ما وراء الخبر

عن البرنامج

برنامج حواري يومي مباشر، تقوم فكرته على معالجة مفصلة لحدث يشغل الساحة في وقته، ويعمد إلى طرح أسئلة متعددة تتعلق بالخبر المتناول يجيب عليها عدد من الخبراء أو المسؤولين ليضع الحقيقة أمام المشاهد تاركا له حرية اتخاذ موقفه.


قال عبد الجبار أحمد -أستاذ العلوم السياسية في جامعة بغداد- إن استهداف القاعدة الجوية لقوات التحالف بأربيل يحمل الكثير من الدلالات التي يتعين على الحكومتين في بغداد وأربيل الانتباه لها.

قال الكاتب والمحلل السياسي، حسين جمال، إن إعلان إيران عن زيادة تخصيب اليورانيوم إلى 60% قرار مدروس غلِّف بردة الفعل عن حادث منشأة نطنز، وبه تضع طهران الكرة في ملعب واشنطن لرفع العقوبات ولجم إسرائيل.

قال أستاذ العلوم السياسية في جامعة طهران حسن أحمديان، إن إيران لو كانت هي المسؤولة عن مهاجمة السفينة الإسرائيلية اليوم، فإن ذلك سيكون في إطار الرد على مهاجمة سفينة لها قبل أسبوع.

المزيد من الحلقات

قال أستاذ العلاقات الدولية حسن أحمديان بجامعة طهران إن بلاده ستواصل تطوير برنامجها النووي رغم الإيجابية التي ظهرت في اللهجة الأميركية بشأن العودة للاتفاق النووي، وذلك لتحويل الأقوال الأميركية لأفعال.

قال المحلل السياسي والعسكري الروسي يفغيني بوجينسكي إن موسكو ترى أن الحشود العسكرية في البحر الأسود أدت إلى التصعيد العسكري بإقليم دونباس شرق أوكرانيا، متهما القوات الأوكرانية بانتهاك وقف إطلاق النار.

قال أمين عام المبادرة الفلسطينية مصطفى البرغوثي إن قرار الإدارة الأميركية التزامها بحل الدولتين أساسا لتسوية الصراع الفلسطيني الإسرائيلي، واستئناف تقديم المساعدات خطوة إيجابية لكنها متأخرة وغير كافية.

قال إيال عليما المحلل العسكري في إذاعة إسرائيل إن طهران لم تسارغ هذه المرة لاتهام تل أبيب بالوقوف وراء الهجوم الذي تعرصت له سفينتها “ساويز” بالبحر الأحمر، لأنها لا تريد التصعيد عكسريا في الوقت الراهن.

قال مدير مركز الدراسات الأفرو شرق أوسطية نعيم جينا إن الوقت حرج للغاية في أزمة سد النهضة، مؤكدا أن معظم دول العالم أصبحت قلقة من طريقة تعامل إثيوبيا في هذا الملف، ومن ثم فقد أصبحت ترزح تحت ضغوط دولية.