تناولت نشرة الثامنة التفاعلية ليوم السبت (2016/12/31) عددا من بين القضايا الأكثر تداولا في شبكات التواصل الاجتماعي:

- سوريا وثورتها.. مشاهد لا تنسى من عام 2016.
- أحداث وقضايا عربية بارزة في حصاد عام من التفاعل على منصات التواصل.

شهد عام 2016 انتشارا لصور الدمار الصادمة في سوريا، ولعل من أكثرها تأثيرا وتداولا على وسائل التواصل تلك الملتقطة من طائرات من دون طيار في كل من حلب وحمص.

كما ضجت وسائل التواصل الاجتماعي خلال العام المنصرم بمقاطع لأطفال انتُشلوا من بين الأنقاض، وقد وصلت شهرة بعض هذه الصور إلى العالمية. ومن الأحداث التي كان لها صدى على وسائل التواصل ما سمـّي بسلاح التجويع من أجل تركيع المدن المعارضة، حيث انتشرت على وسائل التواصل الاجتماعي صور لما يشبه هياكل بشرية في مضايا والزبداني.

وقد احتلت أحداث حلب صدارة منصات التواصل الاجتماعي في عام 2016، من الحصار والتجويع إلى القصف العنيف وصولا إلى التهجير، مأساة وثقتها منصات التواصل تحت هاشتاغ #حلب_تباد.

أحداث عربية
على الساحة العربية شهدت منصات التواصل أحداثا فارقة ومؤثرة عام 2016، ففي العراق كان لمعركة استعادة الموصل صدى كبير على منصات التواصل، بالإضافة لأحداث أخرى منها هجوم الفلوجة وما رافقه من انتهاكات طائفية لمليشيات الحشد الشعبي بحق سكان المدينة، حسبما أكدت عدة منظمات دولية.

وفي اليمن كان صوت حصار تعز الأقوى على وسائل التواصل الاجتماعي، بالتزامن مع تصريحات أممية بشأن تردي الأوضاع الإنسانية في تعز وفي أكثر من منطقة يمنية.

أحداث كثيرة في فلسطين كانت محطا للأنظار على منصات التواصل، لعل من أكثرها تفاعلا محاربة إسرائيل للأذان ونقاشها مشروعا ينص على منع رفعه. ومن الأحداث البارزة في فلسطين هدم مدرسة للمرة السادسة، إذ هدم الاحتلال الإسرائيلي المدرسة ذاتها ست مرات، كان آخرها في شهر مارس/آذار الماضي، ليعود الاتحاد الأوروبي ويقوم بعملية بنائها وتجهيزها مرة أخرى.

وشهد عام 2016 تواصل احتجاجات الفلسطينيين على محاولات الحكومة الإسرائيلية الاستيلاء على مزيد من أراضيهم في الضفة الغربية والقدس المحتلة، ومن بين الأحداث التي تداولها الناشطون أواخر العام على منصات التواصل اعتقالُ جنود الاحتلال طفلا يبلغ من العمر سبع سنوات أثناء مشاركته في مسيرة مناهضة للاستيطان في مدينة قلقيلية شمالي الضفة.

كذلك شهدت دول مجلس التعاون الخليجي خلال العام المنقضي نشاطا كبيرا على منصات التواصل، ومن الأحداث التي حصدت تفاعلا كبيرا قطعُ السعودية ودول خليجية أخرى علاقاتها الدبلوماسية بإيران.

في تونس سلط الناشطون أضواء التواصل الاجتماعي على جلسات هيئة الحقيقة والكرامة التي كشفت انتهاكات الحكومة التونسية السابقة في حق المواطنين، وقد تناقل الناشطون الجلسات عبر هاشتغ #جلسات_الاستماع_العلنية.

أما بالنسبة لموضوع اغتيال محمد الزواري، مهندسِ الطيران التونسي الذي انضم إلى كتائب القسام خلال فترة نفيه من تونس، فقد تربّع على عرش أبرز الأخبار المتداولة في وسائل التواصل الاجتماعي ليس في تونس فقط، بل في فلسطين والدول العربية، وذلك من خلال هاشتاغ #محمد_الزواري.

في الجزائر كان هاشتاغ # كلنا_صباح_بودراس من المواضيع الأكثر تداولا، إذ أثار نشر فيديو للمعلمة الجزائرية صباح بودراس مع تلاميذها داخل أحد الأقسام جدلا واسعا. ووصفت وزيرة التربية نورية بن غبريت الفيديو بأنه "كارثة"، ونوهت إلى أنه لا حق للمعلمة في تصوير التلاميذ داخل قاعات التدريس.

في المغرب، أصبح اسم بائع السمك محسن فكري أشهر من نار على علم بعد وفاته بطريقة مأسوية سحقا في شاحنة للنفايات في مدينة الحسيمة المغربية أثناء مصادرة بضاعته من السمك، وقد أثار مقتله موجة غضب في الشارع المغربي.

في موريتانيا كان الموضوع الأكثر تداولا هذه السنة المطالباتِ الصريحة التي وجهتها الناشطة خديجة بنت اكليّب مباشرة للرئيس الموريتاني محمد ولد عبد العزيز، إذ لامته على إهمال منطقة أدرار وتركها لقمة سائغة في أفواه المرتشين والمفسدين الذين حوّلوها إلى مقبرة مهجورة.

وأخيرا في مصر فبكلمات بسيطة وعفوية لخص سائق "توكتوك" الأحوال المتردية في مصر في مجالات شتى، فشهدت كلماته تفاعلا قياسيا على مواقع التواصل. أما في السودان فقد ساهمت منصات التواصل الاجتماعي في الدعوة لإضراب أطباء وصيادلة السودان وكذلك دعوات لعصيان مدني ردا على رفع الدعم عن الدواء.