سيناريوهات

عن البرنامج

برنامج سياسي استشرافي يبحث السيناريوهات المحتملة للأحداث الإقليمية والدولية، بناء على قراءة المعطيات الراهنة، واستشراف المؤشرات المستقبلية الممكنة.


أكد غريغ بيري مساعد مدير الاتحاد الدولي لصانعي الدواء أن هدف أميركا من توطين صناعة لقاحات كورونا هو ضمان التوزيع العادل للقاحات، خصوصا وأن العديد من الدول النامية تعاني من ارتفاع معدل الإصابات.

قال إبراهيم فريحات، أستاذ النزاعات الدولية في معهد الدوحة للدراسات العليا، إن هناك تحولا لافتا في الموقف الأميركي -خصوصا في الحزب الديمقراطي- من إسرائيل والقضية الفلسطينية.

تواصل قوات الاحتلال الإسرائيلي تشديد إجراءاتها العسكرية ومضايقاتها المتكررة لعزل سكان حي الشيخ جراح وحي بطن الهوى في سلوان جنوب المسجد الأقصى، في ظل مخطط إسرائيلي أوسع لتهويد البلدة القديمة.

المزيد من الحلقات

أجمع ضيوف برنامج سيناريوهات من خبراء قانونيين ودستوريين وباحثين على أن تونس تمر بأزمة حكم، وأن المشهد السياسي الداخلي معقد، وأنه بات مفتوحا على كل الاحتمالات بما فيها العودة للحكم الاستبدادي.

لم تنجح اجتماعات عديدة في تحقيق أي تقدم في أزمة سد النهضة، وتريد مصر والسودان الآن تدويل الملف لحلحلة الوضع، لكن إثيوبيا ترفض ذلك وتصر على المضي في الملء الثاني للسد، فما السيناريوهات المحتملة؟

قال الدبلوماسي التركي السابق أولوج أوز أولكر إن موقف تركيا فيما يتعلق بعلاقاتها بالشرق المتوسط مرتبط بأمرين، أولهما أن تركيا لها أطول ساحل على شواطئ المتوسط، والآخر هو علاقتها بدول محورية بالمنطقة.

لا تزال الأزمة السياسية في تونس تراوح مكانها بعد نحو شهرين على تصديق البرلمان بأغلبية مطلقة على تعديل وزاري عمّق هوة الخلاف بين رئيس الدولة من جهة ورئيسي الحكومة والبرلمان من جهة أخرى.