أولى حروب القرن


محتوى رئيسي

المزيد من الحلقات

تدفق المحتوى

هل تؤدي الحرب الأميركية على ما يسمى الإرهاب إلى تحقيق السلام في منطقة الشرق الأوسط بين الفلسطينيين والإسرائيليين؟ وإلى قيام دولة فلسطينية؟ هل يعد خطاب وزير الخارجية الأميركي كولن باول تمهيدا لذلك؟

Published On 10/1/2005

لماذا اتهم بن لادن الأمم المتحدة بالانحياز لإسرائيل؟ ولماذا ندد بأكبر مؤسسة دولية معتبرا إياها أداة بيد الإدارة الأميركية ضد العرب والمسلمين؟ هل جاء ذلك من فراغ، أم أنه يستند إلى وقائع حقيقة؟

Published On 10/1/2005

هل نجحت زيارة وزير الخارجية الأميركي كولن باول إلى الهند وباكستان في تخفيف التوتر بين الجارتين النوويتين، أم أن ذلك لا يعدو أن يكون مجرد تبريد للموقف الذي سرعان ما سيعود للاشتعال مرة أخرى؟

Published On 10/1/2005

تقييم الجالية العربية والمسلمة في أميركا لأزمة 11 سبتمبر، وتفاعلها معها، ودور المؤسسات العربية والمسلمة في أميركا، وعلاقة الجالية بأجهزة الإدارة الأميركية، وكيفية الاستفادة من الأزمة للخروج بشيء إيجابي، والمطلوب من العرب والمسلمين أميركياً وعالمياً في المرحلة المقبلة.

Published On 10/1/2005

ما هي أسباب حادث سقوط الطائرة الأميركية الأخيرة؟ هل العمل مدبر أم عرضي؟ لماذا عملت الحكومة الأميركية على تهدئة الشعب الأميركي بالقول إن الحادث ربما يكون عرضيا؟ هل تهديدات منظمة القاعدة لها علاقة بما حدث؟

Published On 10/1/2005

هل يمكن لواشنطن أن تعلن الانتصار في حربها بأفغانستان؟ وإن لم يكن فمتى يمكنها أن تعلن ذلك؟ وهل أخفقت الإدارة الأميركية السابقة في عهد الرئيس كلينتون في محاربة الإرهاب، وبالتالي وقع حدث الحادي عشر من سبتمبر/ أيلول؟.

Published On 10/1/2005

تكررت في الآونة الأخيرة زيارة الوفود الأميركية إلى عدد من دول الخليج للتثبت من نجاح إجراءات هذه الدول في مكافحة ما تصفه واشنطن بالإرهاب. وتركز التحرك الأميركي على أنشطة الجمعيات الخيرية وبرامج التعليم وخطب المساجد. فكيف كان عمل هذه الوفود في دول الخليج؟ وكيف قوبلت هناك رسميا وشعبيا؟

Published On 10/1/2005

كيف تنظر الولايات المتحدة للعلاقات مع إيران؟ وما مدى إمكانية توافر مناخ ملائم لحوار جدي بين الدولتين بعد عشرين عاما من العلاقات المتوترة؟ هل يمكن أن يحدث تقارب بين البلدين على خلفية الحرب الأميركية على أفغانستان؟.

Published On 10/1/2005

كيف يفكر زعيم تنظيم القاعدة أسامة بن لادن؟ وما منطلقاته الفكرية التي يرى من خلالها العالم؟ وهل تتطابق رؤيته للتطورات الدولية مع رؤية حركة طالبان؟ هذه الأسئلة يجيب عليها عدد من المراقبين بعد بث كلمة بن لادن الجديدة.

Published On 10/1/2005

هل تحرير المرأة الأفغانية مرتبط بخلع حجابها؟ لم يعتبر الحجاب رمزا للقمع في الدول الغربية؟ ما مدى ارتباط الدين بالسياسة وتأثيره على حقوق المرأة المسلمة؟ ما حقيقة التدخل الغربي في قضايا المرأة المسلمة؟ ما دور العالم العربي والإسلامي في علاج قضية المرأة الأفغانية؟

Published On 10/1/2005