من برنامج: نشرة الثامنة– نشرتكم

الثامنة التفاعلية-نشرتكم 2017/1/22

سلطت نشرة الثامنة التفاعلية “نشرتكم” ليوم الأحد (2017/1/22) الضوء على القضايا الأكثر تداولا عبر شبكات التواصل الاجتماعي.

سلطت نشرة الثامنة التفاعلية "نشرتكم" ليوم الأحد (2017/1/22) الضوء على القضايا الأكثر تداولا عبر شبكات التواصل الاجتماعي.

– بوسائل عصرية، لكن على طريقة العالم الثالث، ترمب ومساعدوه يتصدون للمحتجين على تنصيبه.
– عشية انطلاق مفاوضات أستانا، وسائل التواصل الاجتماعي تعكس مواقف السوريين.
– موناليزا أفغانستان،، قصة عيون أنقذت صاحبتها من براثن اللجوء والسجن،، وكلمة السر: صورة.

وسم SPICER FACTS أو حقائق سبايسر تصدر الترند على تويتر في الولايات المتحدة، وذلك في ردود فعل المغردين على خطاب المتحدث الإعلامي باسم البيت الأبيض شون سبايسر بعد اتهامه وسائل الإعلام بتزوير الحقائق والتلاعب بأرقام من حضروا حفل تنصيب ترمب، وتضخيم المظاهرات المناوئة له.

وكان سبايسر قد هاجم وسائل الإعلام متهما إياها بالتلاعب في أرقام الجمهور الذي حضر حفل تنصيب ترمب، وتصوير المظاهرات الأخرى أو حفلات التنصيب السابقة بأنها اكثر عددا، وقد أثارت تصريحات سبايس سخرية واسعة على تويتر بسبب اتهام المستخدمين له بتحريف الحقائق.

يأتي ذلك بينما تظاهر مئات الآلاف في الولايات المتحدة وعبر العالم، ضد الرئيس الأميركي دونالد ترمب عقب تنصيبه، وشهدت العاصمة واشنطن أضخم هذه الاحتجاجات، بمشاركة مئات الآلاف في مظاهرة "المليون أمرأة"، وقد اضطر المنظمون إلى تعديل خط سير المظاهرة، بسبب حجم المشاركة الذي فاق التوقعات.

دونالد ترمب لم يترك المظاهرات المناوئة له دون تعليق على تويتر حيث غرد قائلا "لقد شاهدت المظاهرات يوم أمس، ولكنني كنت تحت الانطباع بأننا خضنا الانتخابات للتو، لماذا لم يتوجه هؤلاء إلى الصناديق؟ المشاهير يؤذون قضيتهم بشكل سيء".

مفاوضات أستانا
وفي ملفنا الثاني مفاوضات أستانا التي تنطلق رسميا غدا الاثنين خلف أبواب مغلقة في كازاخستان، احتلت حيزا كبيرا على منصات التواصل الاجتماعي، وتفاعل المغردون على هاشتاغ #أستانا، مستعرضين آخر المستجدات قبيل انطلاق المفاوضات.

كما انقسم الناشطون السوريون بين مرحب بالمفاوضات ومشكك في التزام النظام وروسيا بما سيتم إقراره، أما المعارضة السورية التي يمثلها وفد برئاسة محمد علوش فأكدت أنها ستركز على تثبيت اتفاق وقف إطلاق النار.

ومن ضمن المطالب التي تحدث عنها الناشطون السوريون على وسائل التواصل، الإفراج عن المعتقلين في سجون النظام،
وتفاعل الناشطون على هاشتاغ #المعتقلون_أولا، وطالبوا من خلاله بإطلاق سراح المعتقلين من سجون النظام السوري قبل الشروع في أي مفاوضات.

عيون شربات
شربات جولا أو "موناليزا أفغانستان" عادت أخيرا إلى بلدها، بعد رحلة لجوء طويلة في باكستان، حيث استقبلها الرئيس الأفغاني، وكانت شربات قد حصلت دون رغبة منها على شهرة نادرة، بسبب صورة التقطت لها عام ألف وتسعمائة وأربعة وثمانين، وعرضتها مجلة ناشونال جيوغرافيك، لتكون بعد ذلك بمثابة أيقونة لجمال العيون، وتذكيرا بمآسي الحروب وويلات اللجوء.

كانت قصة العثور على صاحبة الصورة شاقة فبعد سبعة عشر عاما من التقاطها تم التعرف على صاحبتها، وقد كان  الزمن غير الزمن والعينان القويتان الثاقبتان العميقتان بدأتا تفقدان البريق على وجه غير ذاك الوجه في المنفى أو في اللجوء، فقد اتهمت شربات بأنها زورت هوية ثبوتية لأنها لا تستطيع تعليم أبنائها أو تأجير سكن من غير هوية ما، حسبما قالت منظمات حقوقية.

أسبوعان في الحبس، كان من المفترض أن تسجن أكثر، لكن الحكومة الباكستانية تداركت الأمر فقد ذاع صيتها مجددا، وظهرت رمزيتها كأيقونة للجوء مرة أخرى، طلب منها في باكستان أن تبقى لكنها في النهاية قررت الرحيل، وحين وصلت أفغانستان وجدت نفسها أمام الرئيس الأفغاني.