نشرة الثامنة– نشرتكم

نشرة الثامنة التفاعلية – نشرتكم 10/12/2016

في اليوم العالمي لحقوق الإنسان، تفاعل مع قضية اللاجئين، مأساة العالم الكبرى. تلاعب إلكتروني أدى لفوز ترمب، ادعاء جديد يلاحق الروس. الهواتف الذكية ومنصات التواصل الاجتماعي تضاعف أرباح التجارة الإلكترونية.

تصدر موضوع اليوم العالمي لحقوق الإنسان والتفاعل مع قضية اللاجئين، مأساة العالم الكبرى، عناوين النشرة التفاعلية التي تبثها الجزيرة يوميا في الثامنة مساء بتوقيت مكة المكرمة.

ففي العاشر من ديسمبر/كانون الأول يحيي العالم اليوم العالمي لحقوق الإنسان، وهو اليوم الذي اعتمد فيه الإعلان العالمي لحقوق الإنسان عام 1948.

وعلى هاشتاغ "اليوم العالمي لحقوق الإنسان"، تناقش رواد مواقع التواصل بشأن هذه الحقوق في العالم العربي وبالأخص في مناطق الحروب .. وانتقد المغردون انتهاك حقوق الإنسان على مرأى ومسمع العالم أجمع.

وخصت هيئات ومنظمات إعلامية قضية اللاجئين باهتمام واسع في اليوم العالمي لحقوق الإنسان. وتداول مستخدمو منصات التواصل الاجتماعي فيديو بعنوان: كيف ستكون حياتك لو كنت لاجئا في الولايات المتحدة؟ ويعرض الفيديو، وهو من إنتاج "بز فيد"، حياة عائلة سورية فرت من دوما بريف دمشق، وتتحدث عن معاناتها في التأقلم مع الحياة الجديدة.

روسيا وترمب
تناولت النشرة في ملفها الثاني تفاعل رواد مواقع التواصل الاجتماعي في الولايات المتحدة، ولا سيما أنصار الحزب الديمقراطي، مع تقارير إخبارية أفادت أن روسيا ربما تدخلت سرا من أجل دعم موقف الرئيس الأميركي المنتخب دونالد ترمب في السباق الرئاسي.

وقالت صحيفة "نيويورك تايمز" في تقرير إن وكالات الاستخبارات في الولايات المتحدة لديها "ثقة كبيرة" في تورط روسيا في عمليات قرصنة إلكترونية. من جانبها، قالت صحيفة "واشنطن بوست" إن تقييما لوكالة الاستخبارات المركزية الأميركية "سي آي إيه" انتهى إلى نتائج مشابهة.

وقد أعلن البيت الأبيض أن الرئيس باراك أوباما أصدر تعليمات لوكالات المخابرات الأميركية بإجراء مراجعة شاملة للهجمات الإلكترونية والتدخل الخارجي خلال الانتخابات الرئاسية الأخيرة وتقديمِ تقرير له قبل مغادرته السلطة.

في سياق متصل، كثف عدد من كبار المشرعين في الكونغرس دعواتهم لفتح تحقيق في عمليات اختراق إلكتروني محتملة. وطرح ديمقراطيون في الكونغرس تشريعا يدعو إلى تشكيل لجنة تحقيق مستقلة وغيرِ حزبية للنظر في ما إن كانت روسيا قد تدخلت فعلا في سير الانتخابات الأخيرة.

التجارة الإلكترونية
في ملفها الثالث الأخير تناولت النشرة مساهمة توسع شبكات التواصل الاجتماعي فضلا عن انتشار الهواتف الذكية، في تطور التجارة الإلكترونية، إذ يتوقع أن يتضاعف حجمها إلى أربعة تريليونات دولار عام 2020.

فبعد مرور ربع قرن على إطلاق أول موقع للتجارة الإلكترونية عام 1990، قفز فيها هذا النوع من التجارة بشكل ضخم.

ويقدر حجم التجارة الإلكترونية اليوم بنحو تريليوني دولار، ما يمثل عُشر مبيعات التجزئة في العالم تقريباً. وينتظر تواصل هذه القفزة حيث تشير التوقعات إلى تضاعف هذا الحجم  إلى 4 تريليونات دولار عام 2020.