ما وراء الأحداث

عن البرنامج

قابلية تطبيق النموذج التركي في العراق على المستوى السياسي، قابلية تركيا لفكرة الفيدرالية في العراق، النموذج الإيراني ومدى إمكانية تطبيقه في العراق، صلاحيات دول جوار العراق في الشأن السياسي العراقي.

ما الأسرار الكامنة وراء السقوط الدرامي لبغداد؟ وإلى متى سيستمر الوجود العسكري الأميركي؟ ما شكل الحكومة العراقية المقبلة؟ وهل للمعارضة فيها أي دور؟ ما تداعيات هذه الحرب على دول المنطقة؟ ومن المستفيد الأكبر منها؟

المزيد من الحلقات

تطور الأحداث وحقيقة الوجود الأميركي في العراق، تداعيات اجتماع الناصرية على مستقبل العراق، مدى إمكانية عودة الحكم الملكي في العراق، حقيقة وأسباب حضور الحسن بن طلال مؤتمر المعارضة العراقية في لندن، الشروط الأميركية الأساسية لحكومة العراق القادمة.

طبيعة العمل الصحفي بالعراق في ظل الضغوط الأميركية والعراقية، تأثير الضغوط في مهنية وحيادية التغطية الصحفية للحرب، تقييم نتائج الحرب على العراق إعلامياً، صعوبة التغطية الإعلامية للحروب.

ما الأسرار الكامنة وراء السقوط الدرامي لبغداد؟ وإلى متى سيستمر الوجود العسكري الأميركي؟ ما شكل الحكومة العراقية المقبلة؟ وهل للمعارضة فيها أي دور؟ ما تداعيات هذه الحرب على دول المنطقة؟ ومن المستفيد الأكبر منها؟

نتائج الحرب على العراق بين هزيمة الشعب وهزيمة النظام، المكاسب الإسرائيلية من الحرب على العراق في صراعها مع العرب، الموقف الفلسطيني والإسرائيلي من خارطة الطريق، مدى احتمال تأثير الوضع العراقي على القضية الفلسطينية.

تطبيق الديمقراطية بين الاستيراد وبين انبثاقها من الواقع الثقافي للشعوب، علاقة الديمقراطية بالدين، كيفية تطبيق الديمقراطية في العراق، تأثير الديمقراطية الجديدة في العراق على إعادة فك وتركيب المنطقة.

موقف العراقيين من المتطوعين العرب وطريقة معاملتهم لهم، حقيقة الغدر والخيانة ضد المتطوعين العرب في العراق، دور الإعلام ومسؤوليته في ذهاب المتطوعين إلى العراق، تعامل الدول العربية مع المتطوعين العائدين من العراق.

الرؤية الكويتية والعراقية لمستقبل العلاقات بين البلدين، الصعوبات التي تواجهها عودة العلاقات الطبيعية بين العراق والكويت، أسباب تحميل الكويت مسؤولية ما حل بالعراق، المطلوب من الكويت لعودة العلاقات مع العراق.

موقف القانون الدولي من تدمير البنية التحتية في العراق، حقيقة المشروع الأميركي في العراق بين التنمية والتدمير، عملية إعمار العراق ومقارنتها بإعمار اليابان، مستقبل المشروع الديمقراطي في العراق في ظل الأوضاع الراهنة.

أخطاء الماضي ونتائج الحاضر على المستوى السياسي للنخب العربية، ما وراء تحرك الشارع الفلسطيني لدعم العراق، الحركات الإسلامية بين نصرة الشعب العراقي ونصرة صدام حسين، مدى تأثير النخب السياسية في الخليج على أصحاب القرار، مدى انسجام النخب السياسية مع الجماهير العربية.