ما وراء الأحداث

عن البرنامج

قال السفير الأميركي السابق في اليمن جيرالد فيرستاين إنه ليس هناك أي ربط بين قرار إدارة الرئيس الأميركي جو بايدن برفع جماعة الحوثي من قائمة الإرهاب، وتصعيد الجماعة هجماتها على السعودية وقوات الشرعية.

قابلية تطبيق النموذج التركي في العراق على المستوى السياسي، قابلية تركيا لفكرة الفيدرالية في العراق، النموذج الإيراني ومدى إمكانية تطبيقه في العراق، صلاحيات دول جوار العراق في الشأن السياسي العراقي.

المزيد من الحلقات

خارطة الطريق بين القبول والرفض وأثرها في وحدة الصف الفلسطيني، تداعيات زيارة باول للبنان على الساحة اللبنانية، انعكاسات الحوار السوري الأميركي على المنظمات الفلسطينية في سوريا، تعامل الحكومة الفلسطينية مع خارطة الطريق في ظل تشكيك المعارضة.

الرؤية السورية للاتهامات الأميركية لسوريا، أهداف الاتهامات الأميركية لسوريا وعلاقتها بالوضع في العراق، الدور العربي والدولي لإنقاذ الوضع الراهن، طرق تفادي المواجهة وتفويت الفرصة على أميركا.

الأهداف الأميركية في ما بعد العراق، موقع مصر والسعودية من مخطط أميركا للسيطرة على المنطقة، الأنظمة العربية واستيعاب الدروس من حرب العراق، علاقة الهيمنة الأميركية على النفط بالصراع العربي الإسرائيلي، التداعيات الآنية للحرب على العراق على الساحة الفلسطينية.

ما الأسرار الكامنة وراء السقوط الدرامي لبغداد؟ وإلى متى سيستمر الوجود العسكري الأميركي؟ ما شكل الحكومة العراقية المقبلة؟ وهل للمعارضة فيها أي دور؟ ما تداعيات هذه الحرب على دول المنطقة؟ ومن المستفيد الأكبر منها؟

ما الأسرار الكامنة وراء السقوط الدرامي لبغداد؟ وإلى متى سيستمر الوجود العسكري الأميركي؟ ما شكل الحكومة العراقية المقبلة؟ وهل للمعارضة فيها أي دور؟ ما تداعيات هذه الحرب على دول المنطقة؟ ومن المستفيد الأكبر منها؟

أهم التيارات السياسية في العراق وانعكاسها على الأحزاب الموجودة، مستقبل الأحزاب العراقية التاريخية في ظل الوضع الحالي، مستقبل التيار الإسلامي وحجم قوته على الساحة العراقية، الموقف من عودة الملكية إلى العراق، تأثير التشرذم الحزبي على الحياة الحزبية في العراق.

تطور الأحداث وحقيقة الوجود الأميركي في العراق، تداعيات اجتماع الناصرية على مستقبل العراق، مدى إمكانية عودة الحكم الملكي في العراق، حقيقة وأسباب حضور الحسن بن طلال مؤتمر المعارضة العراقية في لندن، الشروط الأميركية الأساسية لحكومة العراق القادمة.

طبيعة العمل الصحفي بالعراق في ظل الضغوط الأميركية والعراقية، تأثير الضغوط في مهنية وحيادية التغطية الصحفية للحرب، تقييم نتائج الحرب على العراق إعلامياً، صعوبة التغطية الإعلامية للحروب.