من برنامج: نشرة الثامنة– نشرتكم

نشرة الثامنة التفاعلية.. نشرتكم 2017/1/21

بعد تنصيبه رئيسا للولايات المتحدة، ترمب يشعل العالمين الواقعي والافتراضي. “دينار شهري للخلوي” و”هليل لا يمثلني” هاشتاغان بالأردن للتنديد بالضرائب وأزمات المعيشة. #محاصرة_إرهابيين_بجدة هاشتاغ سعودي يتصدر الترند العالمي بعد مقتل مسلحيْن بجدة.

إضافة إلى العديد من المواضيع التي شغلت مواقع التواصل الاجتماعي، ركزت نشرة الثامنة التفاعلية على الأكثر حضورا بين الأخبار والأحداث ومن بينها:

بعد حفل تنصيب دونالد ترمب رئيسا للولايات المتحدة، تفاعل الأميركيون مع هاشتاغ #النازيون الذي تصدر قائمة الترند الأميركية لساعات عقب الحفل.

ودعا المغردون على الهاشتاغ إلى محاربة ما سموها النازية الجديدة والمتمثلة في أتباع ترمب، حسب وصفهم. كما انتشرت على منصات التواصل دعوات للوقوف في وجه الكراهية والخطاب العنصري الذي تزايد خلال حملة ترمب الانتخابية.

مظاهرة المليون امرأة
وفي السياق ذاته تنظم مسيرات نسائية شعارها "مظاهرة المليون امرأة" تنديدا بتنصيب دونالد ترمب.

ومن واشنطن إلى لندن حيث خرجت مظاهرة مناهضة لترمب، وتجمع المشاركون فيها أمام مقر السفارة الأميركية.

وكانت جمعيات نسائية وحقوقية وبيئية قد دعت إلى خروج مظاهرات في دول عدة، دعما لحماية الحريات والمساواة، وللتأكيد على الحقوق الأساسية والقيم الإيجابية التي يعتبرها المنظمون مهدَّدة من قبل إدارة ترمب.

تنامي العنصرية
تولي ترمب رئاسة الولايات المتحدة ولّد مخاوف من تنامي العنصرية خاصة بعد خطاباته خلال الحملات الانتخابية والتي تضمنت مفردات عنصرية تجاه فئات متعددة.

وقد تعرضت مراسلة تعمل في "ميديل إيست أي" قبل يوم من تنصيب ترمب لمضايقة من أحد مؤيديه خلال عملها لأنها مسلمة.

إعدامات في الموصل
انتشر في مواقع التواصل الاجتماعي تسجيل مصور، التقطه جندي عراقي بكاميرا هاتفه المحمول،
يُظهر من قيل إنهم أفراد من الجيش العراقي والشرطة الاتحادية وهم يقومون بتصفية أربعة شبان بطريقة وحشية بتهمة الانتماء إلى تنظيم الدولة الإسلامية.

ويتضمن التسجيل، الذي قيل إنه التقط منتصف الشهر الحالي في حيّ سومر جنوب شرقي الموصل، تعذيب الشبان وضربهم وسحلهم وهم ينفون صلتهم بتنظيم الدولة، كما يتضمن صيحات لجنود وهم يسبون الذات الإلهية ويطالبون بتصفية الشبان، قبل أن يقتلوهم بإطلاق النار عليهم بكثافة من أسلحتهم الرشاشة.

رفض شعبي أردني
أعلنت الحكومة الأردنية خلال مناقشات قانون الموازنة أنها تعتزم فرض ضريبة مقدارها دينار واحد على خطوط الهاتف المحمول في الأردن.

وتعتبر الضرائب على قطاع الاتصالات في الأردن من الأعلى على مستوى المنطقة وهي تتنوع بين ضرائب يتحملها المستخدم وضرائب تتحملها الشركات.

وأثار نقاش الحكومة الأردنية فرض المزيد من الضرائب على المواطنين وعلى خطوط الاتصال، موجة رفض شعبية من الأردنيين على مواقع التواصل الاجتماعي.

وفي هاشتاغ #دينار_شهري_للخلوي عبّر كثير من المغردين الأردنيين عن آرائهم في الموضوع بطريقة ساخرة.

"تشليح" المواطن
جلسات مجلس النواب الأردني ووزير المالية لإيجاد حلول للأوضاع الاقتصادية أثارت في مجملها جدلا واسعا على وسائل التواصل.. ولربما من أكثر الأفكار التي نالت نصيبا كبيرا من النقد اقتراح سابق لأحد النواب "بتشليح المواطن".

وأثارت مناشدة قاضي القضاة في الأردن أحمد هليّل حكام الخليج دعم الأردن ماليا، موجة من انتقادات واسعة على وسائل التواصل الاجتماعي. إذ طالب هليل أمراء وحكام الخليج بمدّ الأردن بالمال للخروج من أزمته الاقتصادية الراهنة، وحذر من أن ضعف الأردن ستكون له عواقب وخيمة على دول المنطقة.

إرهاب في جدة
#محاصرة_إرهابيين_بجدة هاشتاغ تصدر الترند العالمي لساعات احتفاء بعملية أمنية في المدينة أسفرت -بحسب الداخلية السعودية– عن إقدام مسلحين على تفجير نفسيهما بواسطة أحزمة ناسفة بعد محاصرتهما في حي الحرازات بجدة.

وعبر الناشطون في تويتر عن تقديرهم لجهود الأمن السعودي في مكافحة الإرهاب.

كما ألقت قوات الأمن السعودية القبض على شخص ثالث يرتبط بالانتحاريين في شقة سكنية بحي النسيم في جدة يدعى حسام الجهني، وهو سعودي الجنسية. كما ألقي القبض على امرأة باكستانية كانت برفقته قال إنها زوجته وتدعى فاطمة رمضان، وضبط سلاح رشاش في شقته.