ما وراء الخبر

عن البرنامج

برنامج حواري يومي مباشر، تقوم فكرته على معالجة مفصلة لحدث يشغل الساحة في وقته، ويعمد إلى طرح أسئلة متعددة تتعلق بالخبر المتناول يجيب عليها عدد من الخبراء أو المسؤولين ليضع الحقيقة أمام المشاهد تاركا له حرية اتخاذ موقفه.


قال صلاح القادري الباحث بالشؤون العربية والدولية إن أخطر التداعيات التي ستلحق بليبيا والليبيين، جراء قرار اللواء المتقاعد خليفة حفتر وقف إنتاج النفط، هو أن يفقد هذا البلد سيادته.

أيّد أستاذ العلاقات الدولية الدكتور حسن البراري صحة ما نشرته صحيفة نيويورك تايمر بشأن وقوف إسرائيل وبدعم أميركي وراء الهجوم الذي تعرضت له منشأة نظنز النووية الإيرانية قبل أيام.


المزيد من الحلقات

يبدو أن المياه الكثيرة التي جرت بالمشهد الليبي كانت كفيلة بقلب الأمور 180 درجة، فبعد أن كان اللواء المتقاعد خليفة حفتر وداعموه يرفضون بصلف وتكبر التوصل لاتفاق للتهدئة، أصبحوا يستجدونه الآن دون شروط.

فرض التصعيد والخطاب الحاد المتبادل بين الحوثيين والتحالف السعودي الإماراتي تساؤلات بشأن مستقبل الصراع، فالتحالف نفّذ هجمات نوعية ضد أهداف في صنعاء وغيرها، بينما هدد الحوثيون باستهداف "قصور الظالمين".

قال أستاذ دراسات الشرق الأوسط بجامعة طهران حسن أحمديان إن فرضية الهجوم الخارجي ضد منشأة نطنز النووية هي الفرضية الأرجح، وتشير أصابع الاتهام إلى إسرائيل إما عبر زراعة عبوة ناسفة أو قصف جوي.

نددت لندن بالتدخل الأجنبي في حقول النفط الليبية، وحذرت من تقويضه جهود الحل السياسي في البلاد. فما حدود وملامح الدور الذي يمكن أن تلعبه بريطانيا في ليبيا خلال الفترة المقبلة؟

اعتبر الحقوقي البريطاني آندرو سميث أن للعلاقة الوطيدة بين المملكة المتحدة والسعودية أثرا مدمرا على الشعب اليمني، مشيرا إلى أن بريطانيا باعت أسلحة ودربت طيارين سعوديين قصفوا أهدافا مدنية في اليمن.

قال الباحث في المعهد الأوروبي للاستشراف والأمن بيير برتولو إن فرنسا لا ترى أي خرق للمعاهدات الدولية أو جرائم حرب في بيعها الأسلحة للعديد من دول الشرق الأوسط لأهداف دفاعية.

بعد نحو 15 شهرا على الهجوم الذي شنه اللواء المتقاعد خليفة حفتر على طرابلس، خرج المبعوث الأممي السابق إلى ليبيا غسان سلامة عن صمته ليكشف عن دور دول كبرى في دعم حفتر، وإن حرصت على التظاهر بغير ذلك.

قال الرئيس الإيراني حسن روحاني إن بلاده ستتخذ إجراءات صارمة إذا استهدفت واشنطن الاتفاق النووي مجددا، وذلك على إثر طلب واشنطن تمديد حظر التسليح على إيران، وتحذيرها من استغلال طهران رفعه لتطوير أسلحتها.

قالت إثيوبيا إنه لا يمكن لأي جهة وقف العمل بسد النهضة، وإن تعبئته ستتم حسب الجدول المحدد، فيما أكد الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي أن بلاده تواجه تحديات قد تمثل تهديدات فعلية يجب التصدي لها بحزم.