نشرة الثامنة– نشرتكم

النشرة التفاعلية.. نشرتكم 2017/1/4

تفجيرات وعمليات اختطاف.. الانفلات الأمني بالعراق يثير تساؤلات واتهامات. بعد انتقادات على شبكات الإعلام الاجتماعي.. قناة لبنانية تتراجع عن وصفها عمليات للمقاومة الفلسطينية بـ”الإرهابية”. مواقع التواصل منصة جديدة للساسة والزعماء.

أثارت سلسلة التفجيرات التي ضربت العاصمة العراقية بغداد في الأيام الماضية موجة غضب واسعة في الشارع العراقي بسبب الإخفاق الأمني، وحمل رواد مواقع التواصل السلطات المسؤولية عن هذا التدهور الأمني وطالبوا بمحاسبة المقصرين.

رئيس الوزراء العراقي حيدر العبادي اتهم جهات لم يسمها باستخدام دماء الأبرياء في الصراع السياسي، وطالب تلك الجهات -التي قال إن لديها فصائل مسلحة- بتزويد أجهزة الأمن بمعلومات بدل التحريض ضدها.

التفجيرات ليست الوجه الوحيد للانفلات الأمني في الشارع العراقي، فقد شهد في الآونة عمليات اختطاف كان أبرزها اختطاف الصحفية أفراح شوقي التي أطلق سراحها في ساعة متأخرة من مساء الثلاثاء.

ورغم الارتياح الذي أبداه العراقيون لإطلاق سراحها أطلق عدد منهم هاشتاغ باسم "أفراح شوقي" طالبوا فيه بمعرفة الجهة التي قامت باختطاف واستجواب الصحفية، كما طالبوا بالكشف عن مصير صحفيين آخرين كانوا قد قتلوا أو اختطفوا.

تغريدات هجوم إسطنبول
أثار هجوم إسطنبول تعليقات المغردين على القتلى بسبب وجودهم في ملهى ليلي، وهو ما دفع السلطات في الأردن إلى ملاحقة من وصفتهم بالمسيئين للضحايا.

الفلامنجو للبيع
تناقلت صفحات عراقية على فيسبوك مقطع فيديو يبين عددا من طيور "الفلامنجو" النادرة معروضة للبيع بسوق شعبي في البصرة جنوبي العراق.

أثار الفيديو استياء عالميا، حيث يعتبر الفلامنجو من الطيور المهددة بالانقراض.

وتمر الطيور أثناء هجرتها السنوية بمسطحات الأهوار المائية جنوب العراق، وهي منطقة كانت منظمة اليونسكو قد صوتت على ضمها إلى لائحة التراث العالمية.

المقاومة ليست إرهابا
"المقاومة مش إرهاب"، هكذا رد النشطاء والمغردون الفلسطينيون والعرب على قناة "أل بي سي" اللبنانية.

وعلى الهاشتاغ عبر المغردون عن غضبهم من وصف القناة اللبنانية عمليات المقاومة الفلسطينية التي استهدفت إسرائيليين بالإرهاب، ومساواتها بالهجمات الدموية التي شهدتها عدة مدن عالمية.

وكانت القناة عرضت تقريرا لأبرز العمليات الإرهابية التي استهدفت مطاعم وملاهي في العالم، وكانت عمليتان نفذها استشهاديان من كتائب القسام عامي 2011 و2002 ضمن هذه العمليات.

هذا التقرير دفع حركة المقاومة الاسلامية حماس لتوجيه رسالة إلى إدارة القناة أوضحت فيها الفرق بين دوافع الإرهاب وأهدافه ودوافع المقاومة وأهدافها، مذكرة بأن مقاومة الشعب الفلسطيني تصنف ضمن حقه المشروع في الدفاع عن نفسه.

وقد انتهز الناطق باسم الجيش الإسرائيلي أفيخاي أدرعي الفرصة ليغرد عل حسابه في تويتر قائلا: أستغرب كل هذا الضجيج والتهجم على الفضائية اللبنانية التي استخدمت المصطلح الصحيح لتسمية الإرهاب بالإرهاب.

السياسيون العرب ومواقع التواصل
توقع المتحدث باسم دونالد ترمب أن يستخدم الرئيس الأميركي المنتخب حسابه على تويتر للإعلان عن قراراته السياسية المهمة، وأضاف أن ترمب لا يحتاج إلى وسائل الإعلام التقليدية للوصول إلى الناس.

هذه التصريحات تعكس اهتمام السياسيين الغربيين المتزايد بمواقع التواصل الاجتماعي، لكن في المقابل يكاد ينعدم حضور المسؤولين السياسيين العرب في منصات التواصل.

ويرجع البعض هذا الغياب إلى الخوف من مواجهة الآراء المخالفة والخشية من التغريدات خارج السرب، في الوقت الذي تقول فيه الأرقام إن عدد مستخدمي فيسبوك في الدول العربية تجاوز تسعين مليون مستخدم، وفي تويتر بلغ خمسين مليونا.

ومع تراجع ما تسمى الأمية الإلكترونية يبدو من المفارقة حقا أن يبقى معظم المسؤولين العرب بعيدين عن عالم يتوسع، بل إن كثيرا منهم أصلا لا يجيدون استخدام الحاسوب.