من برنامج: نشرة الثامنة– نشرتكم

الثامنة التفاعلية-نشرتكم 2017/1/15

سلطت نشرة الثامنة التفاعلية “نشرتكم” ليوم الأحد (2017/1/15) الضوء على القضايا الأكثر تداولا عبر شبكات التواصل الاجتماعي.

تفاعل في مصر على هاشتاغ "قتلوا الشباب"، ووجهاء العريش يهددون بالتصعيد ردا على تصفية عشرة شبان.

استغاثات على منصات التواصل لإنقاذ العالقين بين الثلوج بمخيمات اللجوء في أوروبا.

إيصال الإنترنت بالطائرات المسيَّرة، كر وفر بين العملاقين غوغل وفيسبوك.

قتلوا الشباب.. هاشتاغ يشهد تفاعلا كبيرا في مصر ضمن تداعيات قضية الشباب العشرة الذين قتلتهم قوات الأمن في سَـيْـناء.

وعبّر المغردون عن شكوكهم في رواية الداخلية المصرية التي اعتبرت القتلى إرهابيين، بينما أكد ذووهم وجمعيات حقوقية أن بعضهم كانوا معتقلين منذ فترة، واتهموا الداخلية بتصفيتهم بدم بارد ومن ثم وضع جثثهم في مكان الحادثة.

وردا على بيان الداخلية المصرية، عقد وجهاء مدينة العريش اجتماعا ضم ذوي عدد من القتلى، وقرروا على أثره رفض لقاء وزير الداخلية، وهددوا بالعصيان المدني في حال عدم تنفيذ مطالبهم خلال سبعة أيام.

وخلال الاجتماع، قال أحد المشاركين إن ضابطا في الجيش المصري أكد أن أحد الشباب الذين قـــُـــتلوا كان معتقلا منذ ثلاثة أشهر وتوفي خلال اعتقاله ومن ثم وضع ضمن قتلى الهجوم في سيناء

لاجئون عالقون
أثار رفض المجر فتح حدودها أمام اللاجئين العالقين على حدودها مع صربيا موجة انتقاد على منصات التواصل.

وتناقل الناشطون مقاطع من المخيمات في عدد من الدول الأوروبية رصدوا من خلالها الأوضاع المعيشية الصعبة هناك. الحياة في مخيم موريا في اليونان أصبحت شبه مستحيلة بعد أن طــَــمَرت الثلوج خيامَهْ.

منظمة "أطباء بلا حدود" وَجّهت نداءات إنسانية لإنقاذ العالقين بالمخيمات في أوروبا مع تدهور الأحوال الجوية. وبعد عام على إغلاق ما عُرف بطريق البلقان تتفاقم معاناة اللاجئين في صربيا.

أن تكون لاجئا لا يعني بالضرورة أنك عبءٌ على الحكومات. هذا ما حاول البرهنة عليه شبابٌ سوريون لاجئون في اليونان، وذلك عبر توزيعهم ما يزيد من الطعام على حاجة المخيم على المشردين اليونانيين.

توقف تايتان
أعلنت شركة "إكس" التابعة لغوغل عن توقف "مشروع تايتان" الخاص بالطائرات التي تعمل بالطاقة الشمسية لإيصال الإنترنت إلى مناطق نائية.

وقالت مصادر مقربة من الشركة إنها استعاضت عن الطائرات الشمسية بمشروع للمناطيد من أجل إيصال الإنترنت مستقبلا لمناطق لم تصل إليها الخدمة لأسباب مختلفة.