سيناريوهات

عن البرنامج

برنامج سياسي استشرافي يبحث السيناريوهات المحتملة للأحداث الإقليمية والدولية، بناء على قراءة المعطيات الراهنة، واستشراف المؤشرات المستقبلية الممكنة.


قال أستاذ الشؤون الدولية بجامعة قطر محمد الشنقيطي إن خسارة حزب العدالة والتنمية في الانتخابات البرلمانية في المغرب ومؤخرا ما حدث مع حركة النهضة بتونس وإقصاءها، من الحكم تجارب تستحق الدراسة والتأمل.

قال رئيس مركز الدراسات الإستراتيجية حول المغرب العربي عدنان منصر إن بيان مجموعة الدول السبع بشأن تونس يشير إلى انزعاج هذه الدول من دخول تونس في حالة من عدم الاستقرار قد تُؤثر على مصالحها المختلفة.

اعتبر الأكاديمي والباحث السياسي صالح الزحاف أن العقبات التي تحول دول استكمال العملية السياسية في ليبيا هي عدم وجود قاعدة دستورية تنظم الحياة السياسية لما بعد 24 ديسمبر/كانون الأول.

أكد ضيوف حلقة “سيناريوهات” أن حركة طالبان أظهرت تغيرا على مستوى الخطاب والممارسة، لكنها ما زالت بحاجة إلى إثبات هذا التغير، وأشار بعضهم إلى أن سلوكها أيضا يتوقف على سلوك الدول الغربية منها.

المزيد من الحلقات

لم تعد التغيرات المناخية التي تشهدها الكرة الأرضية حبيسة توقعات العلماء والأرصاد الجوية، حيث تشهد الأرض مختلف الكوارث الطبيعية من جفاف وحرائق وفيضانات، فما الإجراءات العاجلة التي على الحكومات اتخاذها؟

أفاضت مباراة نهائي كأس أوروبا لكرة القدم -التي جرت هذا الشهر- “كأس العنصرية” ببريطانيا؛ فقد انهالت الإساءات العرقية بحق لاعبين من منتخب إنجلترا، على خلفية إضاعتهم ركلات ترجيحية في النهائي الذي خسرته.

أكد غريغ بيري مساعد مدير الاتحاد الدولي لصانعي الدواء أن هدف أميركا من توطين صناعة لقاحات كورونا هو ضمان التوزيع العادل للقاحات، خصوصا وأن العديد من الدول النامية تعاني من ارتفاع معدل الإصابات.