العراق ما بعد الحرب

عن البرنامج

واقع الوضع الصحي والغذائي في العراق، أزمة سوء التنظيم وغياب الشكل الإداري في توزيع الإمدادات الغذائية، مدى نجاعة عمل المنظمات الدولية في المجال الصحي بالعراق، أزمة اللاجئين الفلسطينيين في العراق.

المزيد من الحلقات

إشكالية تسليم العراقيين أسلحتهم وملابسات الموقف الأمني في العراق، تأثير عمليات المقاومة العراقية الأخيرة في الوضع الأمني العراقي.

الجهود المبذولة لإعادة بناء جهاز الشرطة في بغداد، المبادئ العامة التي تحكم عمل جهاز الشرطة في بغداد، الأوضاع الوظيفية والمعيشية لأفراد جهاز الشرطة، أولويات عمل الشرطة العراقية في حفظ أمن بغداد.

تدهور أوضاع العمال وحالة البطالة الإجبارية في العراق، الإجراءات الأميركية وقدرتها على إنهاء الأزمة العمالية في العراق، مدى قدرة القطاع الخاص على النهوض بشكل أسرع وأنجع، مسؤولية القطاع الخاص في تحمل أعباء حل الأزمة الحالية، كيفية حل الأزمة الحالية وإمكانية تداركها.

خدمات المجمع العلمي العراقي العلمية والمعرفية، خسارة العرب والعالم جراء سلبه ونهبه، النفائس المفقودة من المجمع، كيفية تدبر الموارد المالية للمجمع العلمي العراقي في ظل الظروف الحالية، نداء المجمع العلمي العراقي للمنظمات والأكاديميات العالمية.

متابعة الفنانين والمبدعين العراقيين للأحداث في العراق، حجم الضرر الذي لحق بالإبداع الفني والفكري في العراق، مدى قدرة الفنانين والمبدعين العراقيين على العودة من جديد، مستقبل المسرح العراقي في المرحلة المقبلة.

أسباب تأخُّر قيام سلطة انتقالية في العراق، تأثير قرار 1483 على الإرادة السياسية للعراقيين، ارتباط توسُّع اللجنة السباعية بنجاح الحكومة العراقية المؤقتة، تشكيك المعارضة العراقية في وعود قوات الاحتلال، نجاعة الحوار بين العراقيين والولايات المتحدة الأميركية.

الآثار النفسية للحرب على الطفل العراقي، آثار الحرب وخطورة انطباعاتها على شخصية الطفل العراقي، كيفية تخفيف وطأة الحرب وآثارها على الطفل العراقي، ظاهرة اقتراب الطفل العراقي من الجندي الأميركي وخطورتها على شخصيته.

صعوبة تدريس المواد الإعلامية الحرة في عهد صدام، مدى تأثر تجارة الصحون اللاقطة بالانفتاح الإعلامي الجديد في العراق، أثر الانفتاح الإعلامي المفاجئ على نفسية وثقافة العراقي، مظاهر تأثر مجال الاتصالات بالنقلة الإعلامية في العراق.

نبذة عن بعض عشائر العراق، حفاظ العشائر على بقائها في ظل النظام البعثي، القوانين العشائرية والطائفية، موقف العشائرية من الديمقراطية، إشكالية المفارقة بين الانتماء العشائري والانتماء الوطني، موقف العشائر من الأحزاب السياسية.