تأمـــــلات

عن البرنامج

رحلةٌ في غياهب التاريخ العربي بحثا عن الأدب والشعر والبلاغة. وتأملاتٌ لغويّة تعطف الحاضر على الماضي سعيا لتأصيل اللغة وبحثا عن الجذور الغائرة وراء القصص والأمثا


المزيد من الحلقات

عرّفت حلقة “تأملات” بقصة المثل القائل “ألأم مِنْ أسْلَم” عن أسلم بن زُرْعة، وضمت فقرات عديدة منها: فصيح العامة، تأملات لغوية، وقفات، أصل الكلمة، طرائف القدماء، كما عرّفت بشاعر النيل حافظ إبراهيم.

ركزت حلقة (2021/7/13) من برنامج “تأملات” على سميح قاسم، الذي يُعد من أشهر الشعراء العرب والفلسطينيين المعاصرين الذين ارتبط اسمهم بفلسطين والثورة والمقاومة، من داخل أراضي عام 48.

كأن عاصفة علمية هبت من صحراء شنقيط وبواديها، وهو أول أستاذ للغة العربية في الأزهر الشريف، وفي مقدمة الذين عملوا لإحياء أمهات تراث اللغة العربية، إنه محمد محمود بن التلاميد الشنقيطي.