خارج النص

عن البرنامج

هم كتاب وفنانون غردوا خارج السرب، وأبدعوا خارج النص المألوف، فشكلت إنتاجاتهم الحدث وأثارت الجدل حد منع كثير منها من التداول والنشر، في برنامج خارج النص متابعة تقنية لتفاصيل السجل الثقافي والسياسي التي طالت عددا من الأعمال الأدبية والفنية بالوطن العربي والعالم.


محتوى رئيسي

المزيد من الحلقات

تدفق المحتوى

شهد القرن الـ19 في فرنسا ذروة التغيرات بالمشهد السياسي والاجتماعي في أعقاب الثورة الفرنسية، وأصبحت القوة الجماهيرية المتحكم الأول بالأحداث التاريخية، كما حدث أيضا مع ثورات الربيع العربي.

تعد رواية وفيلم “عمارة يعقوبيان” من الأعمال الأدبية والسينمائية التي ظهرت في فترة حكم الرئيس المصري الراحل حسني مبارك، وتضمنت نقدا لمظاهر الفساد السياسي والاجتماعي آنذاك، لكنها لم تسلم من انتقادات. 

كتاب أراد مؤلفه أن يأخذ القارئ في رحلة عبر التراث العربي من أجل البحث فيه عما يصلح لحاضره، لكنه تعرض مع صدوره لنقد واسع من مختلف التيارات الثقافية لما تضمنه من طرح حول مسألة التراث.

رغم أن الكثيرين ينبهرون بالعمارة الأوروبية ويقصدها السياح من جميع أنحاء العالم، فإن تلك المباني والمعالم ليست منجزات أوروبية خالصة، بل إنها تدين بالكثير للحضارة الإسلامية.

تشكل شخصية جعفر الراوي محور قصة فيلم “قلب الليل” الذي يقول عنه نقاد إنه ظلم الرواية التي تحمل الاسم نفسه للأديب المصري نجيب محفوظ، في حين رأى آخرون أنه قدم معالجة سينمائية شملت تعديلا في الأحداث.

أثار جدلا بين النقاد بسبب محتواه، ومنعته الرقابة اللبنانية بحجة أنه يسيء إلى البلد، ومع ذلك تمكنت مخرجته من الحضور به في الخارج من خلال المشاركة في مهرجان البندقية وحازت به جائزتين عالميتين.