الملف

عن البرنامج

أي مؤامرة تحاك دوليا وعربيا ضد حق العودة؟ هل تخلت السلطة الفلسطينية والعرب عن اللاجئين الفلسطينيين؟ ألا تستخدم إسرائيل مفاوضاتها مع السلطة لقضم ما بقي من فلسطين؟

لماذا لا يستطيع اللبنانيون حل أزماتهم دون تدخل خارجي؟ أين تتقاطع وتتناقض المصالح الدولية والإقليمية في لبنان؟ من يحسم صراع المشروعين الغربي والمقاوم على الأراضي اللبنانية؟


المزيد من الحلقات

تتناول الحلقة دور مجلس التعاون الخليجي في القضايا المركزية للعرب، أين تقف دول الخليج من فلسطين والقضايا العربية المركزية؟ الخليجيون دعموا بالمال قضايا العرب، فماذا عن السياسة؟

تستضيف الحلقة عميد معهد باريس للشؤون الإدارية غسان سلامة ليتحدث عن صفحات العام المقبل قبيل حلوله. هل العام المقبل سيكون أقل خطرا وتوترات على العالم العربي مما كان عليه العام المنصرم؟

كل دساتير العرب تجل العدل، فمن غيب العدالة؟ الناس تحتمي بقضاتها، فمن يحمي القضاة؟ الغرب هجر المحاكم العسكرية، فلماذا نعسكر محاكمنا؟

كيف خطط بوش وبلير لاجتياح العراق والإطاحة بنظامه؟، وما صحة سعيهما لإسقاط بشار الأسد بعد صدام، وسحق حزب الله؟، وأي دور لعبه الرجلان في تطويق غزة لخنق حركة حماس؟.

الإسرائيليون اعترفوا بتدخلهم في السودان، فأيَّ دور يلعبون؟ هل ترعى أميركا فعلا تحالفا مقدسا لدول الجوار السوداني؟ من هو روجر وينتر المتهم سودانيا بلعب أخطر الأدوار؟

هل سعى جاك شيراك فعلا للإطاحة ببشار الأسد، ولماذا؟ أي دور لعبه رفيق الحريري لسحب الجيش السوري من لبنان؟ متى ولماذا قرر رونالد ريغان اغتيال العقيد القذافي؟

ما موقف حزب الله بعد القرار الظني حول اغتيال الحريري؟ أيتوقع الحزب فتنة داخلية أم حربا مع إسرائيل؟ ما حقيقة إستراتيجية الحزب وأهدافه؟

عينُ أميركا على الصمغ في السودان، فما السر؟ السودانيون يداوون بالصمغ مرضاهم، فهل أثبت العلم اعتقادهم؟ الملف يزور مناطق الصمغ العربي، ليرصد ثروة قد تُنهب أو تضيع.

يزور الملف واحة سيوة المصرية.. هبة البلح والمياه والزيتون، تجود الطبيعة على أهلها الطيبين بما يجعلهم مكتفين بمنتوجهم هانئين بحياتهم البسيطة والغنية.

هل كل أبناء الجنوب السوداني يريدون فعلا الانفصال؟ ما دور الغرب وحركات التبشير المسيحي في تعزيز انفصال الجنوب؟ وما حجم نجاح الحركة الشعبية في قيادة الجنوب؟.