الشريعة والحياة

عن البرنامج

برنامج الشريعة و الحياة


قال الدكتور يوسف القرضاوي في برنامج الشريعة والحياة الذي بث مساء الأحد (25 أغسطس/آب) إن الرئيس المصري المعزول محمد مرسي هو "الحاكم الشرعي الصحيح"، وأكد أن "الخوارج هم من خرجوا على مرسي"، وذلك في رده على فتاوي مفتي مصر السابق علي جمعة.


المزيد من الحلقات

تستضيف الحلقة رئيس هيئة العلماء المسلمين في العراق الشيخ حارث الضاري ليجيب على التساؤلات التالية: كيف تتجلى الطاقة التوحيدية للإسلام؟ وبماذا نفسر الانقسامات الفِرَقية داخله؟ ولماذا يتحول المعتقد أحيانا إلى عامل فُرقة وتنازع؟

تستضيف الحلقة نائب شيخ الأزهر رئيس مجمع اللغة العربية في القاهرة الدكتور حسن الشافعي ليتحدث عن منظومة الحقوق والواجبات، ما أهمية الإنسان أو ما مكانة الإنسان في الشريعة الإسلامية؟

يقول الله سبحانه وتعالى في كتابه العزيز: {وَاتَّقُواْ فِتْنَةً لاَّ تُصِيبَنَّ الَّذِينَ ظَلَمُواْ مِنكُمْ خَاصَّةً وَاعْلَمُواْ أَنَّ اللَّهَ شَدِيدُ الْعِقَابِ}[الأنفال:25] ما صحة الأحاديث النبوية التي تتحدث عن الفتن، وكيف نتعامل معها؟

يستضيف البرنامج العلامة الدكتور يوسف القرضاوي ليتحدث عن موضوع "حدود الله بين المنتهكين لها وأدعياء تطبيقها" ويجيب على التساؤلات التالية: ما هي حدود الله؟ وكيف يكون التعدي عليها؟ ومن له سلطة تنفيذها وصيانتها؟

تناقش الحلقة موضوع " التكفير والتكفيريون.. بين الخلافات الدينية وألاعيب السياسة"، وتجيب الحلقة على التالي: فمن هم التكفيريون؟ متى بدأت ظاهرةُ التكفير؟ وكيف تحوّل مصطلح التكفيريين مثل الإرهابيين إلى تهمة سياسية جاهزة للتغطية على السياسات الظالمة؟