الشريعة والحياة في رمضان

عن البرنامج

نقاش مفتوح يديره المذيع محمود مراد مع علم من علماء الدين الإسلامي في كل حلقة وذلك حول عدد من الموضوعات والقضايا الدينية والروحية التي تهم الناس في دنياهم وآخرته


المزيد من الحلقات

تدفق المحتوى

تحدث أستاذ علوم القرآن وتفسيره أحمد حسن فرحات عن أوجه الإعجاز في القرآن الكريم، والمناهج التي اتبعها العلماء في تفسير آياته، كما تحدث عن موضوع القسم والأمثلة في القرآن وأيضا ذكر الأسماء.

رفض أستاذ الفقه وأصوله والقضايا المعاصرة بكلية الشريعة في قطر فضل عبد الله مراد حديث البعض عن إغلاق باب الاجتهاد، معتبرا ذلك كارثة أصابت الفقه الإسلامي، مؤكدا أن الاجتهاد فيض رباني يمنحه الله من يشاء.

قال عضو المجلس الأوروبي للإفتاء والبحوث الشيخ سالم الشيخي إن واقع المسلمين في الغرب تغير خلال العقود الأخيرة بعد أن تنبه علماء المسلمين إلى واقعهم المتذبذب، مؤكدين على ضرورة الاستقرار في الوطن الجديد.

قال الدكتور عصام البشير نائب رئيس الاتحاد العالمي للعلماء المسلمين إن العداء لسنة الرسول محمد صلى الله عليه وسلم قديم منذ أن بُعث في قريش، وهناك فرق في التاريخ الإسلامي شككت في نقل الصحابة لها.

قال المفكر التونسي عبد الفتاح مورو إن حياة البشر مليئة بالفتن لا ينفك عن ذلك أحد، وقد قرر القرآن ذلك الناموس الكوني الذي لا يتخلف أبدا في قول الله “أحسب الناس أن يتركوا أن يقولوا آمنا وهم لا يفتنون”.

قال الرئيس السابق للشؤون الدينية بتركيا الشيخ محمد غورماز إن أهم معجزة حدثت للنبي محمد صلى الله عليه وسلم هي تحويل البداوة إلى حضارة، والشرك إلى توحيد ويثرب لمدنية؛ ومنها انطلقت الحضارة الإسلامية.

قال أستاذ التفسير وعلوم القرآن في كلية الشريعة بجامعة قطر رمضان خميس إن المال وسيلة لا غاية، وهو جزء من الرزق وليس الرزق كله، معتبرا أن دعوة الناس إلى الفقر تفتقر إلى الوعي القرآني وتعين الاستبداد.

قال رئيس جمعية العلماء المسلمين الجزائريين الدكتور عبد الرزاق قسوم إن للأنبياء 3 مميزات خاصة، الأولى تتعلق بالإعداد النفسي، وهي صفات يتحلى بها الأنبياء، ومنها التسامح والاعتدال والتوازن.

قال الداعية الإسلامي السنغالي نجوغو امباكي صمب إن أفريقيا هي المحطة الأولى للدعوة الإسلامية بعد الجزيرة العربية، متهما الغرب باتخاذ جماعات العنف ذريعة للتدخل ببلدان القارة المسلمة باسم محاربة الإرهاب.

قال أستاذ القراءات وعلوم القرآن في جامعة قطر الدكتور عبد السلام المجيدي إن علوم القرآن نزلت مع نزول أول 5 آيات في القرآن، وقد كان جبريل هو أول من علم النبي هذه العلوم، ثم نقله الرسول محمد إلى الصحابة.