الاتجاه المعاكس

عن البرنامج

برنامج حواري أسبوعي يقدمه فيصل القاسم، ويتطرق لمواضيع حساسة في السياسة والاقتصاد وقضايا اجتماعية وأحيانا دينية. وتقوم فلسفته على سبر أغوار الآراء المتناقضة، ويطرح استفتاء يحمل وجهتي نظر متناقضتين.


قال الناشط السياسي السوري هيثم سباهي إن الإعلان عن الانتخابات الرئاسية في سوريا هو تنفيذ لاستحقاق دستوري، وإن العديد من المرشحين تقدموا، بمن فيهم الرئيس بشار الأسد الذي يعتقد أنه أوفرهم حظا.

قال الإعلامي والمحلل السياسي الإثيوبي محمد العروسي إن هناك حملة شرسة ومضللة تمارس على إثيوبيا بشأن سد النهضة لتشويه صورتها أمام العرب من خلال القول إن أديس أبابا تنفذ مخططا إسرائيليا ضد دول مصب النيل.

المزيد من الحلقات

قال الخبير في السياسة الأميركية توفيق حميد إن هناك تخوفا أميركيا كبيرا من سيطرة الصين على المنتج الأميركي، كما أن روسيا مترقبة لتخلي أميركا عن الشرق الأوسط بشكل تام، ليتم إحلال القوات الروسية مكانها.

قال الباحث في التاريخ الاجتماعي والسياسي السوري مهند الكاطع إن الأكراد لهم مرجعيات عدة ومن الصعب الحديث عن مشروع كردي موحد، كما يجب الأخذ بعين الاعتبار العلاقة بين الأكراد والنظام السوري الذي سلّحهم.

رفض المعلق السياسي نضال السبع اعتبار اتفاق جنيف الذي توصل إليه الفرقاء الليبيون موخرا بداية انتصار للشعب الليبي، وأن الليبيين بدؤوا الآن بجني ثمار ثورة فبراير التي أطاحت بنظام معمر القذافي.