نشرة الثامنة– نشرتكم

الثامنة التفاعلية-نشرتكم 2017/1/18

تفاعل بمنصات التواصل مع مواجهات سكان بلدة أم الحيران مع القوات الإسرائيلية بعد قرار قضائي بهدمها. هاشتاغ “أبو تريكة مش مجرم” يتصدر تويتر في مصر. الألعاب الإلكترونية.. من إدمان اللعب لإدمان المشاهدة.

إضافة إلى العديد من المواضيع التي شغلت مواقع التواصل الاجتماعي، تركزت نشرة الثامنة التفاعلية على المواضيع الأكثر حضورا بين الأخبار والأحداث.

ما إن اقتحمت آليات الشرطة الإسرائيلية قرية أم الحيران في النقب لتنفيذ قرارات هدم لبيوت السكان البدو، حتى انطلق هاشتاغ "أم الحيران تقاوم" الذي تفاعل معه المغردون والناشطون لنشر أخبار الاقتحام وصور الهدم، كما نشروا دعواتهم للتظاهر رفضا لسياسة الهدم الاسرائيلية بحق القرى الفلسطينية في النقب.

وكانت الحكومة الإسرائيلية قد صادقت عام 2015 على قانون لتطبيق أوامر وتعليمات أنظمة البناء والتخطيط في القرى والبلدات الفلسطينية، بحجّة "البناء غير المرخص" ما أدى إلى هدم عشرات المنازل تحت هذه الحجة.

وكان رئيس القائمة العربية المشتركة بالكنيست (البرلمان الإسرائيلي) أيمن عودة قال -في بث مباشر عبر صفحته على فيسبوك عقب إصابته برصاص مطاطي بالرأس- إن رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو يعادي الجماهير العربية في الداخل ويسعى إلى تهجيرهم من أراضيهم.

وقد تداول رواد مواقع التواصل صورا من عمليات الاقتحام والمواجهات التي نشبت بين الشرطة الإسرائيلية وأهالي القرية.

ذكرى استشهاد الحوراني
يوافق اليوم الذكرى الرابعة لاستشهاد الزميل محمد الحوراني الذي كان يعمل مراسلا لقناة الجزيرة في سوريا. وكان الحوراني أحد نشطاء الثورة منذ بداياتها، حيث اعتقل من قبل جهاز المخابرات الجوية قبل أن يطلق سراحه ويتحول إلى العمل الإعلامي.

دفاعا عن أبو تريكة
أطلق نشطاء على منصات التواصل حملة دفاع عن لاعب كرة القدم المصري محمد أبو تريكة بعد أن أدرجت المحكمة المصرية اسمه ضمن قائمة الإرهاب.

وتصدر هاشتاغ #أبو_تريكة_مش_مجرم، على تويتر، قائمة الترند في عدة دول عربية على رأسها مصر، وعبر من خلاله النشطاء عن استيائهم من القرار، وشنوا حملة دفاع عن لاعب المنتخب والنادي الأهلي السابق الذي اعتزل قبل ثلاثة أعوام.

وكانت محكمة جنايات القاهرة قد أدرجت اسم اللاعب ضمن قوائم المنظمات والشخصيات الإرهابية رغم أنه لم يخضع لتحقيقات قضائية، وفق ما أفاد محاميه.

الغضب الشعبي لم يقتصر على منصات التواصل، فقد عبرت مجموعة من الإعلاميين المؤيدين للنظام المصري عن استيائهم من القرار.

كما تداول رواد منصات التواصل مقاطع عديدة لمواقف اشتهرت عن أبو تريكة، وأشاد الناشطون بموقفه من القضية الفلسطينية بالتحديد.

إدمان ألعاب الفيديو
إدمان ألعاب الفيديو، ظاهرة قديمة طالما اشتكى منها الآباء والأمهات. لكن هذه العادة الإلكترونية بدأت تأخذ شكلا جديدا مؤخرا، وهو إدمان مشاهدة اللاعبين المحترفين وهم يمارسون ألعاب الفيديو. الظاهرة أخذت في التوسع حتى باتت قنوات ألعاب الفيديو الأكثر شعبية على يوتيوب.

إدمان مشاهدة محترفي ألعاب الفيديو، يصورون أنفسهم عبر قناتهم على يوتيوب حاصدين ملايين المشاهدات. وكأنك تطلب وجبة في مطعم لتستمع بمشاهدة غيرك وهو يتناولها.