ما وراء الخبر

عن البرنامج

برنامج حواري يومي مباشر، تقوم فكرته على معالجة مفصلة لحدث يشغل الساحة في وقته، ويعمد إلى طرح أسئلة متعددة تتعلق بالخبر المتناول يجيب عليها عدد من الخبراء أو المسؤولين ليضع الحقيقة أمام المشاهد تاركا له حرية اتخاذ موقفه.


قال عضو مجلس الأمن القومي الأميركي السابق تشارليز كابتشن إن رد الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون تجاه صفقة الغواصات بين أميركا وأستراليا وبريطانيا منفعل، متهما إياه باستغلال الحدث للدعاية الانتخابية.

طالب لقاء مكي -الباحث الأول بمركز الجزيرة للدراسات- المجتمع الدولي ودول الجوار على وجه الخصوص بمساعدة حركة طالبان من أجل فرض سيطرتها الأمنية على ربوع البلد الذي تعرض لتفجيرات في جلال آباد وكابل.

قال أستاذ القانون الدستوري بالجامعة التونسية جوهر بن مبارك إن المظاهرة التي خرجت اليوم في تونس العاصمة نجحت في إيصال رسالتها للرئيس قيس سعيد، وما وصفها بسلطة الانقلاب؛ بأن الشارع ليس ملكا لأحد.

روى رئيس كتلة ائتلاف الكرامة في البرلمان التونسي سيف الدين مخلوف للجزيرة ما وصفها بواقعة اختطافه من أمام المحكمة العسكرية اليوم الجمعة، متهما الرئيس قيس سعيد بالانقلاب على الدولة في 25 يوليو/تموز.

المزيد من الحلقات

اتفق ضيفا حلقة “ما وراء الخبر” على أن المظاهرات التي تشهدها مناطق الجنوب اليمني مرتبطة بحالة احتقان يعيشها الناس، إضافة إلى استشراء الفساد والانقسام الحاصل بين الحكومة الشرعية والمجلس الانتقالي.

دافع كبير الباحثين في قضايا الأمن القومي بمؤسسة أميركا الجديدة دوغلاس أوليفنت، عن مسألة استبعاد أفغانستان من قائمة الدول التي تُعدّ مصدر تهديد للولايات المتحدة، مقرا بوجود تهديدات إرهابية داخل بلاده.

اعتدت سلطات الاحتلال الإسرائيلي على أسرى فلسطينيين أثناء نقلهم من سجن جلبوع، وسط أجواء توتر بسبب تكثيف تل أبيب بحثها عن الأسيرين المطاردين، وتبادل الغارات وإطلاق الصواريخ بين إسرائيل وقطاع غزة.

رجح أستاذ القانون الدستوري بالجامعة التونسية جوهر بن مبارك أن تؤدي الضغوط الدولية المتوالية إلى وضع الرئيس التونسي قيس سعيد في ورطة حقيقية، في وقت تحتاج فيه تونس إلى الاقتراض وإلى مساعدات خارجية.

دعا الكاتب والمحلل السياسي سيد ذكر الله هاشمي الولايات المتحدة إلى التعامل مع حكومة تصريف الأعمال التي شكلتها حركة طالبان أمس الثلاثاء، وأن تتخلى عما أسماه التعجرف وأن تكفر عن جرائمها بأفغانستان.