نشرة الثامنة– نشرتكم

الثامنة التفاعلية.. نشرتكم 2017/1/14

هل حققت الثورة التونسية أهدافها بعد ست سنوات لاندلاعها؟ ضجة على تويتر بالكويت بعد دعوة نائبة لفرض ضرائب على الوافدين فقط. “الحق في النسيان” على الإنترنت حماية للخصوصية أم ضرر بالمصلحة العامة؟

سلطت نشرة الثامنة التفاعلية- نشرتكم ليوم السبت (2017/1/14) الضوء على القضايا الأكثر تداولا عبر شبكات التواصل الاجتماعي.

ثورة الياسمين، الاسم الذي عرفت به الثورة التونسية أولى ثورات الربيع تصادف ذكراها اليوم.

تفاعل رواد مواقع التواصل الاجتماعي مع ذكراها بين مؤيد للثورة ومعارض لها وذهب بعض الأشخاص لاعتبار ما ظهر من نتائج لها لحد الآن مخيبا للأمال.

ولعبت وسائل التواصل الاجتماعي دورا مفصليا في ثورات الربيع العربي. في تونس كانت وسائل التواصل وسيلة لحشد الجموع من أجل التظاهر في الشوارع. كما استخدمت لنشر الفيديوهات الهامة.

ومن بين ما انتشر آنذاك وعاود الناشطون نشره اليوم في ذكرى الثورة المقطع الذي أعلن فيه أحد الأشخاص نبأ هروب بن علي، و "هرمنا من أجل هذه اللحظة التي حفرت في ذاكرة الثورة التونسية وأصبح شعارا لأغلب الثورات.

"متمسكون بالحرية ملتزمون بالدفاع عن حقوقنا" هو شعار لمعرض ذاكرة الحركات الاجتماعية الذي يقام في ذكرى الثورة التونسية.

واتخذ المعرض من شارع الحبيب بورقيبة مقرا له. كما تداول الناشطون فيديوهات للمعرض الذي يخلد أسماء من قضوا خلال الثورة بالإضافة للأحداث وأهم الصور.

ضرائب على الوافدين فقط
أثار فيديو يظهر كلمة للنائبة الكويتية صفاء الهاشم تطلب فيه من الحكومة زيادة الضرائب على الوافدين فقط دون المواطنين، ردود فعل متباينة. وكانت النائبة أشارت إلى أن الضرائب يجب أن تطال حتى من يسير في شوارع البلد.

ومن التعليقات المؤيدة: في كل بلاد العالم، المقيم يُستقطب لسد النقص الذي لا يستطيع المواطن اشغاله، إلا في الكويت، الوافد يُجلب لسد الطريق على المواطن!

وثارت أيضا في عدة دول خليجية موجة من التعليقات بعضها طالب برحيل العمالة الوافدة منها، وسجل السعودي كمال عبد القادر تعليقه في فيدو بعنوان "العنصريون لا يمثلون الشعب السعودي".

وتبادل ناشطون فيديو كوميديا أنتجه شاب بحريني يمثل فيه مشهدا تخيليا لحال البلد بعد توقف الوافدين عن العمل.

الحق في النسيان
شارك مئات الآلاف من المواطنين الأوربيين في إرسال روابط على الإنترنت يريدون عدم ظهورها في محركات البحث وفقا لما يعرف بالحق في النسيان التي كفلته لهم المحكمة الأوربية.

وتعتبر أوروبا أن ظهور أمور سابقة عن الأشخاص في محركات البحث قد تشكل تهديدا للخصوصية ولذلك لا بد من إزالتها.

فعند البحث عن اسم زيد بن عمرو ويظهر في غوغل ما يسيء لهذا الشخص أو ذاك، فإن هذه الإساءة كأنها صدرت من محرك البحث نفسه، لأنه كان الوسيلة في الوصول إليها،  ولا بد من إزالتها. عاجلا غير آجل.

لم يكن هذا الأمر واردا،  لكنه وفي أوروبا تحديدا أخذ قوة القانون، لتنهال مئات الآلاف من الطلبات إلى غوغل من أجل حذف روابط عن أشخاص.

سناب شات وغلاكسي
ومن الأخبار المنوعة، اختارت شركة سناب الأميركية المطوِرةُ لتطبيق التدوين المرئي "سناب شات" العاصمة البريطانية لندن مقراً رئيسياً لعملياتها الدولية.

– يأتي اختيار سناب للندن مغايرا عما جرت عليه العادة بالنسبة لبعض شركات التقنية والتواصل الاجتماعي الأميركية التي تختار مقارها الدولية في إحدى الملاذات الضريبية مثل أيرلندا ولوكسمبورغ.

– سمحت إدارة الطيران الأميركية لشركات الطيران بالتوقف عن تحذير ركابها من حمل هاتف سامسونج غالاكسي نوت 7، قبل الصعود إلى الطائرات.

ووَفقا للبيان الصادر، فإن الهاتف سيظل ممنوعا على متن الطائرات، لكن الشركات غير مضطرة للتنويه. وأعلنت شركة سامسونغ بعد صدور البيان أنه تم استعادة %96 من أجهزة غالاكسي نوت7.