إشراقات

عن البرنامج

دور الأغنية في تذكير الأمة بواقعها وقضاياها، دور الفنان العربي في الالتزام بقضايا الأمة في أغانيه، وبيان دور أغنية الطفل في بناء شخصية الطفل العربي.

الفنان محمد إحصائي.. فنان برع في فك رموز الحرف ولا سيما الحرف القرآني مع أنه لا يجيد اللغة العربية, فبرز في هذا الفن الواسع (الحرف القرآني) الذي احتل وما يزال مكانة خاصة في الحس والذوق العام في العالم الإسلامي.

حقيقة الاستشراق وأسباب الحديث عنه في ظل العولمة، الاستشراق الجديد ومحاولات تطبيق مناهج البحث الغربي...


المزيد من الحلقات

مفهوم الاستغراب وضرورة دراسة الغرب، مواصفات المستغرب العربي والفرق بينه وبين المستشرق، موقع المفكر العربي من سياسة التغريب في العالم العربي، حقيقة دور أجهزة الإعلام العربية في تغريب العرب، أهداف المركز العربي للدراسات الغربية، حوار الحضارات بعد أحداث سبتمبر.

جدلية العلاقة بين الثقافة والسياسة، دور المثقف المسؤول في الوساطة بين السلطة والمجتمع، التخطيط وإستراتيجية المشروع الثقافي في لبنان، مستقبل الدولة العربية بين غياب الدول وإعادة مفهوم العقد الاجتماعي.

شرعية الدولة العربية والاستنساخ من النظم الغربية، والعولمة وتأثيرها على الأنظمة الاقتصادية والسياسية في العالم، وجدلية العلاقة بين الثقافة وآلة الحرب، والفرنكفونية وظاهرة التبعية العربية للثقافات الغربية، الأزمة الراهنة في مجرى الصراع العربي الإسرائيلي.

العوامل الثقافية لتوحيد الأمة الإسلامية، أهداف رابطة الثقافة والعلاقات الإسلامية، الفكر الإسلامي التطبيقي والتعامل مع عالم القرن الحادي والعشرين، المرأة والثقافة والفن في إيران.

نشأة مجلة الآداب، مسار المجلة في عهد سماح إدريس، أهم موضوعاتها، القراء ومدى قبولهم لعصر جديد للمجلة في عهد الدكتور سماح إدريس، الأخطار التي تواجه المجلة، كيف أسهمت في الحياة الثقافية العربية؟

كتابة التاريخ والعقبات التي تواجهها في الحاضر، العولمة وكيفية تأثيرها على التاريخ والمجتمع، علاقة الشرق بالغرب ومحاربة الإسلام، الرحيل وما يمثله لنقولا زيادة عبر قرن، تقييم نقولا للقرن العشرين واستشرافه للمستقبل.

توفيق الباشا ونشأته الموسيقية، ودوره في تطوير الموسيقى الفلكلورية وتأسيس المهرجانات، والفوارق بين جيل القدامى والأجيال الحديثة الموسيقية، وتموجه الموسيقي بين القرون والأزمان الموسيقية، وكيف يكون تكريم الفنان الحقيقي؟.

المسرح السياسي بين التنفيس والتحريض، نبيل صوالحة بين انشغاله بالمسرح وإنجاز أعمال أخرى، مدى تأثير المسرح السياسي على اتساع رقعة الحرية في العالم العربي، مواصفات الفنان الكوميدي.