من برنامج: نشرة الثامنة– نشرتكم

نشرة الثامنة التفاعلية- نشرتكم 2016/12/3

كلاسيكو الأرض، المواجهة الأكثر إثارة عالميا تشعل مواقع التواصل الاجتماعي. الموصل، معارك على الأرض وأخرى بالكلمة والصورة بالعالم الافتراضي. “أنا مش إخوان وضد السيسي”، وسم يسعى لإبطال ذرائع النظام بمصر.

سلطت نشرة الثامنة التفاعلية اليوم الجمعة (2016/12/3) الضوء على القضايا الأكثر تداولا عبر شبكات التواصل الاجتماعي ومن عناوينها:

* كلاسيكو الأرض، المواجهة الأكثر إثارة في العالم, تشعل مواقع التواصل الاجتماعي.
* الموصل، معارك على الأرض وأخرى بالكلمة والصورة في العالم الافتراضي.
* أنا مش إخوان وضد السيسي، وسم يسعى لإبطال ذرائع النظام في مصر.

ارتبطت كلمة الكلاسيكو بالمباريات التي تجمع ريال مدريد وبرشلونة، لكنها أصبحت أيضا تـطلق على المباريات الهامة التي يسلط عليها الضوء بشكل كبير من الوسائل الإعلامية والمشجعين في العالم. غير أن التنافس بين ريال مدريد وبرشلونة يتخطى حدود كرة القدم، وهو يمثل صراعا بين النظام الملكي في مواجهة حركة انفصالية.

مدربا الفريقين كانا ندين بالأمس. فالفرنسي زين الدين زيدان مدرب الريال، والإسباني لويس إنريكي مدرب برشلونة، كانا لاعبين بارزين، وجمعتهما مواجهات حاسمة. اليوم يتنافسان بالمستطيل الأخضر. مغردون أعادوا تداول مقطع لشجار نشب بينهما خلال مباراة للفريقين عام 2001.

الموصل.. معارك الكلمة والصورة
في معركة الموصل تحاول أطراف الصراع تقديم إعلامها الخاص، لاسيما فيما يتعلق بخوضها للمعارك وإبراز تقدمها.

هذا الكم من الفيديوهات للمعارك، أثـّر على حجم التغطية المطلوبة للمعاناة الإنسانية، سواء في مواقع التواصل الاجتماعي أم غيرها، خصوصا مع تزايد أعداد النازحين الفارين من الموصل ليصل إلى عشرات الآلاف.

ففي مواقع التواصل تنتشر فيديوهات بالمئات، عن وقع المعارك، يبثها الإعلام والإعلام الآخر.. أو المتحاربين معا، كل منهم من زاويته، أو ما يظهره منتصرا على خصمه، رغم أن كل الأطراف قد منيت بخسائر كبيرة، إذ يحاولون حجب خسائرهم وإبراز انتصاراتهم الجزئية.

محافظ بور سعيد يـُشعل وسائل التواصل
أثار مقطع فيديو مصور لمواطن مصري يشتكي فيه لمحافظ بور سعيد  اللواء عادل الغضبان من غلاء السكر, جدلا على وسائل التواصل الاجتماعي. إذ أطلق المستخدمون هاشتاغ  "مش إخوان وضد السيسي".

وكان المواطن قد اشتكى للمحافظ من أن سعر السكـّر قد وصل إلى أربعة عشر جنيها, فرد المحافظ باتهامه بأنه من جماعة الإخوان المسلمين.

وسائل إعلام مصرية على يوتيوب مقطعا يـُظهر ما قالوا إنه الشخص ذاته الذي اشتكى من غلاء سعر السكر وقد أخذ إلى أحد مقرات التوزيع. وفي المقطع يُسأل المواطن بشكل عنيف عن سعر السكر المكتوب على اللوحة. ويـَظهر في التسجيل عدم وجود ازدحام في ذلك المكان.

جدار عين الحلوة
وضمن التفاصيل الأخرى عرضت النشرة لما أثارته أغنية بثت على شاشة المؤسسة اللبنانية للإرسال ال بي سي من موجة انتقاد واتهام بالترويج للعنصرية. الاغنية كانت ضمن برنامج ساخر وتروج لإتمام الجدار العازل الذي يفصل مخيم عين الحلوة للاجئين الفلسطينيين عن مدينة طرابلس.

وفي مخيم الرقبان أحد مخيمات اللاجئين السوريين على الحدود السورية الأردنية ويقول من يقطنونه إنه يعاني من إهمال كبير.. وانتشر فيديو على منصات التواصل الاجتماعي يوثق لحظة هبوب عاصفة رملية اقتلعت عددا من الخيام.

ترجمة غوغل
ترجمة غوغل.. خدمة شهيرة يستخدمها ملايين البشر حول العالم للتواصل فيما بينهم. لكن هل فكرت في استخدام الترجمة في المحادثات الصوتية؟

هذا ما كشفت عنه غوغل في تطبيقها  "غوغل ترانسليت"، إذ يمكنك الآن التحادث مع شخص لا يتكلم لغتك، وسيتكفل التطبيق بخدمة الترجمة الفورية تماما كما يفعل المترجم الفوري، لكن ما يتفوق به غوغل على المترجم الفوري هو معرفته لكل لغات العالم، ولن تكون بحاجة للإنترنت للقيام بهذه العملية الفريدة!

من ناحية أخرى قدم غوغل، تحديثا جديدا لأداة الفاصل الزمني  "تايم لابس" في غوغل التي أصبحت توفر فرصة مشاهدة صور سريعة للتغيـّرات التي طرأت على سطح الأرض خلال السنوات الثلاثين الماضية.