المرصد

عن البرنامج

“المرصد”، مجلة أسبوعية تقدم قراءة مبتكرة في القضايا المتصلة بعالم الإعلام، وترصد الجديد في ميدان الاتصال سواء عبر الوسائل التقليدية أو وسائط الإعلام الجديد.


لعقود عدة، مثلت الإعلانات التلفزيونية الوسيلة الأولى لإقناع الشبان الأميركيين بالالتحاق بالجيش في مختلف اختصاصاته. زمن يبدو أنه ولّى مع دخول عنصر جديد أكثر تأثيرا وفاعلية متمثلا في ألعاب الفيديو.

من الولايات المتحدة إلى الصين إلى أوروبا تتقدم تكنولوجيا التعرف على الوجوه، بينما يحذر معارضوها من أخطائها وأخطارها. وفي هذه التكنولوجيا يصبح الأشخاص أرقاما بينما تتحول الوجوه إلى خرائط.

المزيد من الحلقات

تابع المرصد (2021/1/4) العديد من القضايا، وكان من أبرزها: تغطيات عام 2020 في الذاكرة، أوله جائحة وأوسطه مظاهرات وختامه لقاح وشكوك، وكذا التضحيات التي قدمها الطاقم الطبي لمحاربة فيروس كورونا.

خلف الأبواب المغلقة للبيت الأبيض والكونغرس الأميركييْن تصنع القرارات وتتشكل المواقف، وتحدد الروابط بين هذين المبنيين عدة عوامل منها العلاقة بين الحزبين الرئيسين (الجمهوري والديمقراطي) وأبرزها الدستور.

تعرف المرحلة التي تلي إعلان الفائز بالانتخابات الرئاسية الأميركية وهزيمة ساكن البيت الأبيض بمرحلة”البطة العرجاء”، ويفترض ان تشهد هذه المرحلة هدوءا نسبيا حيث لا قرارات مهمة داخليا أو خارجيا.

تناولت حلقة (2020/11/23) من برنامج “المرصد” العناوين التالية: عملية نقل السلطة في الولايات المتحدة، وقائمة الواجبات عند مغادرة البيت الأبيض، وتكنولوجيا التزييف العميق تُزيد مخاطر الأخبار الكاذبة.

يعتبر البيت الأبيض مركز صنع القرار وبيت الأسرار الأميركي وأحيانا أسرار العالم، وبين جنباته اتخذت قرارات الحروب والسلام، ولكن ما هي التغييرات التي أدخلها ساكنه الأخير دونالد ترامب وزوجته ميلانيا عليه.