ما وراء الخبر

عن البرنامج

برنامج حواري يومي مباشر، تقوم فكرته على معالجة مفصلة لحدث يشغل الساحة في وقته، ويعمد إلى طرح أسئلة متعددة تتعلق بالخبر المتناول يجيب عليها عدد من الخبراء أو المسؤولين ليضع الحقيقة أمام المشاهد تاركا له حرية اتخاذ موقفه.


قالت الباحثة في مركز الجزيرة للدراسات فاطمة الصمادي إن الإيرانيين على يقين بأن التهديد الإسرائيلي بالتحرك العسكري ضدهم هو تهديد حقيقي ويأخذونه بشكل جدي، والمناورات العسكرية الإيرانية خير دليل على ذلك.

اتفق ضيفا “ما وراء الخبر” الأميركي والروسي على أن العلاقات بين واشنطن وموسكو تطفو الآن على صفيح ساخن، وأنها مهددة بمزيد من التصعيد بالفترة القادمة التي ستكون بداية عهد الرئيس الأميركي جو بايدن.

المزيد من الحلقات

حمّل أستاذ العلوم السياسية في جامعة بغداد عبد الجبار أحمد، الاحتقان السياسي الذي يشهده العراق وما أسفر عنه من تأجيل للانتخابات، مسؤولية التفجير الانتحاري المزدوج الذي شهدته العاصمة العراقية اليوم.

قال أستاذ الجماعات المتطرفة والكراهية، بريان ليفين، إن هناك مخاوف من عنف محتمل تزامنا مع تسلّم الرئيس الأميركي المنتخب جو بايدن السلطة، بسبب وجود مليشيات مسلحة، مما يتطلب تشديدات أمنية.

قالت الباحثة الأولى في مركز الجزيرة للدراسات فاطمة الصمادي إن إبقاء القوات الإيرانية على جاهزية تامة، يعتبر قراءة واقعية للتهديدات الأميركية، فطهران على قناعة بوجود تخطيط لاستدراجها إلى مواجهة عسكرية.

قال جون مالكوم نائب رئيس مركز دراسات الحكومة والدستور إن من الواضح أن مجلس الشيوخ الأميركي سيسير قدما في محاكمة الرئيس دونالد ترامب، رغم أنه لن يكون رئيسا بحلول الـ20 من الشهر الجاري.