من أوروبا

عن البرنامج

تتناول الحلقة موضوع محاكمة مجرمي الحرب في يوغسلافيا فبعد انتهاء الحرب السابقة مازال ملف محاكمة مجرمي الحرب مفتوحاً، فهل يشكل ذلك تهديداً للتعايش والسلام الهش في الدول الناشئة عن تفتت يوغسلافيا؟

المزيد من الحلقات

تسلط الحلقة الضوء على فلسطينيي أوروبا الذين ينظمون صفوفهم ويعقدون مؤتمرهم القاري الثالث, فهل باتت القارة الأوروبية ساحة جديدة للصراع مع إسرائيل والتمسك بحق العودة؟

تناقش الحلقة الوزن الانتخابي لمسلمي بريطانيا. وهل سيمنح المسلمون أصواتهم بناء على مواقف المرشحين من السياسة الخارجية أم على مواقفهم من المسلمين ومن القضايا الاجتماعية والاقتصادية؟

تتناول الحلقة بالنقاش حلف شمال الأطلسي وتحول أنظاره إلى الوطن العربي، فما هي أهدافه ودوافعه؟ وما الفرق بين حوار الناتو مع الخليجيين وشراكته مع المتوسطيين؟ وكيف هي نظرة العرب لحلف الناتو؟

تستعرض الحلقة العلاقات الفرنسية اللبنانية، فها هي باريس تعود بقوة إلى لبنان، فكانت طرفا رئيسيا في استصدار القرار 1559 وهي أول من طالب بتحقيق دولي في اغتيال الحريري.

ما حقيقة تصاعد العداء لليهود في فرنسا؟ ولماذا يتم ربط هذه الظاهرة بالمهاجرين العرب والمسلمين؟ هل أصبح المجتمع الفرنسي فعلا معاديا للسامية إلى درجة تبرر دعوة شارون يهود فرنسا للهجرة إلى إسرائيل؟

تتناول الحلقة لجنة الأمم المتحدة لتعويضات حرب الخليج في جنيف، لماذا نشأت؟ وإلى أي شيء تحولت؟ وما هي الأخطاء الفادحة التي ارتكبتها اللجنة ودفع العراق ثمنها مليارات الدولارات دون وجه حق؟