سيناريوهات

عن البرنامج

برنامج سياسي استشرافي يبحث السيناريوهات المحتملة للأحداث الإقليمية والدولية، بناء على قراءة المعطيات الراهنة، واستشراف المؤشرات المستقبلية الممكنة.


محتوى رئيسي

المزيد من الحلقات

تدفق المحتوى

اتفق ضيوف حلقة برنامج “سيناريوهات” على أن عودة الانقلابات بالقارة الأفريقية مرتبطة بضعف مؤسسات الدولة وغياب التنمية وإحباط الشعوب، إضافة إلى تدخل قوى كبرى تدعم العسكر الذين يقومون بالانقلاب.

أوضح روبرت هنتر كبير الباحثين بمركز العلاقات عبر الأطلسي بجامعة جونز هوبكنز أن حلف شمال الأطلسي يقبل البلدان في حال تحقيقها معاييره ومتطلباته، وأنه لن يوافق على عضوية أوكرانيا.

شدد ضيوف حلقة “سيناريوهات” على تشابه الأوضاع الاقتصادية في كل من تونس ولبنان، وخاصة عجز المنظومة الحاكمة على تجاوز الأزمة ورهانها على صندوق النقد الدولي الذي يفرض شروطا قاسية مقابل المساعدة.

تأسفت القاضية روضة القرافي -وهي رئيسة سابقة لجمعية القضاة التونسيين- من إحياء الشعب التونسي ذكرى الثورة في ظل مواجهة فرضت على السلطة القضائية، بعد إقرار التدابير الاستثنائية من قبل الرئيس قيس سعيّد. 

غلاف برنامج سيناريوهات

شدد المتحدث باسم لجان المقاومة في مدينة الخرطوم محمد أنور على أن الشارع السوداني بأطيافه المختلفة يرفع مطالب طبيعية، على رأسها عودة العسكر إلى الثكنات، وأن تكون هناك دولة مدنية وديمقراطية. 

دعا رئيس الهيئة السياسية لحزب “أمل” التونسي أحمد نجيب الشابي القوى السياسية إلى اجتماع للبحث عن طريقة الخروج من الأزمة التي تواجهها البلاد، وأكد أن المطلوب حاليا هو العودة إلى الشرعية.

استبعد المحلل السياسي أشرف الشح أن تجرى الانتخابات الرئاسية الليبية في موعدها، خاصة في الوضع الحالي، معتبرا أن ذلك يعود لعدم وجود دستور يحدد الصلاحيات والمسؤوليات بين المؤسسات.