الشريعة والحياة في رمضان

عن البرنامج

نقاش مفتوح يديره المذيع محمود مراد مع علم من علماء الدين الإسلامي في كل حلقة وذلك حول عدد من الموضوعات والقضايا الدينية والروحية التي تهم الناس في دنياهم وآخرته


محتوى رئيسي

المزيد من الحلقات

تدفق المحتوى

تطرق رئيس مركز تكوين العلماء في موريتانيا، الشيخ محمد الحسن ولد الددو، في حديثه لحلقة برنامج “الشريعة والحياة في رمضان” إلى موضوع كتابة السنة النبوية، وأشار إلى جهود العلماء في تدوين كتب الأحاديث.

نصح المتخصص في علم قراءات القرآن الشيخ المقرئ عبد الرشيد صوفي الراغب في حفظ القرآن الكريم بأن يكثر من سماعه، وأن يكرر قراءته وتلاوته، وقال إن من أعطاه الله عز وجل القرآن فقد أعطاه كل شيء.

واصل الداعية الدكتور عمر عبد الكافي تفسيره لحكمة ودلالات القصص القرآني، مبرزا الدروس الربانية من قصص أنبياء الله -مثل يوسف وموسى عليهما السلام- والعبد الصالح، وأصحاب الكهف ولقمان وابنه.

استضافت حلقة السبت (2022/4/23) من برنامج الشريعة والحياة في رمضان، رئيس الجامعة الإسلامية في ولاية كيرالا الهندية عبد السلام أحمد، للحديث عن دخول الدين الإسلامي إلى الهند، وتطور معيشة المسلمين هناك.

قال الأمين العام للمجلس الأوروبي للإفتاء والبحوث الدكتور حسين حلاوة إن أوضاع المسلمين في الدول الأوروبية أفضل منها في بلاد الإسلام، كاشفا عن أبرز الفتاوى التي قدمها المجلس للمسلمين هناك.

كشف الداعية الإسلامي البرازيلي الشيخ علي محمد عبدوني أن عدد المسلمين في البرازيل لا يتجاوز 1% من نسبة السكان، لكنهم لا يتعرضون على غرار غيرهم بدول أميركا اللاتينية لضغوط من الحكومات أو من الشعوب.

شرح الداعية الإسلامي الدكتور عمر عبد الكافي -في حديثه لبرنامج “الشريعة والحياة في رمضان”- الحكمة من القصص المذكورة في القرآن الكريم، مستشهدا بقصص سيدنا موسى التي تكررت في أكثر من سورة.

عدّد الدكتور عبد الحي يوسف عضو الهيئة العالمية لنصرة نبي الإسلام أشكال نصرة النبي محمد صلى الله عليه وسلم، وقال إن المسلمين شعوبا وحكاما مطالبون بأن يفعلوا كما فعل أسلافهم بالكلمة وبالمال.

رسم الدكتور محمد حامد الدين البورني، عضو هيئة علماء المجلس الإسلامي الإثيوبي، صورة مفصلة عن حال المسلمين في إثيوبيا، الذين قال إنهم بين 60 و65% من سكان البلاد، داعيا بقية المسلمين إلى الاهتمام بهم.