تحقيقات الجزيرة

عن البرنامج

برنامج وثائقي يختص بأفلام ذات طبيعة تحقيقية استقصائية تنتجها وحدة التحقيقات الاستقصائية في شبكة الجزيرة، وتتنوع طبيعة المواضيع التي يحقق فيها البرنامج بين السياسية والاقتصادية والإنسانية. وتتسع تحقيقات البرنامج لتشمل أي دولة أو إقليم في العالم.


أجرت وحدة التحقيقات في شبكة الجزيرة تحقيقا عن حقوق الصيد في ناميبيا، واعتمد التحقيق على وثائق سرية قدمتها مؤسسة "ويكيليكس" للجزيرة وتصوير سري يفضح وزراء الحكومة والمسؤولين بناميبيا.

كشف تحقيق سري للجزيرة ضمن سلسة "تحقيقات الجزيرة" عن الاتجار السري والفاسد لجوازات السفر الدبلوماسية من قبل السياسيين في دومينيكا وغرينادا، حيث تباع للأجانب الأثرياء والمجرمين مقابل رشوة.


المزيد من الحلقات

في الجزء الثاني من "كيف تروج لمجزرة؟" تكشف الجزيرة عرض حزب "أمة واحدة" الأسترالي المتطرف القيام بالتأثير على العملية الديمقراطية ببلاده، مقابل جلب تمويل من عملاق الطاقة الأميركي كوك للصناعات.

كيف تروج لمجزرة؟" سلسلة استقصائية تسعى لكشف نفوذ لوبي السلاح بأميركا، وكيف يسعى نظيره بأستراليا لربط علاقات معه من أجل تأسيس نفوذ بالبلاد يسمح له برفع الحظر عن حيازة السلاح.

"كيف تروج لمجزرة؟" سلسلة استقصائية من جزأين تبث الجزيرة الجزء الأول منها الأحد القادم، وتسلط الضوء على قوة ونفوذ "لوبي" السلاح بأميركا، وعلى اتصالاته مع حزب سياسي أسترالي.

تكشف وحدة التحقيقات بشبكة الجزيرة النقاب عن مخطط جريء يقوم به أوليجاركيون من "الطغمة المنتفعة" من شرق أوروبا، والتي تدير شبكات فساد مالية عالمية، يختلط فيها السياسي والقضائي وذهنية العصابات.

ولجت وحدة التحقيقات بشبكة الجزيرة عالم صناعة أجهزة الرقابة والتجسس، حيث يكشف فيلم "تجار التجسس" عن معدات تجسس شديدة الاختراق، وصفقات تجسس غير قانونية بملايين الدولارات تمثل انتهاكا للقوانين الدولية.

في الجزء الرابع من "اللوبي" يناقش المسؤول السياسي بالسفارة الإسرائيلية بلندن خطة محتملة للإطاحة بالسياسيين البريطانيين، بما في ذلك وزير الدولة بالخارجية الذي يدعم الحقوق المدنية الفلسطينية.