ما وراء الخبر

عن البرنامج

برنامج حواري يومي مباشر، تقوم فكرته على معالجة مفصلة لحدث يشغل الساحة في وقته، ويعمد إلى طرح أسئلة متعددة تتعلق بالخبر المتناول يجيب عليها عدد من الخبراء أو المسؤولين ليضع الحقيقة أمام المشاهد تاركا له حرية اتخاذ موقفه.


وصف الصحفي الإسرائيلي غيل هوفمان مسيرة الأعلام التي نظمها اليمين المتطرف الإسرائيلي في القدس الشرقية بأنها قنبلة زرعها رئيس الحكومة السابق بنيامين نتنياهو على أمل أن تنفجر بوجه خلفه نفتالي بينيت.

أكد أستاذ الصراعات الدولية محمد الشرقاوي أن اتصال الرئيس الأميركي جو بايدن برئيس الوزراء الإسرائيلي نفتالي بينيت هو احتفال أميركي برحيل رئيس الوزراء الإسرائيلي السابق بنيامين نتنياهو عن السلطة.

أكد الباحث السياسي والأستاذ الجامعي، إبراهيم خطيب، أن أمام حكومة نفتالي بينيت 3 تحديات رئيسة، وهي خلق استقرار سياسي داخلي، والحصول على توافق سياسي حول القضايا المهمة، وخلق انسجام بين مكوناتها.

وصف كامران بخاري مدير التحليل الجيوسياسي في معهد “نيولاينز” للإستراتيجية والسياسة بواشنطن التهديد الأميركي بالعودة لأفغانستان بأنه ذو مصداقية عالية وضروري جدا.

المزيد من الحلقات

قال الكاتب والمحلل السياسي الإسرائيلي ماتي خوتفيلد إن رئيس الحكومة الإسرائيلية نتنياهو يواجه مأزقا سياسيا كبيرا، فهو لا يريد أن يظهر بمظهر المهزوم أمام الفصائل الفلسطينية، ولا يريد أن يخسر منصبه.

استبعد غاري سيمور -مدير مركز “كراون” لدراسات الشرق الأوسط- التوصل إلى اتفاق بين الولايات المتحدة الأميركية وإيران على الملف النووي في وقت قريب؛ بسبب عدم رفع واشنطن العقوبات وتمسك طهران بموقفها.

قال المحلل السياسي والمختص بالشأن الإسرائيلي علي الأعور، إن هناك معادلة جديدة فرضتها الهبة الأخيرة في كل الأراضي الفلسطينية، مشيرا إلى أن ذلك بدا واضحا في الموقف الإسرائيلي الداخلي من “مسيرة الأعلام”.

قال مدير مركز مدى الكرمل للدراسات مهند مصطفى إن توقيت التسجيل الذي نشرته كتائب الشهيد عز الدين القاسم -الجناح العسكري لحركة “حماس”- لأحد الجنود الإسرائيليين الأسرى لديها، له عدة دلالات داخلية وخارجية.

قال المستشار السابق لشؤون الأمن القومي الأميركي ديفيد بولجير إن زيارة وزير الدفاع الإسرائيلي بيني غانتس إلى واشنطن تأتي في وقت مناسب وأوضاع حساسة، وتكمن الأهمية في عدد اللقاءات التي حضرها غانتس.