نشرة الثامنة– نشرتكم

نشرة الثامنة التفاعلية-نشرتكم 2017/1/24

سلطت نشرة الثامنة التفاعلية “نشرتكم” ليوم الثلاثاء (2017/1/24) الضوء على القضايا الأكثر تداولا عبر شبكات التواصل الاجتماعي.

سلطت نشرة الثامنة التفاعلية "نشرتكم" ليوم الثلاثاء (2017/1/24) الضوء على القضايا الأكثر تداولا عبر شبكات التواصل الاجتماعي.

– السوريون يتفاعلون مع التطورات السياسية والعسكرية: لا جديد في أستانا.
– #القدس_عاصمة_عربية  احتجاجات بالعالم الافتراضي على وعد ترمب بنقل السفارة الأميركية للقدس.
– هجمات إلكترونية على السعودية.. والسلطات تحذر من المزيد.

تفاعل رواد مواقع التواصل الاجتماعي مع بيان مفاوضات أستانا، وتحدث المغردون عن بنود البيان الختامي للمفاوضات، واعتبر كثير منهم أن البيان لا يختلف عن سابقاته من الاجتماعات, ولايفضي إلى حل ناجع للأزمة في سوريا.

وكانت إيران وروسيا وتركيا قالت في بيان مشترك في ختام المفاوضات, إنها ستؤسس آلية ثلاثية لمراقبة وقف إطلاق النار في سوريا، وضمان ِالالتزام الكامل به ومنع أي استفزازات وتحديدِ كيفية عمل وقف إطلاق النار.

وأضافت الدول الثلاث أنها تدعم رغبة جماعات المعارضة المسلحة بالمشاركة في الجولة المقبلة من مفاوضات جنيف. الدول الثلاث الراعية تعهدت كذلك بمقاتلة تنظيم الدولة وجبهة فتح الشام النصرة سابقا. في حين أعلن وفد المعارضة المسلحة تحفظه على البيان الختامي.

على الصعيد الميداني، أثار هجوم جبهة فتح الشام (النصرة سابقا)، على فصيل جيش المجاهدين في ريف إدلب، جدلا واسعا على وسائل التواصل.

وتناقل الناشطون السوريون مقاطع لمظاهرة في مدينة الأتارب بريف حلب الغربي، طالبت بإيقاف الاقتتال بين فصائل المعارضة في إدلب وريف حلب الغربي، ودعتها للتوجه إلى جبهات القتال ضد قوات النظام.

القدس عاصمة عربية
أثار وعدُ الرئيسِ الأميركي دونالد ترمب لإسرائيل بنقل السفارة الأمريكية من تل أبيب إلى القدس، أثار غضب ورفض الفلسطينيين والعرب، واستباقا لتنفيذه تفاعل النشطاء والمغردين الفلسطينيين والعرب على وسم #القدس_عاصمة_عربية معبرين عن وقوفهم ضد هذا القرار.

وكان ترمب قد وعد خلال حملته الانتخابية بنقل السفارة الأمريكية من تل أبيب إلى القدس، ما يعني اعترافا عمليا بأن المدينة هي عاصمة إسرائيل، إلا أن الإدارة الأميركية الجديدة اختارت على ما يبدو السير بحذر في هذا المسار، حيث قال مسؤول كبير فيها إن "نقل السفارة مازال على قائمة أولوياتها"، ولكنه لفت إلى أن ذلك لن يحدث بسرعة، ثم عاد المتحدث باسم البيت الأبيض ليعلن أنه لم يُتخذ قرار بعد في هذا الشأن.

ويرى البعض أن ذلك سيعني الإشارة إلى انتهاء جهود التوصل إلى سلام بين الفلسطينيين والإسرائيليين خصوصا بعد إعلان منظمة التحرير الفلسطينية بأن الخطوة في حال حصولها قد تدفعها إلى إعادة النظر بقرارها الاعتراف بإسرائيل.

وقد شهدت عدة مدن في الضفة الغربية وقطاع غزة مظاهرات خلال الأيام الماضية رفضا للوعد الذي قطعه الرئيس ترمب إبان حملته الانتخابية، ففي غزة تجمهر فلسطينيون في مهرجان خطابي رفعوا خلاله شعارات تندد بهذه الخطوة، وفي بيت لحم حرق عدد من النشطاء صور ترمب ورفعوا شعارات تدعوه لنقل السفارة إلى الولايات المتحدة بدلا من القدس المحتلة.

هجمات إلكترونية
نصحت السعودية المؤسسات العاملة في المملكة بتوخي الحذر من هجمات إلكترونية تستعين بنسخة من فيروس "شمعون"، في وقت أبلغت فيه شركة للمواد الكيميائية عن عطل في شبكتها، وأعلنت وزارة العمل عن تعرضها لهجوم إلكتروني.

وحذرت هيئة الاتصالات السعودية من هجمات إلكترونية مختلفة من نوع فايروس شمعون 2، وفايروس الفدية "Ransomware" اللذين يستهدفان المعلومات والملفات، وكانت النسخة الأولى من فايروس شمعون عطلت عشرات الآلاف من أجهزة الحاسوب لدى عملاق النفط السعودي أرامكو عام 2012.

ولم تعلن جهة حتى اللحظة مسؤوليتها عن العملية، لكن أدم مايرز نائب رئيس كراود سترايك للأمن الإلكتروني رجح في تصريحات نقلتها رويترز أن يكون متسللي فايروس شمعون بنسختيه يعملون نيابة عن الحكومة الإيرانية، معتقدا بأنهم سيستمرون في هذا النوع من الهجمات.