خارج النص

عن البرنامج

هم كتاب وفنانون غردوا خارج السرب، وأبدعوا خارج النص المألوف، فشكلت إنتاجاتهم الحدث وأثارت الجدل حد منع كثير منها من التداول والنشر، في برنامج خارج النص متابعة تقنية لتفاصيل السجل الثقافي والسياسي التي طالت عددا من الأعمال الأدبية والفنية بالوطن العربي والعالم.


سلطت حلقة (2021/3/28) من برنامج خارج النص الضوء على كتاب “تأملات في شقاء العرب” للصحفي اللبناني الراحل سمير قصير والذي تحدث فيه عن شقاء العرب ومحنتهم، محاولا وصف الداء الذي حل بالعرب وشوه حاضرهم.

كانت مصر في منتصف ثمانينيات القرن الماضي في خضم تحولات اقتصادية بدأت مع نهاية السبعينيات على يد الرئيس الراحل أنور السادات، وامتدت مع خلفه حسني مبارك الذي اتسمت بداية حكمه بالهدوء السياسي نسبيا.

المزيد من الحلقات

كان اجتياح الدبابات الإسرائيلية العاصمة اللبنانية بيروت في التاسع من يونيو/حزيران 1982 سببا في إنهاء صمت الشاعر اللبناني خليل حاوي، إثر توالي الهزائم والنكبات التي لحقت بالشعوب العربية.

سلط برنامج “خارج النص” بحلقته (2020/10/18) الضوء على حياة الشاعر الفلسطيني الراحل معين بسيسو وأبرز أعماله الشعرية والأدبية والمسرحية، بالإضافة إلى التقلبات الفكرية التي عاشها خلال حياته.

ناقش برنامج “خارج النص” في حلقة (2020/9/27) كتاب النزعات المادية في الفلسفة العربية الإسلامية للمفكر اللبناني حسين مروة، الذي درس الفلسفة العربية الإسلامية ضمن حركة تطور المجتمع العربي الإسلامي.