ما وراء الخبر

عن البرنامج

برنامج حواري يومي مباشر، تقوم فكرته على معالجة مفصلة لحدث يشغل الساحة في وقته، ويعمد إلى طرح أسئلة متعددة تتعلق بالخبر المتناول يجيب عليها عدد من الخبراء أو المسؤولين ليضع الحقيقة أمام المشاهد تاركا له حرية اتخاذ موقفه.


محتوى رئيسي

المزيد من الحلقات

تدفق المحتوى

قال المحلل السياسي عبد السلام الراجحي إن الليبيين من خلال مظاهراتهم في العاصمة والمنطقة الشرقية استفاقوا لحقيقة أن “أكذوبة” الحرب على الإرهاب هدفها الوصول إلى السلطة بشكل أساسي.

دعا الكاتب الصحفي والمختص بالشأن الإسرائيلي، محمد مجادلة -في حديثه لبرنامج “ما وراء الخبر”- الفلسطينيين إلى عدم التعويل على يائير لبيد الذي تولى رئاسة حكومة تصريف الأعمال الإسرائيلية.

قال مستشار الأمن والدفاع لدى المجلس الأوروبي نيكولاس نوفاكي إن طلب انضمام فنلندا والسويد لحلف شمال الأطلسي (الناتو) يعني أنه ينهج حقا سياسة الباب المفتوح، وأن أقواله ليست مجرد تصريحات لا يلتزم بها.

ربط ضيفا برنامج “ما وراء الخبر” مساعي فتح مسارات جديدة للتفاوض مع إيران بشأن إحياء الاتفاق النووي بالحرب في أوكرانيا وأزمة الطاقة، وأعربا عن تفاؤلهما بحلحلة خلافات واشنطن وطهران في محادثات الدوحة.

كشفت صحيفة بوليتيكو عن أن المبعوث الأميركي الخاص بإيران وصل اليوم الاثنين إلى الدوحة للمشاركة في مباحثات غير مباشرة بين طهران وواشنطن تهدف إلى إعادة تفعيل الاتفاق النووي. فهل تحل قطر الخلافات بينهما؟

لا يعتقد ضيفا حلقة برنامج “ما وراء الخبر” أن قرار استئناف مفاوضات البرنامج النووي الإيراني سيؤدي إلى حل المشاكل العالقة بين إيران والأميركيين، وأكدا ألا مصلحة خليجية من الدخول في تحالف ضد إيران.

اعتبر الكاتب والمحلل السياسي نزار كريكش أن الموقف الأوروبي الأميركي يريد إنهاء الجدل القائم بين الحكومتين في ليبيا، ليكون اتفاق جنيف هو الأساس ويأتي تغيير الحكومة القائمة في طرابلس بعد الانتخابات.

رد المحامي سمير بن عمر العضو السابق في المجلس الوطني التأسيسي على تصريح وزارة الداخلية التونسية بشأن استهداف حياة الرئيس بأن السلطة كلما اشتد عليها الخناق تلجأ إلى مناورات وفبركة سيناريوهات.

قلّل ضيفا حلقة برنامج “ما وراء الخبر” من أهمية التهديدات الإسرائيلية باستخدام القوة ضد لبنان، واستبعدا أن تدخل إسرائيل في حرب في الوقت الحالي، خاصة في ظل خشيتها من فتح جبهات عليها..

gettyimages-1238743160 UN peacekeeping mission UNIFIL 24 February 2022, Lebanon, Kafar Kila: The picture shows the Fatima Gate border section between Lebanon (front) and Israel (back). Soldiers of the UNIFIL peacekeeping mission patrol the so-called Blue Line. Photo: Arne Bänsch/dpa (Photo by Arne Immanuel Bänsch/picture alliance via Getty Images)