من واشنطن

عن البرنامج

برنامج حواري أسبوعي مباشر، يقدمه عبد الرحيم فقرا، وتقوم فلسفته على استضافة اثنين أو ثلاثة من السياسيين أو المحللين لمناقشة ما يجري داخل أروقة الإدارة الأميركية من قضايا المنطقة لمناقشته أمام المشاهد تاركا له حرية تحديد رأيه.


محتوى رئيسي

المزيد من الحلقات

تدفق المحتوى

تباينت مواقف ضيفي برنامج “من واشنطن” بشأن المحكمة العليا الأميركية وقراراتها الأخيرة، خاصة إلغاء الحق في الإجهاض وحمل السلاح، وهي القرارات التي أثارت الكثير من الجدل في أوساط الأميركيين.

أجمع معظم ضيوف حلقة برنامج “من واشنطن” على أن توسيع حلف شمال الأطلسي نحو حدود روسيا يهدف إلى حماية الأوروبيين مما سموه التهديد الروسي، وتحدثوا عن عالم متعدد الأقطاب يتشكل اليوم.

أكد جيمس جيفري، المبعوث الأميركي الخاص إلى سوريا سابقا أن إدارة الرئيس الأميركي جو بايدن وضعت ضمن أجندتها أولوية العودة للاتفاق النووي الإيراني، ولكن لا يمكنها تجاهل نفوذ إيران في المنطقة.

تواجه واشنطن تعقيدات جمّة في ظل السياسة التي يتبعها الرئيس التونسي قيس سعيّد، ورغم أنها كانت قد دعته للتراجع عن إجراءاته فإنها لا تعطي الأزمة التونسية أولوية، كما قال ضيوف برنامج “من واشنطن”.

تابعت حلقة (2022/6/9) من برنامج “من واشنطن” ذكرى مرور شهر على مقتل مراسلة الجزيرة في فلسطين شيرين أبو عاقلة، وتابعت أهم تطورات هذا الملف في الولايات المتحدة خلال الأيام القليلة الماضية.

سلطت حلقة (2022/2/20) من برنامج “من واشنطن” الضوء على أزمة روسيا مع أوكرانيا، وتداعياتها على علاقات موسكو مع حلف الناتو، وبحثت موقف الإدارة الأميركية من الأزمة والسيناريوهات المتوقعة بشأنها

قال الناطق الرسمي باسم الخارجية الأميركية في دبي ساميويل وربيرغ إن أميركا لديها تنسيق عميق مع حلفائها في المنطقة، بما في ذلك إسرائيل ودول مجلس التعاون الخليجي.

جدد الرئيس الأميركي جو بايدن تأكيد حرصه على أمن واستقرار منطقة الخليج، مشيرا إلى الملفات الدولية والإقليمية على جدول قمته مع أمير قطر الشيخ تميم بن حمد آل ثاني، فإلى أي حد تتقاطع مصالح واشنطن والخليج؟

قال مستشار الأمن القومي الأميركي الأسبق جون بولتون إن أوكرانيا تدخل ضمن مصالح أميركا الحيوية، وإن أي تهديد لها سيكون بمثابة تهديد لأعضاء حلف شمال الأطلسي (الناتو)، حتى وإن كانت أوكرانيا ليست عضوا فيه.