المشاء

عن البرنامج

المشاء” برنامج ثقافي يقدم بورتريهات لمبدعين عرب من خلال التعريف بمدنهم.” ليقدم صورة متكاملة لمختلف أوجه الثقافة العربية ماضيا وحاضرا وسيكون في شكل رحلة تبدأ من المغرب الأقصى إلى المشرق العربي يجمع بين الحوار والموسيقى والتعبيرات الفنية التي تتلاءم مع كل شخصية وكل ومدينة (عزف، رسم، كاريكاتور..).


تناولت حلقة (2021/6/24) من برنامج “المشاء” الخُطبة باعتبارها واحدة من الأجناس الأدبية، واستضافت الحلقة أستاذ الخطابة والنظريات الحجاجية طاهر بن يحي، وأستاذ البلاغة وتحليل الخطاب عماد عبد اللطيف.

المزيد من الحلقات

ناقش برنامج “المشاء” في حلقة (2021/6/17) نظرية الأجناس الأدبية، واستضاف الأكاديمي والناقد سعيد يقطين، والأديبة نادية هناوي، حيث دار بينهما نقاش معمق حول هذه النظرية، ودافع كل منهما عن وجهات النظر التي

استضاف “المشاء” في حلقته التي بثت مساء الخميس (2021/3/11) سناء السعدي وفيصل الكوهجي اللذين تحدثا عن تاريخ لغة برايل وأهميتها، وهو نظام من النقاط البارزة التي يمكن قراءتها بالأصابع من قبل المكفوفين.

استضاف “المشاء” في حلقته التي بثت مساء الخميس (2021/3/4) ناجي زَكارنة، سمير سَمرين ومحمد البنعلي الذين تحدثوا عن تاريخ لغة الإشارة ودورها الكبير في نقل ما يجري في العالم إلى الصم والبكم.

استضاف المشاء في حلقته التي بثت مساء الخميس (2021/2/25) المترجمين الفوريين موفق فائق توفيق ويفغيني سيدروف اللذين تحدثا عن التحديات والصعوبات التي تواجه العاملين بهذه المهنة،

استضافت حلقة (2020/10/15) من برنامج “المشاء” المترجم من العربية إلى الهولندية رونالد كون، والمترجمة من الهولندية إلى العربية لمياء المقدم؛ للحديث عن رواد الترجمة بين اللغتين، وأبرز محطاتها.