إشراقات

عن البرنامج

دور الأغنية في تذكير الأمة بواقعها وقضاياها، دور الفنان العربي في الالتزام بقضايا الأمة في أغانيه، وبيان دور أغنية الطفل في بناء شخصية الطفل العربي.

الفنان محمد إحصائي.. فنان برع في فك رموز الحرف ولا سيما الحرف القرآني مع أنه لا يجيد اللغة العربية, فبرز في هذا الفن الواسع (الحرف القرآني) الذي احتل وما يزال مكانة خاصة في الحس والذوق العام في العالم الإسلامي.

المسرح السياسي بين الإيمان بقضايا المجتمع وبين الفن من أجل الفن، انعكاسات دخول المرأة في المسرح السياسي على حياتها، تداعيات تأييد أو رفض المسرح السياسي لسياسة ما، انعكاسات التقلبات السياسية على المسرح السياسي.

حقيقة الاستشراق وأسباب الحديث عنه في ظل العولمة، الاستشراق الجديد ومحاولات تطبيق مناهج البحث الغربية، دور العرب في نقد الاستشراق وموقفهم من حوار الحضارات.

المزيد من الحلقات

مفهوم الاستغراب وضرورة دراسة الغرب، مواصفات المستغرب العربي والفرق بينه وبين المستشرق، موقع المفكر العربي من سياسة التغريب في العالم العربي، حقيقة دور أجهزة الإعلام العربية في تغريب العرب، أهداف المركز العربي للدراسات الغربية، حوار الحضارات بعد أحداث سبتمبر.

أهداف مؤتمر البناء المتكامل للجيل القيادي في الكويت وأسباب إقامته، صفات الجيل القائد الأساسية والأرضية التي يقف عليها، وأهمية بناء الأسرة والمجتمع المسلم لبناء هذا الجيل.

الصحوة الإسلامية والإعلام العربي، الحرية الإعلامية وارتباطها بواقع الأمة الإسلامية، خطورة الانفصال بين الصفات الإعلامية وأخلاقيات المجتمع، أهمية منظمة المؤتمر الإسلامي في ظل الوضع السياسي العربي الراهن، كيفية التغلب على العقلية الانهزامية وعقدة النقص في العالم الإسلامي.

في هذه الحلقة من برنامج إشراقات تبحث كوثر البشراوي في حضور الموسيقى الصوفية حضور الحي بمهرجان فاس والعلاقة بين ظاهرة الزوايا والطرق الصوفية, بالجذور التاريخية للفكر الصوفي.

مفهوم التراث وأسباب محاربته، جمعية العروة الوثقى وحلم القومية العربية، مغادرة القدس وبداية العمل في الجامعة الأميركية في بيروت، مرحلة ما بعد الجامعة الأميركية واعتزال التدريس.

إشراقة هذا الأسبوع من مراكش.. أهازيج الأطلسي هي محور مهرجان مراكش الأخير، ولكن ماذا عن أهمية هذه المهرجانات؟.

الإعلامي العربي هل هو مجبر على العزف ضمن أوركسترا عالمية واحدة حتى وإن كان المكتوب والمبثوث مجرد نشاز؟ ومع الفرص العديدة التي تتاح أمامه لكي يتنقل من قناة إلى أخرى هل يحظى بدور إصلاحي في المجتمعات العربية؟

حقيقة تكامل الأدوار بين العلماء والدعاة الشباب، المفهوم الحقيقي للأمة الإسلامية وعوامل الصحوة، حقيقة انفصال الأمة عن الثقافة الإسلامية، جدلية العلاقة بين العلم والدين.

جدلية العلاقة بين الثقافة والسياسة، دور المثقف المسؤول في الوساطة بين السلطة والمجتمع، التخطيط وإستراتيجية المشروع الثقافي في لبنان، مستقبل الدولة العربية بين غياب الدول وإعادة مفهوم العقد الاجتماعي.