أدب السجون

عن البرنامج

يستضيف البرنامج الأستاذ الجامعي إدريس الركاب ليحدثنا عن سجنه حيث اعتقل عام 1976 في الرباط، ومرّ بكل مراحل التعذيب حتى حوكم عام 1977، وقضى 13 عاما في السجن عاكفا على كتابة أوراق سجينة.


المزيد من الحلقات

في هذه الحلقة يروي ثلاثة من الأدباء السوريين حكاياتهم مع السجون حيث كانوا معتقلين سياسيين. فالكاتب والمخرج المسرحي غسان جباعي والشاعر فرج بيرقدار والكاتب ياسين الحاج صالح يروون قصصهم مع سجن تدمر.

تستضيف الحلقة الممثل السوري عبد الحكيم قطيفان, والشاعر السوري عدنان مقداد, والكاتبة حسيبة عبد الرحمن ليتحدثوا عن تجربتهم في السجون السورية أثناء وجودهم في سجن الشيخ حسن.

تتناول الحلقة رواية طريق النسر وهي رواية للأديب إدوارد الخراط الذي يذكرنا بالأيام الخالدة لتاريخ نضال الشعب المصري ضد الاحتلال وضد الملكية المتسلطة في مرحلة توهج النضال الوطني.

صوت يخيم في وجوم، يوقظ الكلمات في حر القصيدة والسكون، تتغلغل الألفاظ مثل السم في البلعوم، ينسل التردد في ثنايا الليل في قلق المواقف.

كان المشهد مستمرا بلا انتهاء وبلا أمل في الانتهاء والحوادث تجثم فوق صدورنا بثقلها فنشعر بالاختناق. مواطنون أبرياء جاؤوا بهم من كل مكان دون ذنب ولا جناية ومحققون يضربون الناس بحثا عن سر لا يعرفونه.

تتناول الحلقة محنة الكاتب التي عاشها في السجن السياسي في الدول العربية لفهم تأثير السجن على كتاباتهم وتناقش الحلقة الحياة في الأسر في الواقع والدراما.