نشرة الثامنة– نشرتكم

نشرة الثامنة التفاعلية- نشرتكم 2017/1/1

سلطت نشرة الثامنة التفاعلية ليوم الأحد (2017/1/1) الضوء على القضايا الأكثر تداولا عبر شبكات التواصل الاجتماعي.

تصدرت نشرة الثامنة التفاعلية ليوم الأحد (2017/1/1) العناوين البارزة التالية:

العالم يستقبل العام الجديد.. كلٌ يحتفل على طريقته.

بعد تفجير استهدف احتفالا بالعام الجديد في إسطنبول.. تفاعل وتضامن على منصات التواصل.

مع دخول العام الجديد.. محاولة لاستشراف تقنيات المستقبل القريب.

مع دخول العراق عام 2017 عاد أحد أهم معالم العاصمة بغداد للإنارة. وتداول مستخدمو منصات التواصل صورا لبرج بغداد بعد ثلاثة عشر عاما على إطفاء أضوائه كما أُطلقت الألعاب النارية من هذا البرج.

وفي مخيم حسن شاه للنازحين العراقيين في كردستان، كان لأطفال المخيم موعد مع العام الجديد أيضا. أما في الغوطة الشرقية بريف دمشق، فلم يكن للاحتفال مكان في ظل الأوضاع التي تعيشها سوريا.. ناشطون من المدينة نظموا وقفة وجهوا خلالها رسالة إلى العالم مع بداية السنة الجديدة.

في سوريا أيضا وبالتحديد في حي جوبر الدمشقي، وجّه أطفال الحي رسالة مع بداية السنة الجديدة بإطلاق بالونات من الحي المحاصر.

مع دخول العام الجديد أنارت الألعاب النارية برج خليفة، البرج الأشهر في دبي.. ومن المقاطع المنتشرة على منصات التواصل لحظة تزامن إطلاق الألعاب النارية مع أنغام النافورة الراقصة المجاورة للبرج.

وفي الولايات المتحدة اتجهت الأنظار مع دخول الساعات الأولى من العام الجديد إلى مدينة  نيويورك، وبالتحديد إلى ساحة تايمز سكوير الشهيرة.

في العاصمة البريطانية لندن أضيئت معالم المدينة الشهيرة بالألعاب النارية، واكتظت مواقع التواصل الاجتماعي بالصور الملتقطة للساعات الأولى من بداية العام.

تطهير رمزي
في خطوة رمزية، قام شبان من البحرين بتنظيف منطقة باب البحرين في المنامة بعد زيارة وفد يهودي داعم لإسرائيل.

وأطلق الشباب عنوان "لتبقى البحرين طاهرة" على مقطع فيديو بثوه على يوتيوب واستعرضوا خلاله أبرز مواقف الشعب البحريني المساندة للقضية الفلسطينية.

وكم في مصر من المضحكات ولكنه ضحك كالبكاء. بهذه الكلمات وغيرها من العبارات اللاذعة، علق رواد مواقع التواصل الاجتماعي على تقديم إحدى القنوات المصرية أحد المشايخ لإلقاء ابتهالات دينية قالت إنها للاحتفال بأعياد الميلاد ورأس السنة.

هجوم إسطنبول
أطلق مغردون على موقع تويتر هاشتاغ "هجوم إسطنبول"، وذلك عقب الهجوم الذي وقع في مدينة إسطنبول مع الساعات الأولى لدخول السنة الجديدة.

وتداول المغردون على الهاشتاغ صورا ومقاطع فيديو لمكان الهجوم الذي أدى إلى مقتل تسعة وثلاثين شخصا، بينهم ستة عشر أجنبيا، وإصابة نحو سبعين بعضهم حالته خطيرة إثر إطلاق نار داخل ملهي ليلي في إسطنبول.

تقنيات المستقبل القريب
كيف سيكون عام 2017 تقنيا؟ هل نحن على موعد مع مزيد من المفاجآت؟ فقد سقط الحاجز بين الواقع والافتراض، ولم يعد هناك فرق كبير بين ما نعيشه من واقع وما هو موجود في العالم الافتراضي.

والمعلومات التي وضعناها بأنفسنا عن أنفسنا هي أيضاً لم تعد ملكنا فقط، بل تجاوزت شبكات الأمن والحكومات إلى الاستفادة منها في منتجات تخدمنا.