أولى حروب القرن

عن البرنامج

تعددت في الآونة الأخيرة تصريحات لمسؤولين فرنسيين وأوروبيين ينتقدون فيها ما اعتبروه تبسيطا وسطحية في السياسة الأميركية من قضايا الإرهاب ولاسيما الاتهامات الموجهة إلى العراق وإيران وكوريا الشمالية وتأييد إسرائيل. إلى أي مدى يمكن أن تصل هذه الانتقادات؟ وهل تضطر واشنطن إلى تعديل سياستها أم ستمضي فيها منفردة؟.


المزيد من الحلقات

تكررت في الآونة الأخيرة زيارة الوفود الأميركية إلى عدد من دول الخليج للتثبت من نجاح إجراءات هذه الدول في مكافحة ما تصفه واشنطن بالإرهاب. وتركز التحرك الأميركي على أنشطة الجمعيات الخيرية وبرامج التعليم وخطب المساجد. فكيف كان عمل هذه الوفود في دول الخليج؟ وكيف قوبلت هناك رسميا وشعبيا؟

كيف تنظر الولايات المتحدة للعلاقات مع إيران؟ وما مدى إمكانية توافر مناخ ملائم لحوار جدي بين الدولتين بعد عشرين عاما من العلاقات المتوترة؟ هل يمكن أن يحدث تقارب بين البلدين على خلفية الحرب الأميركية على أفغانستان؟.

كيف يفكر زعيم تنظيم القاعدة أسامة بن لادن؟ وما منطلقاته الفكرية التي يرى من خلالها العالم؟ وهل تتطابق رؤيته للتطورات الدولية مع رؤية حركة طالبان؟ هذه الأسئلة يجيب عليها عدد من المراقبين بعد بث كلمة بن لادن الجديدة.

هل تحرير المرأة الأفغانية مرتبط بخلع حجابها؟ لم يعتبر الحجاب رمزا للقمع في الدول الغربية؟ ما مدى ارتباط الدين بالسياسة وتأثيره على حقوق المرأة المسلمة؟ ما حقيقة التدخل الغربي في قضايا المرأة المسلمة؟ ما دور العالم العربي والإسلامي في علاج قضية المرأة الأفغانية؟

لماذا أصبح مجاهدو الأمس من العرب ضد الغزو السوفياتي إرهابيين اليوم؟ ما تفسير سلبية الدول العربية تجاه حماية رعاياها من الأفغان وأسرهم؟ ألم تشجع الأنظمة العربية وتدعم سفر الشباب إلى أفغانستان برعاية أميركية؟

ما حقيقة الوضع الإنساني والطبي في أفغانستان؟ وهل تكفي الجهود الإغاثية الحالية حاجات الأفغان؟ وما المعوقات التي تواجه عمل المنظمات العاملة في البلاد؟ ولماذا انسحبت بعض المنظمات الدولية؟ في الوقت الذي تشتد فيه الضربات الأميركية على المدنيين؟