سيناريوهات

عن البرنامج

برنامج سياسي استشرافي يبحث السيناريوهات المحتملة للأحداث الإقليمية والدولية، بناء على قراءة المعطيات الراهنة، واستشراف المؤشرات المستقبلية الممكنة.


قال أستاذ الإعلام السياسي في كلية الدراسات الدولية بجامعة طهران شاهو صبار إن إيران تريد استئناف مفاوضات الاتفاق النووي والعودة إلى الصفقة الماضية مع أوروبا وأميركا التي تم التوصل إليها عام 2015.

قال الدبلوماسي التركي السابق أولوج أوز أولكر إن موقف تركيا فيما يتعلق بعلاقاتها بالشرق المتوسط مرتبط بأمرين، أولهما أن تركيا لها أطول ساحل على شواطئ المتوسط، والآخر هو علاقتها بدول محورية بالمنطقة.

لا تزال الأزمة السياسية في تونس تراوح مكانها بعد نحو شهرين على تصديق البرلمان بأغلبية مطلقة على تعديل وزاري عمّق هوة الخلاف بين رئيس الدولة من جهة ورئيسي الحكومة والبرلمان من جهة أخرى.

المزيد من الحلقات

قال أستاذ القانون الدولي بجامعة الخليل معتز قفيشة إن قرار المحكمة الجنائية الدولية بولايتها القضائية على الأراضي الفلسطينية انتصار للقضية الفلسطينية، ويجب الاستعداد وإعداد ملفات الشكاوى ضد إسرائيل.

قال الخبير في الشأن الأفغاني تيسير علوني إن إعلان الرئيس الأميركي جو بايدن مراجعة اتفاق السلام مع حركة طالبان أثار نوعا من القلق لدى الحركة التي باتت تنتظر الخطة الأولى الفعلية لأميركا.

قال أستاذ العدالة الجنائية مدير مركز دراسة التطرف والكراهية بجامعة كاليفورنيا بريان ليفين إن إدارة الرئيس المنصرف دونالد ترامب تركت إرثا صعبا لإدارة الرئيس جو بايدن، في مواجهة جماعات اليمين المتطرف.