من واشنطن

عن البرنامج

برنامج حواري أسبوعي مباشر، يقدمه عبد الرحيم فقرا، وتقوم فلسفته على استضافة اثنين أو ثلاثة من السياسيين أو المحللين لمناقشة ما يجري داخل أروقة الإدارة الأميركية من قضايا المنطقة لمناقشته أمام المشاهد تاركا له حرية تحديد رأيه.


المزيد من الحلقات

تدفق المحتوى

قال المبعوث الأميركي إلى القرن الأفريقي جيفري فيلتمان إن قائد القوات المسلحة السودانية الفريق أول عبد الفتاح البرهان والجيش السوداني خانا روح ثورة 2019 وروح الوثيقة الدستورية.

اتفق ضيوف حلقة “من واشنطن” على أهمية دور العراق بالنسبة للولايات المتحدة الأميركية، لكنهم أشاروا إلى أن واشنطن تنظر بعين حذرة لنتائج الانتخابات البرلمانية الأخيرة التي أظهرت فوز التيار الصدري.

قال مبعوث واشنطن الخاص إلى سوريا سابقا جيمس جيفري إن الشرق الأوسط يظل منطقة مهمة لأميركا، معتبرا ان أميركا ليس لديها علاقة تصادمية مع الصين في الشرق الأوسط.

تجري في نيويورك الدورة الـ76 للجمعية العامة للأمم المتحدة، والتي تزامنت مع أزمة في العلاقات الأميركية الفرنسية. وتساءل برنامج “من واشنطن” عن تأثير الأزمة بين البلدين على المصالح في منطقة الشرق الأوسط.

ناقشت حلقة “من واشنطن” (2021/9/17) سياسة الإدارة الأميركية في الملف الفلسطيني من حيث أماكن الوضوح فيها ومواقع الغموض، وإلى أين تسير إدارة الرئيس بايدن لمعالجتها، خاصة بعد التصعيد الأخير الذي شهدته؟

قال ضيوف حلقة “من واشنطن” إن جيران أفغانستان يتقاسمون نفس الهواجس الأمنية، ولكنهم يريدون استقرار هذا البلد لدواع اقتصادية، وأشار أحدهم إلى أن الصين أكثر الدول استعدادا للاستفادة الفورية.

قال مراسل الجزيرة فادي منصور إن التواصل بين أميركا وحركة طالبان كان قديما، وأفضى إلى توقيع اتفاق الدوحة المتعلق بسحب القوات الأميركية ووضع مسار من أجل التسوية السياسية في البلاد.