في الوقت الذي لا تزال فيه الدفعة الأخيرة من سكان حلب الشرقية في انتظار الخروج من المدينة بعد إعلان المعارضة حل الإشكالات المتعلقة بعملية الإجلاء، تداول مستخدمو منصات التواصل الاجتماعي مقاطع للكلمات الأخيرة لأهالي حلب الشرقية وهم يودعون مدينتهم.

هذا هو حال حلب الشرقية، أما في الشق الغربي من المدينة فكان المشهد مختلفا. الناشطون انتقدوا الصور التي خرجت لاحتفالات بإنارة شجرة عيد الميلاد في الأحياء الغربية للمدينة وظهرت في الصور أعلام لروسيا وحزب الله اللبناني خلال الاحتفال.

عمرو حلبي .. الجزيرة.. حلب كلمات نطق بها زميلنا عمرو حلبي بحزن في وداعه لمدينته عبر فيديو نشره على صفحته على فيسبوك.

طريق المعاناة من حلب
معاناة أخرى يعيشها من خرجوا من حلب الشرقية بحثا عن الأمان.. الناشط هادي العبد الله نشر على صفحته على فيسبوك فيديو من ريف إدلب، وتحدث عن أحوال المدنيين النازحين والمحاصرين بالأخص مع تدني درجات الحرارة.

ومن التغريدات التي انتشرت بقوة على تويتر واحدة حظيت بأكثر من خمسة وتسعين ألف إعادة تغريد، وهي للطالبة الأسترالية عائشة ميرزا.

قالت عائشة في تغريدتها "بعد عشرين عاما سيفوز فيلم اسمه حلب بسبع جوائز أوسكار، والكل سيقول شيئا من قبيل: يجب ألا نسمح بتكرار مثل هذا مرة أخرى".

اشتباكات الكرك
حظيت اشتباكات مدينة الكرك جنوب الأردن باهتمام ومتابعة واسعين بين الأردنيين في مواقع التواصل الاجتماعي. فهذه المرة هي الثانية التي تشهد فيها المنطقة عملية أمنية خلال الأسبوع الجاري.

وأسفرت العملية الثانية لاعتقال مطلوبين عن مقتل أربعة من أفراد الأمن، وقالت الشرطة الأردنية إن الأمور عادت إلى طبيعتها بعد مقتل أحد المسلحين واعتقال مطلوب واحد.

ورغم محاولات المنع التي مورست ضد طاقم الجزيرة في الأردن، فإن صفحة الجزيرة الأردن على فيسبوك فتحت موجة لنقل الأخبار والصور عبر البث الحي لخدمة فيسبوك لايف.

مكنت هذه الصفحة مراسل الجزيرة من التحرك بسهولة بين أماكن الأحداث، ونقل الصورة كاملة وبسرعة أكبر.

هل بدأ عصر هيمنة الذكاء الاصطناعي
كشف الرئيس التنفيذي لشركة فيسبوك مارك زوكربيرغ النقاب عن نظام ذكاء اصطناعي للمنزل طوره بنفسه، وأطلق عليه اسم "جارفيس".

ويشكل تطوير برامج الذكاء الاصطناعي وإكساب الآلة الخصائص العقلية للبشر تحديَ المستقبل لكبرى شركات التكنولوجيا في العالم، رغم ما يحيط بذلك من تخوف على مستقبل البشر أنفسهم.