تحقيقات الجزيرة

عن البرنامج

برنامج وثائقي يختص بأفلام ذات طبيعة تحقيقية استقصائية تنتجها وحدة التحقيقات الاستقصائية في شبكة الجزيرة، وتتنوع طبيعة المواضيع التي يحقق فيها البرنامج بين السياسية والاقتصادية والإنسانية. وتتسع تحقيقات البرنامج لتشمل أي دولة أو إقليم في العالم.


كشف فيلم استقصائي جديد ضمن سلسلة “تحقيقات الجزيرة”، عنوانه “أوراق قبرص: المهمة السرية”، كيف يمكن لمجرم مدان أن يحصل على جواز سفر أوروبي في قبرص، بالسعر المناسب.

أجرت وحدة التحقيقات في شبكة الجزيرة تحقيقا عن حقوق الصيد في ناميبيا، واعتمد التحقيق على وثائق سرية قدمتها مؤسسة “ويكيليكس” للجزيرة وتصوير سري يفضح وزراء الحكومة والمسؤولين بناميبيا.

المزيد من الحلقات

كشف وثائقي أعدته وحدة التحقيقات بالجزيرة بعنوان “جيل الكراهية” عن اليمين المتطرف في فرنسا العلاقات السرية بين متطرفي منظمة “هوية الجيل” -الذين يمارسون العنف- وحزب الجبهة الوطنية برئاسة مارين لوبان.

“كيف تروج لمجزرة؟” سلسلة استقصائية من جزأين تبث الجزيرة الجزء الأول منها الأحد القادم، وتسلط الضوء على قوة ونفوذ “لوبي” السلاح بأميركا، وعلى اتصالاته مع حزب سياسي أسترالي.

تكشف وحدة التحقيقات بشبكة الجزيرة النقاب عن مخطط جريء يقوم به أوليجاركيون من “الطغمة المنتفعة” من شرق أوروبا، والتي تدير شبكات فساد مالية عالمية، يختلط فيها السياسي والقضائي وذهنية العصابات.

ولجت وحدة التحقيقات بشبكة الجزيرة عالم صناعة أجهزة الرقابة والتجسس، حيث يكشف فيلم “تجار التجسس” عن معدات تجسس شديدة الاختراق، وصفقات تجسس غير قانونية بملايين الدولارات تمثل انتهاكا للقوانين الدولية.

بالجزء الثاني من “اللوبي” ينضم مراسلنا المتخفي لوفد من السفارة الإسرائيلية لحضور مؤتمر حزب العمال البريطاني عام 2016. ويكشف كيف وجهت اتهامات بمعاداة السامية إلى أعضاء مهمين بالحزب.