لقاء خاص

عن البرنامج

برنامج حواري يستضيف مسئولين وشخصيات عامة لمناقشة تطورات الأحداث وقضايا الساعة


محتوى رئيسي

المزيد من الحلقات

تدفق المحتوى

حذرت مديرة صندوق النقد الدولي كريستالينا جورجيفا من تسبب الحرب، التي تشنها روسيا على أوكرانيا منذ أكثر من شهر، بانكماش الاقتصاد في أوكرانيا لأكثر من الثلث، ومن تداعيات سلبية على الاقتصاد الروسي.

أشاد وزير خارجية فرنسا جان إيف لودريان -في مقابلة مع قناة الجزيرة- بدور الدبلوماسية القطرية، ودعا إلى وقف إطلاق النار في أوكرانيا، وقال إيضا إن بوتين عمل دون قصد على تعزيز وحدة الأوروبيين.

أكد رئيس النيجر محمد بازوم أن بلاده منفتحة لتكون مركزا لمكافحة الإرهاب إذا ما قرر ذلك الحلفاء الأوروبيون وعلى رأسهم الفرنسيون، لتصبح مكانا بديلا من مالي.

حدد وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف -في حديث خاص للجزيرة- أهداف العملية العسكرية التي تشنها بلاده على أوكرانيا، وشدد على أن روسيا قادرة على مواجهة الضغوط الغربية عليها، متهما أوروبا بالتبعية.

أكد رئيس المجلس العسكري في تشاد محمد إدريس ديبي أن حوارا وطنيا بين كافة الحركات التشادية سينطلق الشهر المقبل بالعاصمة القطرية الدوحة، وشدد على أن المجلس العسكري أوفى بجميع تعهداته لعودة المدنية.

أكد الرئيس الجزائري عبد المجيد تبون أن ما وصفه بـ”الحراك الأصلي والمبارك” أنقذ الدولة الجزائرية من الذوبان، وانتصر بسلميته، معتبرا أن المسيرات الأخيرة مجهولة الهوية، وغير موحدة فكريا.

رحّب وزير الخارجية القطري الشيخ محمد بن عبد الرحمن آل ثاني بأي حوار وروح إيجابية تعود على علاقات إيران ودول الخليج وخاصة السعودية، مؤكدا دعم الدوحة لذلك، كما رحّب بعودة العلاقات بين كينيا والصومال.

رفض رئيس دولة جيبوتي إسماعيل عمر جيلي -في لقاء خاص مع الجزيرة- مسألة تسييس الموانئ في منطقة القرن الأفريقي، مؤكدا تمسك بلاده بالمبادرة العربية للسلام التي تؤكد على إقامة دولة فلسطينية.