارزة التالية:

– نداءات لإنقاذ سكان وادي بردى بدمشق ضمن تفاعل كثيف على وسم "الأسد يعطشكم ويقتلنا".
– "قبل السلطة، بعد السلطة" وسم يسخر من ادعاءات تحسن أحوال الفلسطينيين بعد أوسلو.
– التنمر الإلكتروني.. إيذاء حقيقي في العالم الافتراضي.

نداءات استغاثة عديدة أطلقها سكان وادي بردى بشأن القصف اليومي الذي يقوم به النظام السوري والذي عمّق معاناتهم الناجمة عن الحصار، في وقت تنخفض فيه درجات الحرارة دون الصفر ويشح الغذاء والدواء.

استجابة لهذه النداءات أطلق الناشطون وسم "أنقذوا وادي بردى" ووسم "الأسد يعطشكم ويقتلنا"، في إشارة إلى قصف منطقة وادي بردى بالتزامن مع انقطاع المياه في العاصمة بعد قصف قوات النظام لنبع الفيجة، مصدر المياه الرئيسي في دمشق.

وقد تداول الناشطون صوراً لآثار الدمار الناتج عن القصف المكثف لمنطقة وداي بردى، وقالت المعارضة إن هدف القصف هو تركيع المدينة وتهجير أهلها.

النظام السوري يعتبر منطقة وادي بردى خارج إطار وقف إطلاق النار بدعوى أنها تضم مقاتلين من جبهة فتح الشام (النصرة سابقاً). غير أن المعارضة تنفي ذلك، وتعتبر الأمر محاولة من النظام للسيطرة على المنطقة التي توفر 70% من مياه دمشق. والفيديو التالي يشرح قصة قصف نبع الفيجة وتعطيش دمشق.

جنوب دمشق يواجه مصيرا يشبه مصير غوطتها وريفها الشرقي، فبحسب المعارضة ألزمت قوات النظام أهالي المناطق الجنوبية من ريف دمشق -وفق وثيقة مصالحة- بالدخول في صفوفها أو مغادرة المدينة.

اتهامات مفبركة
اتهمت مذيعة بقناة "الحوار" التونسية قناة الجزيرة بنقل أخبار مزيفة للأحداث التي وقعت في منطقة القصرين.

وبعد التحقق، تبين أن الصورة التي عُرضت على شاشة قناة الحوار مفبركة بشكل بدائي، بل وتعود لأحداث وقعت في مدينة "فريانة" عام 2014. الحادثة أثارت موجة نقد واسعة على منصات التواصل للقناة التونسية والبرنامج.

السلطة الفلسطينية
سيل من المقارنات بين مرحلة ما قبل إنشاء السلطة الفلسطينية وما بعدها، فعلى وسم "قبل بعد السلطة" نشر الفلسطينيون تعليقاتهم ومقارناتهم بشأن الأوضاع السياسية والاجتماعية والاقتصادية بين المرحلتين التاريخيتين.

التنمر الإلكتروني
يتعرض 28% من المراهقين "للتنمر الإلكتروني"، وهي ظاهرة على الإنترنت تؤثر سلبا على حياة الأشخاص وتؤدي أحيانا إلى العزلة وحتى الانتحار، وربما يكون كثيرون منا قد تعرضوا لها ولا يعلمون بخطورتها.

يواجه عملاق التدوين المصغر "تويتر" تحديات جمة قد تهدد مستقبله، وتتعلق أساسا بتراجع إيرادات الموقع وانصراف المستخدمين عنه إلى منصات أخرى، فهل ينجح الطائر الأزرق في الصمود أمام المنافسين؟ 

نشرت وكالة ناسا فيديو يضم أجمل الصور الملتقطة للأرض من الفضاء الخارجي. وتتضمن القائمة صوراً لدول عربية بينها مصر والإمارات العربية المتحدة. 


حول هذه القصة

نشرة الجزيرة التفاعلية- نشرتكم 4/1/2017

تفجيرات وعمليات اختطاف.. الانفلات الأمني بالعراق يثير تساؤلات واتهامات. بعد انتقادات على شبكات الإعلام الاجتماعي.. قناة لبنانية تتراجع عن وصفها عمليات للمقاومة الفلسطينية بـ”الإرهابية”. مواقع التواصل منصة جديدة للساسة والزعماء.

Published On 4/1/2017
المزيد من حوارية
الأكثر قراءة