المرصد

عن البرنامج

“المرصد”، مجلة أسبوعية تقدم قراءة مبتكرة في القضايا المتصلة بعالم الإعلام، وترصد الجديد في ميدان الاتصال سواء عبر الوسائل التقليدية أو وسائط الإعلام الجديد.


نشرت وكالات الأنباء العالمية مشاهد صادمة لبحيرة لا تشبه غيرها في شيء، أطلق عليها اسم بحيرة البلاستيك، وهي بحيرة “أورو أورو” في بوليفيا التي خنقتها يد الإنسان بكمية كبيرة من النفايات البلاستيكية.

المزيد من الحلقات

أعادت أزمة تدفق المهاجرين عبر الحدود الجنوبية الأميركية الجدل والاستقطاب السياسي والإعلامي للواجهة، حيث أجمعت وسائل الإعلام الأميركية على أن موجة الهجرة عبر حدود المكسيك هي الأكبر من نوعها منذ عقدين.

ما تزال أخبار قصر باكنغهام الملكي بالمملكة المتحدة مادة مغرية لوسائل الإعلام في بريطانيا وخارجها. حتى مع تغير منصات المتابعة لتلك الأخبار وأنواعها، خصوصا المقابلات التلفزيونية الطويلة.

لعقود عدة، مثلت الإعلانات التلفزيونية الوسيلة الأولى لإقناع الشبان الأميركيين بالالتحاق بالجيش في مختلف اختصاصاته. زمن يبدو أنه ولّى مع دخول عنصر جديد أكثر تأثيرا وفاعلية متمثلا في ألعاب الفيديو.

من الولايات المتحدة إلى الصين إلى أوروبا تتقدم تكنولوجيا التعرف على الوجوه، بينما يحذر معارضوها من أخطائها وأخطارها. وفي هذه التكنولوجيا يصبح الأشخاص أرقاما بينما تتحول الوجوه إلى خرائط.