إشراقات

عن البرنامج

دور الأغنية في تذكير الأمة بواقعها وقضاياها، دور الفنان العربي في الالتزام بقضايا الأمة في أغانيه، وبيان دور أغنية الطفل في بناء شخصية الطفل العربي.

الفنان محمد إحصائي.. فنان برع في فك رموز الحرف ولا سيما الحرف القرآني مع أنه لا يجيد اللغة العربية, فبرز في هذا الفن الواسع (الحرف القرآني) الذي احتل وما يزال مكانة خاصة في الحس والذوق العام في العالم الإسلامي.

المسرح السياسي بين الإيمان بقضايا المجتمع وبين الفن من أجل الفن، انعكاسات دخول المرأة في المسرح السياسي على حياتها، تداعيات تأييد أو رفض المسرح السياسي لسياسة ما، انعكاسات التقلبات السياسية على المسرح السياسي.

حقيقة الاستشراق وأسباب الحديث عنه في ظل العولمة، الاستشراق الجديد ومحاولات تطبيق مناهج البحث الغربية، دور العرب في نقد الاستشراق وموقفهم من حوار الحضارات.

المزيد من الحلقات

مفهوم الاستغراب وضرورة دراسة الغرب، مواصفات المستغرب العربي والفرق بينه وبين المستشرق، موقع المفكر العربي من سياسة التغريب في العالم العربي، حقيقة دور أجهزة الإعلام العربية في تغريب العرب، أهداف المركز العربي للدراسات الغربية، حوار الحضارات بعد أحداث سبتمبر.

توفيق الباشا ونشأته الموسيقية، ودوره في تطوير الموسيقى الفلكلورية وتأسيس المهرجانات، والفوارق بين جيل القدامى والأجيال الحديثة الموسيقية، وتموجه الموسيقي بين القرون والأزمان الموسيقية، وكيف يكون تكريم الفنان الحقيقي؟.

المسرح السياسي بين التنفيس والتحريض، نبيل صوالحة بين انشغاله بالمسرح وإنجاز أعمال أخرى، مدى تأثير المسرح السياسي على اتساع رقعة الحرية في العالم العربي، مواصفات الفنان الكوميدي.

ما مدى حرية المدن الإعلامية الجديدة التي بدأت تنتشر في العالم العربي؟ وكيف يرى الإعلاميون أنفسهم؟ وما أسباب تدهور مستوى الإعلام العربي وانخراطه في الترويج للقضايا الهامشية والأغاني الهابطة وابتعاده عن قضايا الأمة الأساسية؟.

أهمية الجوقة بين المسرح الإغريقي والموسيقى العربية. علاقة التجربة الشعرية الغنائية لنضال الأشقر بحلم صلاح عبد الصبور. كلمات تعشق النغم وعلاقة الجمهور بالمشاركين فيه. مغامرة نضال الأشقر في قسم الشرطة وعلاقة المثقفين بالشرطة. الوعي السياسي والثقافي لدى الجمهور الأفغاني.

إشراقة هذا الأسبوع هي إشراقة شعب وأمة، مؤسسة الدراسات الفلسطينية صرح من صروح العقل الفلسطيني يعمق حضور الوطن الغائب، وهي خزانة الوعى الفلسطيني من صفاء تجلياته.

واقع المسرح السياسي وحريته في الدول العربية، المثقف العربي وحقيقة كونه امتداد للرجل العسكري، موقف صوالحه من التطبيع مع إسرائيل، تأثيرات أحداث سبتمبر على الإبداع الفني والثقافي العربي.

دور رجال الدين في توجيه وتوعية المسلمين نحو فلسطين، العالم العربي وحالة الاختلاف والصدام، مصطلح الأمة بين الأكذوبة والحقيقة، فلسطين ودفع فواتير الصراعات السياسية والفكرية، الثقافات الشعبية وظهورها كمنافس لثقافة النخبة.

أسباب غياب المبدع الليبي من الساحة الإعلامية العربية، والأغنية الثورية وغلق الأبواب أمام الإبداعات الأخرى، والأغنية القومية ودور الجهاز الإعلامي الليبي في تسويقها، ومستقبل النص الشعري العربي بين الدول العربية.

المشروع الثقافي العربي في ظل المذابح في فلسطين، دور المثقف العربي في صياغة المشروع الثقافي، دور الشباب في تشكيل الواقع السياسي والثقافي، التيارات القومية والإسلامية في ظل الوضع العربي الحالي، توصيف الشاعر لعمليات قمع المظاهرات.