نهايات غامضة

ضخوا الماء على قبره لمنع تشريح الجثة.. من قتل تورغوت أوزال؟

تابعت حلقة (2019/11/17) من برنامج “نهايات غامضة”، ملابسات وفاة الرئيس التركي الأسبق تورغوت أوزال يوم 17 أبريل/نيسان 1993.

بعد إعلان الرئاسة التركية يوم 17 أبريل/نيسان 1993 وفاة الرئيس الأسبق تورغوت أوزال إثر تعرضه لأزمة قلبية في أنقرة، شكك العديدون في أسباب الوفاة وأنها لم تكن طبيعية.

برنامج "نهايات غامضة" (2019/11/17) بحث في ملابسات وفاة أوزال، حيث أفاد نجله أحمد أوزال بأن لديه شكوكا حولها، وقال إن والدته توصلت برسالة تفيد بتسميم زوجها، وقال إنه سيعود لاحقا، لكنه اختفى تماما، مضيفا أن التحقيق أثبت أن وفاة أبيه مشكوك فيها بكل المقاييس.

وتفيد الرسالة التي حصل عليها فريق البرنامج من ملف التحقيق بأن أوزال قتلوه بمادة "غليكونورينايد"، وأن قاتله في أذربيجان، واسمه حسن علي أوغلو.

وبعد البحث، تبين أن اسم القاتل موجود ولكنه توفي في فبراير/شباط 2012، أي قبل أشهر قليلة فقط من صدور قرار الرئيس السابق عبد الله غل بالتحقيق في ملابسات وفاة أوزال.

يذكر أن أذريبجان كانت آخر محطة سفر للرئيس أوزال، ووعد حينها بالدخول في نقاشات لحل القضية الكردية فور عودته إلى أنقرة.

من هو أوزال؟
قام أوزال بإصلاحات اقتصادية في تركيا، إلا أن نجاحاته جعلته مستهدَفا، كما حاول إيجاد حل القضية الكردية، وأدخله موقفه هذا في مواجهة مع الجيش والحكومة. وبينما كان يحرز تقدما في هذه القضية كان خصومه في تزايد مستمر، كما توالت سلسلة اغتيالات لداعمي القضية بشكل أو بآخر.

موسى أوزتورك رئيس الحرس الخاص بالرئيس الراحل أفاد بوجود محاولات اغتيال تمت الاستفادة فيها من ثغرة أمنية، حيث دخل القاتل الصالة وأطلق النار على الراحل، إلا أنه أصيب في يده فقط، وأشار إلى محاولة أخرى بعد العبث بطائرته الخاصة.

آثار الجريمة
أوضح أحمد أوزال أنه في يوم مقتل والده لم يكن هناك طبيب ولا سيارة إسعاف حسب المعتاد، وتم نقله بسيارة أخرى ولم يتم الإسراع بتوصيله إلى المستشفى، مع الإشارة إلى اختفاء اثنين من الخدم تماما بعد الوفاة.

وبعد صدور قرار التحقيق في ملابسات القضية، تم ضخ الماء على القبر فور إصدار قرار بالتشريح، وأكد التقرير الشرعي وجود أربعة أنواع من السموم المختلفة في جسد الراحل، مؤكدا أن السم أخذه على دفعات، مما تسبب في تدهور حالته الصحية قبل أيام من وفاته.