حديث الثورة

عن البرنامج

برنامج حواري مباشر يتناول مسار الثورات في البلدان العربية، وما حققته من نجاحات، وما يعترضها من عقبات، ويستضيف البرنامج المسؤولين والنشطاء والخبراء السياسيين لتحليل هذه العناصر بكل حرية وشفافية.


ناقش برنامج “حديث الثورة” أولويات النظام المصري بين مواجهة تحديات الأمن المزمنة ومعالجة الأزمات الطارئة مثل كارثة السيول الأخيرة، بالتزامن مع حملات اعتقال للداعين لثورة “الغلابة” في 11 نوفمبر/تشرين الثاني.

تناولت حلقة الجمعة (28/10/2016) من برنامج “حديث الثورة” أبعاد التطورات الميدانية في حلب والاتهامات الموجهة للنظام السوري بقصف المدنيين بالأسلحة الكيميائية، ودلالات التصريحات الروسية الأخيرة بشأن الوضع في سوريا.

المزيد من الحلقات

تناولت حلقة الخميس (20/10/2016) من برنامج “حديث الثورة” دلالات الإصرار الإيراني على حضور مصر اجتماع لوزان حول الأزمة السورية، في ضوء التسريبات التي نشرتها صحيفة ذي غارديان البريطانية.

سلط برنامج “حديث الثورة” الضوء على ساعة الصفر لمعركة الموصل، وهي عملية مثلت في الآونة الأخيرة محورا لتساؤلات وجدل بشأن الأطراف المشاركة والتداعيات الإنسانية والديموغرافية الناجمة عنها.

ناقش برنامج “حديث الثورة” محددات التقارب والتباعد بين الخليج ومصر، في ضوء التأييد المصري لمشروع القرار الروسي في مجلس الأمن المتعلق بالقضية السورية، ومأساة حلب على وجه الخصوص.

ناقش “حديث الثورة” موقف الأمم المتحدة والقوى الدولية الفاعلة من الأزمة السورية، مع تصعيد تلا مقترح دي ميستورا الذي رفضته المعارضة، وجلسة مزمعة لمجلس الأمن يتوقع فيها فيتو روسي.

ناقش برنامج “حديث الثورة” أبعاد الدور التركي في العراق وسوريا ومواقف الدول الإقليمية منه، وكيف ترى أميركا حدود دور هذا الحليف؟ وما إمكانية أن تحد من تناقضاته مع حلفاء آخرين؟