المرصد

عن البرنامج

“المرصد”، مجلة أسبوعية تقدم قراءة مبتكرة في القضايا المتصلة بعالم الإعلام، وترصد الجديد في ميدان الاتصال سواء عبر الوسائل التقليدية أو وسائط الإعلام الجديد.


المزيد من الحلقات

تدفق المحتوى

بدت القضية أشبه بأفلام جيمس بوند، لكنها قصة واقعية لم تخلُ من عناصر التشويق ومخططات الخطف والاغتيال، حيث نشر موقع “ياهو نيوز” تحقيقا استقصائيا شكّل صدمة للمعنيين بحرية الصحافة والتعبير.

بعد تأجيل عرضه بسبب جائحة كورونا، يعود فيلم جيمس بوند “لا وقت للموت” (NO TIMES TO DIE) الذي طال انتظاره لصالات السينما في الخامس من الشهر الجاري، وهو اليوم الذي أصبح يحتفى به “بيوم جيمس بوند”.

يُعرِّف فنان الشوارع الخفي بانكسي رسالته الفنية بأن فن الرسم عليه أن يلامس قضايا الناس بدل حبسه في الصالونات والمتاحف، رغم أن لوحاته أصبحت تباع بملايين الدولارات في المزادات العامة.

تناولت حلقة (2021/9/20) من برنامج “المرصد” قصة مصور وكالة رويترز شانون ستابلتون الذي كان من أوائل المصورين الذين هرعوا إلى موقع برج التجارة العالمي لالتقاط صور الدمار والضحايا والناجين في ذلك الصباح.

تتزامن الذكرى العشرون لهجمات 11 سبتمبر مع الانسحاب الأميركي من أفغانستان؛ إذ شاركت في قرع طبول الحرب آلة إعلامية موجهة وأستوديوهات هوليودية ضخمة، فكيف وجهت أميركا لمصطلح الحرب على الإرهاب؟

بعد مرور 20 شهرا على ظهور فيروس كوفيد-19 ما تزال دول العالم تحصي الوفيات والإصابات، في وقت تستمر فيه المعركة بشأن اللقاحات وتوزيعها غير العادل بين الأغنياء والفقراء، ومعركة منشأ الفيروس.

لم تكن مقاطع الفيديو التي تم تداولها عالميا لآلاف الأفغان المحتشدين في مطار كابل أمام الطائرات الأميركية المغادرة للبلاد هي الأولى في تاريخ الولايات المتحدة إذ سبق لها أن خاضت تجربتين مماثلتين.

سلط برنامج “المرصد” في حلقته بتاريخ 2021/8/9 الضوء على الفيلم الهوليودي الذي أنتجته أبو ظبي وأنفقت عليه عشرات الملايين ليكون ضربة جديدة لقطر، فتحول إلى قنبلة وفضيحة كشفت حقد ودسيسة الإمارة الخليجية.