حوار في الرياضة

عن البرنامج

ملامح بطولة كأس العالم لكرة القدم 2002، دورة الألعاب الآسيوية الرابعة عشرة، حصاد الرياضة العربية في العام 2002، بطولة كأس الخليج لكرة القدم، سباقات السيارات لعام 2002.


المزيد من الحلقات

ستصبح آسيا أول قارة بعد أميركا وأوروبا تستضيف نهائيات كأس العالم لكرة القدم من خلال التنظيم المشترك لكوريا الجنوبية واليابان لهذه البطولة، وتناقش هذه الحلقة واقع كرة القدم الآسيوية، ومستواها العالمي.

أشكال دعم الرياضة العربية للانتفاضة، والدعوة إلى تجميد عضوية إسرائيل في الفيفا، ودور المجلس الرياضي الفلسطيني وفعالياته، بالإضافة إلى دور الإعلام الرياضي العربي في ظل ما يحدث في فلسطين.

قصة ترشح محمد بن همام للمنصب وعدم وجود منافس له، برنامج بن همام خلال فترة رئاسته، الفيفا وكيف يتعامل محمد بن همام مع اتهامات فرح إدو، آراء محمد بن همام حول بعض قضايا كرة القدم عربياً ودوليا، مشروع الهدف حقيقته وأهدافه.

بعد أيام تنطلق في الرياض بطولة كأس الخليج لكرة القدم إحدى أنجح البطولات العربية وأكثرها انتظاما. فكيف استعد السعوديون لتنظيمها؟ وما حظوظ المنتخبات الستة في المنافسة على لقبها؟ وما مستقبل الدورة بعد ضم اليمن إلى مجلس دول التعاون الخليجي؟

لطالما تواجدت المنتخبات العربية في نهائيات كأس العالم لكرة القدم في العقدين الأخيرين، ويبدو أن كوريا واليابان 2002 لن تكون استثناء. ولكن ثمة عقبات في الطريق قد تضعف من حظوظ الكرة العربية في الاستحقاق الكبير.

تعتبر رياضة البولينج غير أوليمبية، ولكن أكثر من 100مليون إنسان يلعبونها حول العالم، نصفهم في الولايات المتحدة، كما أنها تضخ في اقتصاد أميركا 10مليارات دولار سنويا، فما موقع هذه اللعبة في العالم العربي؟

رياضة كمال الأجسام أو بناء الأجسام أو الجمال الجسماني تستهوي كثيرًا من الشباب في عالمنا العربي وفي كل العالم كله منذ القدم، فما رياضة بناء الأجسام؟ وما احتياجاتها وأهميتها وواقعها العربي؟ وما آفاقها العالمية؟

في ظل انتشار الحديث عن العولمة في كل المجالات، في المجال الرياضي يرى الكثيرون أنه سباقا للعولمة مع بدايات الألعاب الأولمبية، فماذا عن الرياضة العربية في ظل مبدأ العولمة وما تأثيراته عليها وكيف تتجنب انعكاساته السلبية.

ما هي آفاق التحكيم في المستقبل في ظل مطالبة الفيفا بالاحتراف؟ ولماذا هو أقل اهتماما من العناصر الأخرى؟ وعلى أي أساس يتم اختيار الحكام؟ الضغوط التي تمارس مع لجنة الحكام في الاتحاد العربي.. ما أبعادها؟ وما مستقبل التحكيم العربي في ظل القوانين الجديدة؟.